بالفيديو.. وزير التعليم العالى لـ"اليوم السابع": "الشعب قيم السيسى ومش محتاج تقييم حد تانى".. "الحكومة مكملة أو ماشية بعد شهرين إحنا شغالين".. أشرف الشيحى: لن نتعجل فى إصدار قانون الجامعات

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 10:14 ص
بالفيديو.. وزير التعليم العالى لـ"اليوم السابع": "الشعب قيم السيسى ومش محتاج تقييم حد تانى".. "الحكومة مكملة أو ماشية بعد شهرين إحنا شغالين".. أشرف الشيحى: لن نتعجل فى إصدار قانون الجامعات الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب أمين صالح - رضا حبيشى - أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، لـ"اليوم السابع"، إن المصريين استطاعوا أن ينجزوا الاستحقاق الثالث من خريطة الطريق، وهو انتخابات مجلس النواب، بعد ثورة 30 يونيو.

وأضاف وزير التعليم العالى، أن المصريين استطاعوا تجاوز كل المحن على مدار السنوات الماضية ورسموا مستقبلا نتمناه وندعو كل المصريين وكل طلاب الجامعات للمشاركة فى هذا الاستحقاق الهام، مستطردا: "أقول للمصريين مبروك على ما فعلتوه وما تفعلوه".

وتابع وزير التعليم العالى: "المصريون وخاصة طلاب الجامعات أصبح لديهم الوعى الكافى الذى يؤهلم للمشاركة فى الانتخابات بقوة ولديهم الرغبة لبناء مستقبلهم"، مضيفًا: "دعوت كل الطلاب من أبنائى بالجامعات للمشاركة فى الانتخابات".

وأكد الشيحى، أن وجود المسئولين والوزراء فى اللجان الانتخابية أثناء التصويت فى الانتخابات يعد واجبًا وطنيًا، مضيفًا: "إذا كنت قد دعوت أكثر من 2.5 مليون طالب بالجامعات للمشاركة فكيف لا أكون أنا أولهم"، لافتًا إلى أنه يستيقظ من نومه السادسة صباحًا ليتواجد بمكتبه يوميًا فى العاشرة صباحًا.

وأوضح الشيحى، أن الحكومة أو أحد أعضائها لا يشغله البقاء فى المنصب مطلقًا، ولا أحد يشغل نفسه بهذه القضية، وإنما شغلنا الشاغل هو أن نعمل ونقدم لبلدنا، ونحن نعمل وكأننا سنبقى للأبد، حيث بدأت الحكومة الحالية فى وضع خطط بتكليف مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسى على ثلاث مراحل، هى خطة لمرحلة لمدة سنة وأخرى لخمس سنوات وثالثة لعشرين أو ثلاثين عامًا، إذا نحن لا نتحدث عن شهرين، وإنما ليست قضية تغيير وزير متابعًا "ميتغير وزير أو آخر واللى يجيى بعده يكمل، هو كل وزير ييجى لازم يحط رؤيته ده أمر غير منطقى".

وشدد الوزير: "لابد أن يكون لمصر رؤية واضحة وطموحات ورغبات وخطط عمل وإذا رحل أحد الوزراء سيأتى آخر ليكمل هذا البرنامج بنفس الرؤية لأنها رؤية مصر وليست رؤية وزير، ونحن نعمل- لست أنا وحدى- وإنما جميع الوزراء كأنها رؤية مصر وليست وزير والناس، من الممكن أن تجد لنفسها ساعتين أو ثلاثة لتستريح ونحن لا نجد هذا، ونحن نعمل وكأننا باقون وليس كأننا راحلون"، متابعا "ماشيين بكرة، ماشيين بعده إحنا برده شغالين".

وفيما يخص توقيت إصدار قانون الجامعات التى أثارت مسودته المبئية جدلا واسعا داخل أعضاء هيئة التدريس، أكد الشيحى أنه لا يوجد أى نية للاستعجال فى إصدار القانون، مشددا "لن يصدر إلا بعد أن نطمئن جميعا أنه يحقق طموحاتنا ورغباتنا ويرفع من شأن العملية التعليمية ويطور منها بحق".

وتابع "القانون السابق لعام 1972 ظل 43 عاما نعمل به وليس من المنطقى أن نغيره باستعجال ونصدر قانونًا لا نرضى عنه، وأنا أكدت ولازلت أؤكد عملنا ورش عمل وهناك بنود لم ترضينا فيه وبالتالى أرجعناها وهناك لجان شكلت لندرس القانون وبعدها سأعود لأعضاء هيئة التدريس عقب انتهاء اللجنة من الدراسة لأعضاء هيئة التدريس لإبداء رأيهم فيه ولسنا متعجلين على الإطلاق ولسنا فى عجلة مطلقًا".

وقال وزير التعليم العالى: "حتى الآن أنا لم أمض سوى شهر واحد فقط وإذا سألتنى هل أنت راض عما حققته، لو أنا أجبت على ذلك بأننى حققت إنجازات كبيرة فأنا بضحك عليك وليس من الممكن أن تفعل كل ما تتمناه فى شهر واحد، ولكن ما أؤكد عليه أننا نعمل اجتهاد وحققنا الكثير منها ما ستراه اليوم وبعضها ستراه بعد فترة ولكن ليس من الممكن أن تتصور أن شهرًا يمثل فترة كافية، وإذا أراد أحد أن يعلم ماذا فعلنا فسيجد إجابات كثيرة".

وردًا على سؤال "اليوم السابع" حول رأيه فى الفترة التى قضاها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منصبه، أكد الوزير أنه ليس الشخص الذى يقيم رئيس الجمهورية، لأن الشعب كله قيمه من قبلى وليس مطلوبًا من السيسى شيئا آخر يزيد عما قدمه، فالرجل بذل جهودًا مضنية خلال الفترة الماضية ونلمسها جميعًا، ولننظر مثلًا إلى قناة السويس، فهذا المشروع وأنا أقيمه كمهندس إنشائى، يعد نموذجًا حيًا أمامنا ولما قيل إن هذا المشروع سينتهى بعد عام واحد أكدت أنه غير ممكن، ولكن كنت أزوره كل شهرين مرة وأتعجب من حجم الإنجاز الذى يمثل عبقرية مصرية، لم أتصور أن تحدث وهذا هو الإنجاز الذى لمسناه جميعًا فى عهد الرئيس، وهذا هو حجم العمل الذى نتمناه وقد جاء فى عهد سيادة الرئيس السيسى وهذا هو مستوى العمل بجدية وبسرعة وهو ما نتمناه.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة