محكمة تركية تبرئ طالبين جامعيين من تهمة إهانة أردوغان

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 12:26 م
محكمة تركية تبرئ طالبين جامعيين من تهمة إهانة أردوغان أردوغان
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار تركيا



قضت المحكمة الجنائية الثانية بمدينة "إسكيشهير" بمنطقة وسط الأناضول بتركيا ببراءة طالبين بجامعة الأناضول من تهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث طالب المدعى العام الجمهورى للمدينة بسجنهما لمدة تتراوح بين عام وأربعة أعوام.

وذكرت صحيفة "سوزجو" اليسارية التركية المعارضة اليوم الثلاثاء، أن المدعى العام كان قد رفع قضية بحق الطالبين إثر تعليقهما لافتات بوسط الحرم الجامعى كتبا عليها "الشوارع هى مكان الإطاحة بالديكتاتور"، وهو الأمر الذى اعتبره إهانة لرئيس الدولة.

وقال قاضى المحكمة الجنائية الثانية بإسكيشهير فى حيثيات حكمه أن اللافتة ليست إهانة، بل هى من قبيل "الانتقاد السياسي" ولذا لا يمكن إصدار قرارا بسجن الطالبين.

يذكر أن الأحكام القضائية بالسجن بتهمة إهانة أردوغان آخذة فى التزايد، وشملت شخصيات عامة وصحفيين، حيث قضت إحدى المحاكم التركية بمعاقبة الصحفية أمينة بكر أوغلو بالحبس خمسة أشهر بتهمة إهانة شخص رئيس الجمهورية على حسابها الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى.

وكانت أمينة أوغلو، التى تبلغ من العمر 28 عاما وتعمل بإحدى الصحف المحلية، قد اعتقلت من قبل رجال أمن مديرية فرع الجرائم الإليكترونية فى مدينة "أضنة" بجنوبى تركيا فى 15 فبراير الماضى.

كما تم الحكم على ملكة جمال تركيا السابقة "ميرفى بيكاكسارك" بالحبس لمدة سنتين بتهمة نشر صور مسيئة للرئيس التركى على موقع التواصل الاجتماعى "انستجرام" وقصيدة اعتبرتها النيابة التركية مهينة لشخص الرئيس.

وفى سياق ذى صلة، اعتقلت قوات الأمن الطالب محمد أمين آلتونسيس، وهو فى السادسة عشرة من عمره، بنفس التهمة وذلك قبل أن يفرج عنه ويخرج من سجن مدينة "قونية" وسط تركيا، والتى تعد معقلا للمعارضين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة