المراجعة الأمنية النهائية قبل الانتخابات البرلمانية.. التزم بتعليمات رجل الأمن.. لا تترك لجنتك وتذهب للجان السيدات.. وقوفك أمام مقار الاقتراع يسبب أزمة مرورية.. والسليفى مع ورقة التصويت مخالف للقانون

السبت، 17 أكتوبر 2015 12:18 م
المراجعة الأمنية النهائية قبل الانتخابات البرلمانية.. التزم بتعليمات رجل الأمن.. لا تترك لجنتك وتذهب للجان السيدات.. وقوفك أمام مقار الاقتراع يسبب أزمة مرورية.. والسليفى مع ورقة التصويت مخالف للقانون اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينطلق غداً ماراثون الانتخابات البرلمانية، كآخر استحقاق ديمقراطى فى خريطة الطريق، حيث تستقبل لجان التصويت عشرات من الملايين للإدلاء بأصواتهم من خلال عملية اقتراع تشرف عليها الهيئة القضائية ويحرسها الجيش والشرطة، ويترقبها العالم من خلال محطات التليفزيون ووسائل الاعلام المتنوعة.

وينبغى على الناخب أن يلتزم بعدة أمور للحفاظ على نفسه وضمان العبور بالعملية الانتخابية إلى بر الأمان، أبرزها:

أولا: التزم بتعليمات رجال وساعدهم فى أداء عملهم



رجال الأمن مكلفون بحماية آخر استحقاق ديقراطى، ويتكبدون الصعاب ويواصلون الليل بالنهار من أجل حماية أرواح المصريين، وحراسة العُرس الديقراطى الذى تشهده مصر، فكن حريصاً أن تتعاون مع رجال الأمن خارج اللجان واتبع تعليماتهم ولا تخرج عن المألوف حتى لا تربك النظام.

ثانيا: الإبلاغ عن أى جسم غريب



فى حالة العثور على أى جسم غريب بمحيط اللجان أو فى الشوارع وبجوار المؤسسات والمبانى الحيوية للبلاد لا تبادر بفحصه، وإنما اتصل بالجهات المعنية وأبلغ عنه، لكسب مزيد من الوقت وإدراك ابطال مفعوله إذا كان يحتوى على مواد المتفجرة.


ثالثا: الانصراف إلى المنزل مباشرة عقب الإدلاء بصوتك



العملية الانتخابية تعنى الإدلاء بصوتك والانصراف على الفور عقب ذلك، ولا تعنى الوقوف والتجمهر أمام اللجان مما يتسبب فى خلق حالة من الشلل المرور أمام اللجان، ويربك رجال المرور ويصعب من مهمتهم فى خلق السيولة المرورية.

رابعاً: إياك والذهاب إلى لجان السيدات



هناك لجان خاصة بالرجال وأخرى بالسيدات، فلا داعى أن تترك لجنتك وتذهب إلى لجان السيدات للتحرش أو المعاكسات مستغلاً فرصة الزحام، فستجد صاعقا يلدغك، وتجد نفسك فجأة فى قبضة الشرطة النسائية فيما يعرف باسم قسم مكافحة العنف ضد المرأة.

خامساً: الإبلاغ عن أية مخالفات داخل اللجان



دورك كمواطن لا يقتصر على الادلاء بصوتك فى الاقتراع، وإنما أنت جزء من العملية الانتخابية، عليك أن تبلغ الجهات المعنية بأية مخالفات تشاهدها داخل أو خارج اللجان سواء فى تأخر فتح باب التصويت أو توجيه الناخبين لاختيار مرشح معين أو توزيع هدايا بالقرب من أبواب اللجان.

سادساً: لا تكن جزءا من الشائعات



الانتخابات البرلمانية مرتبطة ارتباط وثيق الصلة بالشائعات التى يطلقها المغرضون خاصة من الجماعات الإرهابية التى تحاول جاهدة تعطيل عُرس الديمقراطية، فيطلقون شائعات حول وجود متفجرات أو توقف العملية الانتخابية فى مكان ما، فلا تساعد على ترويج هذه الشائعات ولا تكن جزءا منها، وانتصر لبلدك بمحاربتها وأثبت عكسها.

سابعاً: ساعد رجال الأمن فى نقل كبار السن وذوى الاحتياجات



وفرت وزارة الداخلية كراسى لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة لنقلهم للجان، فكن حريصاً على مساعدة رجال الأمن فى نقل هذه الحالات إلى اللجان كمساهمة منك فى العُرس الديمقراطى.

ثامناً: لا تتصور سليفى مع ورقة الاقتراع



يحرص كثيرون على الذهاب إلى لجان الانتخاب ليس للتصويت اكثر مما هو للتصوير، فيلتقطون صورا سليفى مع ورقة الاقتراع بالمخالفة للقانون لنشرها عبر السوشيال ميديا خاصة فيس بوك، مما يعرضك للمسألة.

تاسعاً: إياك أن تدخل اللجنة بسلاح أو مخالفات



تأكد قبل دخولك للجنة الاقتراع بعدم وجود سلاح أو موجود مخدرة فى ملابسك، حيث ستجد نفسك فى "البوكس" قبل أن تدلى بصوتك، وإياك أن تتوقف أمام اللجنة بالأسلحة النارية أو تسير خلف مرشح حاملاً السلاح.

عاشراً: الحبر الفسفورى هو الحل



الحبر الفسفورى هو الحل الأبرز للقضاء على عملية تزوير الانتخابات والتصويت أكثر من مرة، فكن ملتزماً بالتعليمات بوضع الحبر فى إصبعك، ولا تجادل كثيراً مع مسئولى العملية الانتخابية.


موضوعات متعلقة..


- "العليا للانتخابات" تخصص "خط ساخن" لتلقى شكاوى الناخبين


- اتحاد المصريين بالسعودية: توفير خيام مكيفة للناخبين لارتفاع حرارة الجو


- سفارة مصر بالنمسا تبدأ استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات


- سفير مصر بالإمارات: الإقبال على الانتخابات "بشرة خير"


- بدء عملية تصويت المصريين بفرنسا بالمرحلة الأولى فى انتخابات برلمان 2015


- 900متابع دولى يستعدون لمتابعة الانتخابات.."الديمقراطية الدولية" بأمريكا و"شبكة الحقوق والتنمية"بالنرويج و"المعهد الدولى" بجنيف الأبرز..والكوميسا والاتحاد الأوروبى والجامعة العربية من المنظمات الحكومية


- بالفيديو..القوات المسلحة تنهى خطط الانتشار فى 14 محافظة لتأمين المرحلة الأولى من الانتخابات.. 5 تشكيلات تعبوية والصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية والتدخل السريع لتأمين 18945 مقرا انتخابيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة