نيويورك تايمز: إدارة أوباما ناقشت سبل حماية المدنيين السوريين

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 11:43 ص
نيويورك تايمز: إدارة أوباما ناقشت سبل حماية المدنيين السوريين الوضع فى سوريا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "نيويورك تايمز الأمريكية، إن إدارة أوباما تخوض نقاشا جديدا حادا حول ما إذا كانت ستنشر قوات عسكرية أمريكية لتأسيس مناطق حظر جوى وملاذات آمنة فى سوريا لحماية المدنيين المحاصرين فى الحرب الأهلية الطاحنة.

وتقول الصحيفة إن البيت الأبيض لا يزال متشككا للغاية إزاء الفكرة، إلا أن أزمة اللاجئين المتفاقمة فى أوروبا، وتدخل روسيا عسكريا فى سوريا قد زاد الضغوط على الرئيس الأمريكى لاتخاذ إجراءات أكثر قوة. وجدد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وآخرون ضغوطهم فى لقاء متوتر بالبيت الأبيض يوم الاثنين الماضى، لاستخدام القوة الجوية لحماية المدنيين السوريين من القتال، حسبما أفاد مسئولون.

لكن فى الاجتماع نفسه الذى ضم وزير الدفاع آشتون كارتر، تم تقديم تقرير للبنتاجون يشمل تقديرات واقعية للموارد العسكرية الواسعة المطلوبة لتطبيق الحظر الجوى، والذى جعل كثيرًا من المشاركين متشككين إزاء حكمة القيام بالإجراءات. وقد زادت العمليات العسكرية فى روسيا مخاطر وقوع اشتباك غير متعمد لو حاول الأمريكيون غلق مناطق محددة من البلاد.

وترى نيويورك أن حقيقة أن الإدارة تعيد النظر فى فكرة سبق ورفضتها، يؤكد الأزمة الملحة مع تدفق مئات الآلاف من السوريين إلى أوروبا للهروب من مناطق الحرب. كما تشير أيضًا إلى الإحباط من جانب صناع القرار الذين يبحثون عن استراتيجية يمكن أن تنجح.

ومن بين الخيارات التى طرحت للنقاش فى الاجتماع تأسيس مناطق آمنة للمدنيين على حدود سوريا مع تركيا والأردن. إلا أن تقرير البنتاجون كشف عن أن الأمر بتطلب مشاركة أفراد وطائرات. وأوضح أنه سيكون هناك تصعيد كبير للقوة العسكرية الأمريكية فى المنطقة، وفقا لما ذكره مسئولون رفضوا الكشف عن هويتهم.

اليوم السابع -10 -2015


موضوعات متعلقة..


مقتل 10 سوريين فى قصف لمقاتلات النظام بريف حلب

مشروع قرار قريبا فى مجلس الامن لإدانة القصف بالبراميل المتفجرة فى سوريا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة