بدء التجارب على عقار الهارفونى فى 4 مراكز على 200 مريض مصاب بالتليف الكبدى

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 10:57 ص
بدء التجارب على عقار الهارفونى فى 4 مراكز على 200 مريض مصاب بالتليف الكبدى علاج هارفونى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، أنه تم البدء فى مصر على إجراء تجارب على عقار الهارفونى، لعلاج فيروس سى، والذى من المتوقع طرحه للمرضى ديسمبر المقبل.

وقال الدكتور جمال عصمت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هذه التجارب بدأت فى 4 مراكز على أكثر من 200 مريض، موضحا أن هؤلاء المرضى تم اختيارهم بالفعل من جميع الفئات المرضية، سواء الذين لم يتناولوا الإنترفيرون من قبل، أو الذين فشل معهم العلاج بالإنترفيرون، أو الذين يعانون من التليف المتكافئ، تمهيدا لطرحه ديسمبر المقبل، فى مراكز العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى.

وأشار إلى أن المرضى الذين يعانون من التليف غير المتكافئ، وهم المرضى الذين وصلوا إلى المراحل المتقدمة من التليف، فسيتم إجراء تجارب للتأكد من مدى فعالية العلاجات الجديدة، لعلاجهم داخل مراكز صحية متخصصة، يوجد بها برامج لزراعة الكبد، بحيث يمكن متابعتهم بدقة شديدة وملاحظة مستمرة وذلك بعد إتاحة الأدوية الجديدة، والموافقة عليها.

وأوضح أنه من المتوقع تجربة العقاقير من الجيل الثانى على هؤلاء المرضى من التليف غير المتكافئ، لأنه لا يفيدهم العلاج باستخدام الأدوية الأخرى المعتمدة على الإنترفيرون والسوفالدى والريبافيرين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة