البيروقراطية تهدد مبادرة "شمسك يا مصر" بالفشل.. قصر تنفيذ الحملة على 14 مبنى حكوميا فقط على مدار عامين.. والاتحاد الأوروبى مول المشروع بمليون يورو للمرحلة الأولى "تحديث"

الأحد، 25 أكتوبر 2015 08:10 ص
البيروقراطية تهدد مبادرة "شمسك يا مصر" بالفشل.. قصر تنفيذ الحملة على 14 مبنى حكوميا فقط على مدار عامين.. والاتحاد الأوروبى مول المشروع بمليون يورو للمرحلة الأولى "تحديث" الدكتور طارق على خبير الطاقة بالوحدة المركزية لكفاءة وترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى أصبحت فيه الدول المتقدمة تتطلع لصناعة سيارات تعمل بالطاقة الشمسية بعد أن أصبح اعتمادهم على الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء أمرا تقليديا، مازالت مصر تبدأ فى تركيب لوحات شمسية أعلى المبانى لترشيد الاستهلاك، ومع ذلك لم تجد الخطط والمشروعات التى تطرحها الدولة اهتماما فعليا، وإنما تظل حبرا على ورق يعيقه البيروقراطية وبطء الإجراءات الحكومية.

وكشف الدكتور طارق على خبير الطاقة بالوحدة المركزية لكفاءة وترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن وحدة ترشيد الطاقة بالمركز أطلقت مبادرة "شمسك يا مصر"، والتى تهدف إلى نشر استخدام النظم المزدوجة للإضاءة الموفرة والكهرباء الشمسية "فى قطاع الأبنية والمرافق بمصر، وتركز المبادرة على التطبيق على نظم الإضاءة، والتى تستهلك حوالى 25% من إجمالى الطاقة الكهربائية المستهلكة فى مصر.

تنفيذ من 100 إلى 150 مشروعا لترشيد الاستهلاك فى المبانى الحكومية
وأوضح خبير الطاقة بالوحدة المركزية لكفاءة وترشيد الطاقة بمركز المعلومات، أن الأهداف التنفيذية للمبادرة هو تنفيذ من 100 إلى 150 مشروعا لترشيد الاستهلاك فى المبانى الحكومية وربطها بالشبكات الكهربائية خلال الفترة من 2014 – 2015 كمرحلة أولى بتمويل من الاتحاد الأوروبى بقيمة مليون يورو.

وأضاف خبير الطاقة بالوحدة المركزية لكفاءة وترشيد الطاقة بمركز المعلومات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن القدرات الإجمالية ستصل إلى 8000 كيلو وات، ويحقق وفرا فى استهلاك الوقود ما يزيد على 9000 طن بترول معادل سنوياً، لافتاً إلى توفير الكوادر المدربة فى مجالات تصميم وتركيب وتشغيل النظم المشار إليها، فقد تم فعليا تدريب 56 مهندسا من المحافظات والوزارات المختلفة.

إعداد الدراسات الخاصة بـ52 مبنى حكوميا على مستوى الجمهورية
وأشار الدكتور طارق على إلى أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات الخاصة بـ52 مبنى حكوميا على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن يتم الانتهاء من تنفيذها قبل نهاية عام 2014، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ كل المشاريع بـ150 مبنى حكوميا يونيو 2015.

المبادرة لم تتمكن من تنفيذ سوى 33 دراسة فى 17 وزارة
وقال على أن المبادرة لم تتمكن من تنفيذ سوى 33 دراسة فى 17 وزارة حكومية فى العام المالى 2013/2014/2015 بإجمالى قدرات 530 كيلو وات تم استبدال نظم الإضاءة لتوفير 70% من الإضاءة وتركيب خلايا شمسية بـ14 وزارة فقط نتيجة للبيروقراطية والمعوقات التى تواجه تنفيذ الحملة وأهمها بطء الإجراءات الحكومية.

وأوضح على أن وحدة ترشيد الطاقة تقدم الدعم الفنى مجاناً بالكامل وتساهم بنسبة 50% من تكلفة استبدال نظم الإضاءة للجهات الحكومية التى ترغب فى إنشاء وحدات شمسية أعلى أسطح المبانى أو استبدال نظم الإضاءة، وذلك من خلال عمل الدراسات الفنية والمساعدات، فيما تقدم الوحدة الدعم الفنى كاملا للمؤسسات الخاصة التى ترغب فى ترشيد استهلاكها.

وأشار على إلى أنه تم توفير 165 ألف ك.و.س السنة من استهلاك مبنى ديوان عام محافظة البحر الأحمر، وتوفير 190 ألف ك.و.س السنة بمبنى مركز مدينة العبد بمحافظة شمال سيناء وتوفير 150 ألف ك.و.س السنة من الكهرباء بمقار المجلس القومى للمرأة والتى ستوفر أكثر من 52 ألف جنيه من استهلاك الكهرباء.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة