موجز الاقتصاد: البورصة تخسر 2 مليار جنيه

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 07:07 م
موجز الاقتصاد: البورصة تخسر 2 مليار جنيه طارق قابيل وزير الصناعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعانت هيئة التأمين الاجتماعى بإندونسيا، وشركة سايليندرا للمجتمعات العمرانية بآسيا، وشركة سايليندرا كابيتال، بالمهندس سميح ساويرس، لوضع حلول لأزمة إسكان محدودى الدخل بإندونسيا، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم ضمن مشروع المليون وحدة سكنية فى إندونسيا. وأكد الرئيس التنفيذى لشركة سايليندرا، جوس بارينكوان، خلال مراسم التوقيع، أن الهدف من المشروع لا يقتصر فقط على بناء مدينة سكنية تقليدية لمحدودى الدخل، بل أيضاً توفير مستوى معيشة أفضل فى مدينة متكاملة مستقلة صديقة للبيئة ومتوفر بها كافة المرافق من مدارس ومستشفيات وأنشطة وتبلغ تكلفة المشروع من 200 إلى 250 مليون دولار أمريكى، وسوف يتضمن تنمية وتطوير وحدات سكنية منخفضة التكلفة، والتى تأوى حتى 30 ألف أسرة وسوف يتم عمل أول صندوق خاص فى إندونسيا يهدف إلى الاستثمار فى مشروع إسكانى بهذا الحجم والمستوى.

من جانب اخر أعلنت نقابة التجاريين رفضها لتطبيق قانون القيمة المضافة فى الوقت الحالى، معتبرة أن الوقت غير مناسب لهذا التطبيق لأنه سيتسبب فى ارتفاع أسعار كافة السلع والخدمات على المستهلكين. وقالت النقابة فى خطاب وجهته لوزير المالية – حصلت اليوم السابع على نسخة منه – إن "النقابة تتحفظ على تطبيق القانون، وإن توقيت صدوره غير مناسب بسبب ارتفاع الأسعار.

محليا خسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 2.08 مليار جنيه، خلال تعاملات اليوم الإثنين، حيث تراجع رأس المال من مستوى 459.68 مليار جنيه في بداية جلسة اليوم، إلى مستوى 457.60 مليار جنيه في نهاية جلسة اليوم. ومالت تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب نحو الشراء، في حين غلبت العمليات نحو البيع.

فى سياق اخر أكد وصفى أمين واصف، رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية، أن أسعار الذهب شهدت انخفاضًا محدودًا اليوم الاثنين، فى بداية تعاملات الأسبوع، بمايعادل جنيهًا واحدًا فى سعر الجرام الواحد، حيث سجل عيار 21 اليوم 270 جنيهًا، بينما سجل عيار 18 نحو 231.4 جنيه، وعيار 42 وصل عند 308 جنيهات. وأضاف "واصف" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سعر الجنيه الذهب وصل اليوم عند 2210 جنيهات، حيث توقفت أسعار الذهب يوم الجمعة الماضى بنهاية تعاملات الأسبوع عند 271 جنيها لعيار21، مؤكدًا أن تداعيات الدولار الحالية أثرت بشدة على أسعار الذهب للانخفاض، والتراجع المتتالى فى السوق المحلى.

بدوره طالب المهندس محمد حنفى مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، محافظ البنك المركزى هشام رامز بضرورة توجيه البنوك بتوفير الدولار للمصانع المصرية من بينها صناعة الحديد خلال شهر من الآن لإنقاذ الصناعة من الانهيار. وأضاف حنفى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الصناعة المصرية تواجه خطرا حقيقيا خلال الفترة الحالية وتواجه شبح الإغلاق نتيجة الصعوبة التى تواجها المصانع فى فتح اعتمادات بنكية، من أجل استيراد المواد الخام من أجل تدوير عجلة الإنتاج وإعادة تشغيل المصانع.

فيما أعلنت غرفة التجارة الأمريكية إلغاء اجتماها الذى كان مقررا اليوم الاثنين، بعد اعتذار وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، عن الحضور نظرا لاجتماع مجلس الوزراء الطارئ، بسبب تداعيات أزمة الأمطار فى الإسكندرية. كان من المقرر أن يناقش الاجتماع الذى يأتى فى إطار اللقاءات، التى تعقدها الغرفة مع المسئولين الحكوميين شهريا سُبُل دعم الصناعة المصرية فى مواجهة التحديات العالمية، فى حضور عدد كبير من المستثمرين وأعضاء الغرفة الأمريكية. ويبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية 8 مليارات دولار تقريبًا، منها 6 مليارات صادرات أمريكا لمصر، ومليارى دولار صادرات مصرية لأمريكا، وفقًا للهيئة العامة للاستعلامات.



اخبار متعلقة :


- إندونسيا تستعين بـ"سميح ساويرس" لحل أزمة إسكان محدودى الدخل

- نقابة التجاريين تعلن رفضها لتطبيق قانون القيمة المضافة على السلع

- البورصة تخسر 2.08 مليار جنيه نهاية تعاملات اليوم بسبب مبيعات العرب

- انخفاض الذهب جنيها اليوم.. وعيار 21 يسجل 270 جنيها

- الصناعات المعدنية تطالب"المركزى" بتوجيه الدولار للمصانع خلال شهر

- إلغاء مؤتمر "الغرفة الأمريكية" اليوم بعد اعتذار وزير التجارة والصناعة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة