مركز بصيرة: ثلاثة أرباع الناخبين وقفوا فى طابور التصويت أقل من 5 دقائق

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 11:38 م
مركز بصيرة: ثلاثة أرباع الناخبين وقفوا فى طابور التصويت أقل من 5 دقائق ماجد عثمان
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، استطلاع ما بعد التصويت فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التى أجريت يومى 18 و19 أكتوبر 2015، ويعد الاستطلاع الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط الذى يتم تنفيذه فى الانتخابات البرلمانية. وغطى محافظات دائرة غرب الدلتا ودائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد.

وأظهرت النتائج أنه بالرغم من أن الشباب فى العمر 18-30 سنة يمثلون 37% من الناخبين المسجلين فى قاعدة بيانات الناخبين، إلا أن نسبتهم بين الناخبين الذين شاركوا فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية لم تتجاوز 21%، وهو ما يشير إلى مشاركة ضعيفة من الشباب فى الانتخابات. كما اتضح أن نصف الناخبين الذين صوتوا فى الانتخابات هم فى الفئة العمرية 31-50 سنة، و28% فى الفئة العمرية 50 فأكثر.

وتشير بيانات التعليم الخاصة بالناخبين الذين صوتوا فى المرحلة الأولى للانتخابات، إلى أن 47% منهم تعليمهم أقل من متوسط، و37% من الحاصلين على تعليم متوسط أو فوق متوسط، و16% حاصلين على تعليم جامعى فأعلى، جدير بالذكر أن نسبة الحاصلين على تعليم جامعى الذين صوتوا فى المرحلة الأولى للانتخابات لا تختلف كثيراُ عن نسبة الحاصلين على تعليم جامعى من إجمالى الناخبين المسجلين فى قاعدة بيانات الناخبين.

وفيما يتعلق بالمستوى الاقتصادى للمشاركين، فإن 50% منهم من ذوى أدنى مستوى اقتصادى بينما 32% من ذوى المستوى الاقتصادى المتوسط، و18% من ذوى المستوى الاقتصادى المرتفع.

وأشار 98% من الناخبين إلى أنهم استطاعوا الوصول إلى لجنتهم الانتخابية بسهولة. وحوالى ثلاثة أرباع الناخبين وقفوا فى طابور لجنة الانتخاب أقل من 5 دقائق، وهو ما يتفق مع ما تم رصده من العديد من الجهات من اختفاء طابور الانتخابات فى معظم اللجان، بينما 23% أجابوا بأنهم وقفوا مدة من 5 إلى 14 دقيقة، و4% فقط أجابوا بأنهم وقفوا فى الطابور 15 دقيقة أو أكثر.

ويرى 85% من الناخبين أن العملية الانتخابية بكل إجراءاتها من البداية وحتى إعلان النتائج ستكون نزيهة، و11% يرون أنها ستكون نزيهة إلى حدٍ ما بينما 1% أجابوا بأنها لن تتم بنزاهة و3% أجابوا بلا أعرف.

وكان مركز بصيرة، قد أصدر بياناً مساء اليوم الثانى للمرحلة الأولى من الانتخابات فور انتهاء التصويت أوضح فيه أن نتائج استطلاع ما بعد التصويت الذى قام به المركز أظهرت تفوق قائمة فى حب مصر فى دائرتى غرب الدلتا والصعيد، حيث حصلت على أكثر من 70% من الأصوات الصحيحة فى كل من الدائرتين وبذلك تحصل قائمة فى حب مصر على كل مقاعد القوائم المخصصة للدائرتين وعددهم 60 مقعدا.

وتم جمع البيانات يومى 18 و19 أكتوبر أمام اللجان من الناخبين بعد انتهائهم من التصويت. وبلغ حجم العينة 4086 ناخبا موزعة على 68 مقرا انتخابيا فى محافظات دائرتى غرب الدلتا والصعيد، وتم استبعاد محافظات الحدود.

ركزت العينة على الدوائر المرشح بها سيدات على مقاعد الفردى وتم استبعاد محافظة الأقصر نظراً لعدم وجود مرشحات سيدات بها. وشارك فى جمع البيانات فريق مكون من 100 باحث ومراجع ميدانى ومشرف بالإضافة إلى 50 فردا فى العمل المكتبى.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة