جون كيرى يلتقى أبو مازن بعمان لاحتواء الغضب الفلسطينى.. مسئول بفتح: عباس سيطالب وزير الخارجية الأمريكى بإلزام تل أبيب بتطبيق الاتفاقيات ووقف العدوان.. أمين مقبول: إسرائيل تقتحم الأقصى وتعث فسادا

السبت، 24 أكتوبر 2015 10:11 ص
جون كيرى يلتقى أبو مازن بعمان لاحتواء الغضب الفلسطينى.. مسئول بفتح: عباس سيطالب وزير الخارجية الأمريكى بإلزام تل أبيب بتطبيق الاتفاقيات ووقف العدوان.. أمين مقبول: إسرائيل تقتحم الأقصى وتعث فسادا الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار فلسطين


يلتقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى العاصمة الأردنية عمان، ظهر اليوم السبت، لبحث التطورات الراهنة فى الأراضى الفلسطينية المحتلة ومحاولة لاحتواء الغضب الفلسطينى الذى يمكن أن يتحول لاندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.

وقال أمين سر المجلس الثورى لحركة فتح، أمين مقبول، إن أبو مازن سيطالب كيرى بأن يلزم إسرائيل بتطبيق الاتفاقيات ووقف العدوان ووقف التغييرات وما يجرى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وخاصة ما يجرى فى مدينة القدس ووقف الاستيطان.

وأكد مقبول فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، مساء الجمعة، أن حديث الرئيس أبو مازن مع جون كيرى لن يدور على إلغاء اتفاقية أوسلو للحديث حول قرارات المجلس المركزى، التى تم اتخاذها منذ أشهر والتى تنص على عدم العمل على الالتزامات التى ترتبت على اتفاقية أوسلو فى ضوء عدم التزامات اسرائيل فى تنفيذ هذه الالتزامات.

أبو مازن أبلغ كيرى عدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات


وأوضح مقبول أن الرئيس أبو مازن أبلغ جون كيرى فى لقائه السابق، أنه طالما لم تلتزم إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة فإن السلطة الفلسطينية لن تلتزم بها.

وأكد أن سماح إسرائيل للمصليين لدخول المسجد الأقصى المبارك لا يكفى، فلا يزال المستوطنون والإسرائيليون يقتحمون الأقصى ويعيثون فى الأرض فسادا، وبالتالى لا يكفى أن يسمحوا للمصليين فى بعض الأحيان بدخول مدينة القدس فهى حق للمسلمين والمسيحيين "يدخلونها وقتما يشاءون دون تصريح أو إذن وبالتالى نحن لا نتقبل منح إسرائيل فى إدخال أعداد إضافة إلى المسجد الأقصى الذى هو للمسلمين ولا يجوز لإسرائيل أن تتحكم فيمن يدخل المسجد الأقصى."

فدوره، أكد أحمد مجدلانى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن لقاء كيرى بالرئيس محمود عباس أبو مازن سيتم التباحث حول مجموعة من القضايا أهمها الآفاق السياسية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى.

الانتفاضة ليست قابلة للمساومة


وشدد مجدلانى فى تصريحات صحفية على أن الانتفاضة الآن فى المدن الفلسطينية ليست قابلة للمساومة والضغط الخارجى، مؤكدا أن "الهبة الجماهيرية تعبير حقيقى عن أمانى وطموحات شعبنا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى".

وأكد مجدلانى أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لا يحمل شيئاً جديداً، "ولا يحمل شيئاً نعتبره كافياً لمعالجة القضايا أو الأسباب التى أدت إلى انفجار الأوضاع بالدرجة الأسياسية"، على حد تعبيره.

وكان وزير الخارجية الأميركى جون كيرى التقى الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وأجرى معه مباحثات استمرت لمدة 4 ساعات.

ومن المقرر فى إطار الحراك الدبلوماسى الأمريكى والأوروبى، أن تلتقى فردريكا موغيرينى مفوضة الأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فى برلين الخميس كل من وزير الخارجية الأمريكى، ورئيس الوزراء الإسرائيلى، ووزير الخارجية الألمانى فرانك فالتير شتاينماير. وستركز موغيرينى فى لقاءاتها على الأوضاع فى الشرق الأوسط والتطورات الأخيرة فى الأزمة السورية.


موضوعات متعلقة..



- كيرى يلتقى عباس اليوم غداة صدامات جديدة فى الأراضى الفلسطينية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة