تفاصيل محاولات تهريب "المخ البقرى" بمطار القاهرة.. السودانيون لا يأكلون "حلويات الذبيحة".. ويلجأون لطلاب البعثات لتهريب "المخ" لمصر وبيعه بأسعار عالية.. والحجر الطبى: ينقل أمراض وبائية ومحظور دخوله

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 06:43 م
تفاصيل محاولات تهريب "المخ البقرى" بمطار القاهرة.. السودانيون لا يأكلون "حلويات الذبيحة".. ويلجأون لطلاب البعثات لتهريب "المخ" لمصر وبيعه بأسعار عالية.. والحجر الطبى: ينقل أمراض وبائية ومحظور دخوله مطار القاهرة – أرشيفية
كتب أحمد مصطفى - رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظاهرة متكررة خلال الفترة الماضية نجحت سلطات مطار القاهرة الدولى بالتعاون مع إدارة الجمارك وتأمين الركاب وإدارة الحجر البيطرى فى إحباط محاولات متكررة، لتهريب كمية كبيرة من "المخ البقرى" أثناء قدومه من الخارج لدى ركاب سودانين الجنسية يحاولون إدخاله مصر بغرض بيعه والاتجار به، وكان آخر تلك الوقائع إحباط محاولة تهريب 50 كجم مخ اليوم الجمعة، وإحباط محاولة أخرى لتهريب 200 كجم قامت إدارة الحجر البيطرى بإعدامهم فور ضبطه مع 6 سودانيين.

لكن السؤال الأهم من يحضر المخ البقرى إلى مصر؟.. ويكشف لنا مصدر مسئول بمطار القاهرة بان المخ يتم استقدامه من السودان، ولماذا السودان بالذات؟.. لأن الأفارقة لا يأكلون المخ ولحمة الرأس وما يطلق عليها "حلاويات اللحوم" بالإضافة إلى أن السودان لديها ثروات كبيرة من الماشية التى يتم ذبحها وتصديرها إلى العديد من دول العالم.

كواليس تهريب المخ البقرى


ويضيف المصدر أن التجار دائماً يبحثون عن وسيلة لجلب "المخ البقرى" إلى مصر، والاستفادة من بيعه بأسعار مرتفعة، حيث إنه يباع بأبخس الأسعار فى السودان ولا يجد من يشتريه، وكان التفكير يذهب إلى أن يتم تجميد "المخ" ووضعه فى داخل ثلاجات صغيرة، لحين البحث عن ناقل.. وبالفعل لجئ التجار السودانيين إلى طلاب البعوث الإسلامية الذين يدرسون بمصر، فيتم إرسال المخ بصحبة الطالب، وبعد تمكنه الخروج من الجمارك يجد التاجر المصرى فى انتظاره وعلى الفور يتسلم التاجر "المخ البقرى" المهرب، ويسلم الراكب المبلغ المتفق عليه.

ويوضح المصدر أن سعر كيلو "المخ" يتراوح ما بين 80 إلى 100 جنيه مصرى، ويتابع: "نجد أن الرحلة قد جنت مع الراكب حوالى 4 آلاف جنيه تكفيه مصروفات لعدة شهور، ثم يعاود الكرة مرة أخرى".

أسباب حظر دخول "المخ البقرى" للبلاد


ويكشف المصدر أن القانون يحظر دخول لحوم المخ، وذلك بسبب عدم إمكانية الحصول على عينة منه لإجراء التحليل عليها نظرا لطبيعة مادته الرخوة.

وفى سياق متصل، كشفت مصادر مسئولة بإدارة الحجر البيطرى بمطار القاهرة أن ظاهرة تهريب المخ من دولة السودان بطريقة غير شرعية أصبحت متكررة بكثرة خلال هذه الفترة برغم عدم وجود شهادات صحية تفيد سلامة اللحوم لدى الركاب السودانيين فهم يسعون لبيعة لتجار اللحوم بالقاهرة، موضحاً أنه تم ضبط أكثر من 1000 كيلو مخ خلال الفترة الحالية.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" انه فور ضبط المخ بمطار القاهرة يتم تشكيل لجنة تتولى إعدام المضبوطات عن طريق سكب مواد كيماوية وجير حى للتخلص منه، وتم التنبيه أكثر من مرة على شركات الطيران خاصة الأفريقية بعد السماح للركاب بحمل مثل تلك الأشياء من محطات الوصول، لأنه غير مسموح بدخولها البلاد مع الأفراد، مؤكداً أنه يتم استيراد اللحوم طبقا لضوابط وشروط معينه بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

نقل الأمراض الوبائية


وأوضحت المصادر أن مصر تستورد دائماً اللحوم من السودان ولكن يتم إرسال لجنة للكشف على اللحوم هناك قبل دخولها البلاد، أما المخ لا يسمح بدخوله إلى مصر بهذه الطريقة لأنه ينقل أمراض وبائية.

وترجع بداية وقائع تهريب لحم "المخ"، عندما أعدمت سلطات الحجر البيطرى بالاشتراك مع الجمارك وشركة ميناء القاهرة الدولى 200 كجم "مخ" أبقار داخل مهبط المطار، وذلك فور ضبطها مع 6 ركاب سودانيين، بعد وصولهم من الخرطوم، وقبل العبور بها وتسليمها إلى الجزارين خارج المطار وتحقيق مكاسب مادية.

كما قامت سلطات الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولى فى وقت سابق بإعدام 90 كيلو "مخ" كانت بحوزه راكب سودانى وصل من الخرطوم.

وكان أخر وقائع تهريب لحم"المخ" الأبقار، اليوم الجمعة، عندما تمكنت سلطات مطار القاهرة، من احباط محاولة تهريب 50 كجم "مخ" محظور دخولها البلاد، حيث حاول راكب سودانى تهريبها وسط حقائبه لدى وصوله من الخرطوم، وتقرر تشكيل لجنة لإعدام المضبوطات.


موضوعات متعلقة..


- سلطات المطار تحبط محاولة تهريب "50 كيلو مخ" مع راكب سودانى


- المطار يعدم 200 كجم "مخ" مع 6 سودانيين بأرض المهبط








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة