مسلم شلتوت: اختيار ناسا لأول رائد فضاء مصرى شرف لنا

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 04:38 م
مسلم شلتوت: اختيار ناسا لأول رائد فضاء مصرى شرف لنا رائد فضاء - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هنأ العالم المصرى الدكتور مسلم شلتوت الأستاذ بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ومسئول ببرنامج الفضاء المصرى، الدكتور أكرم عبد اللطيف والذى اختارته وكالة ناسا لأبحاث الفضاء للصعود إلى الفضاء، ليكون أول رائد فضاء مصرى يتم اختياره للصعود إلى الفضاء والثالث عربيا.

وقال الدكتور مسلم شلتوت لـ"اليوم السابع"، "إنه لشرف لنا اختيار مصرى للصعود للفضاء وأتمنى أن يكون هناك العديد من المصريين داخل مصر وخارجها مثله، فالملك خالد بن عبد العزيز ملك السعودية الراحل قال بعدما أختير سعودى كرائد فضاء السعودية لم تعد دولة نامية وأصبحت دولة متقدمة والسبب هو اختبار الرائد السعودى ".

وأشار شلتوت إلى أن ناسا بها العديد من علماء الفضاء المصريين والعرب ويجب الاستفادة منهم لدعم برنامج الفضاء المصرى، موضحا أنه زار جميع المعامل الخاصة بناسا من معامل الدفع النفاث ثم جرين لاند ثم الجزء الثالث والأهم فى الوكالة وهى قاعدة إطلاق الصواريخ التابعة للقوات الجوية الأمريكية وأنه حينما زارها فى التسعينات وجد العديد من الأساتذة والمهندسين المصريين يعملون بالوكالة.

وذكر شلتوت أنه فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان هناك فرصتان لتدريب الباحثين بعمل معسكرات لهم لاستخدام مكوك الفضاء والتقى حينها الدكتور فاروق الباز وشرحها لشلتوت الذى حاول توصيل الفكرة للباحثين المصريين كبداية تأهيل لهم بمعسكرات القوات الجوية المصرية لكن لم يتقدم للالتحاق بها أى مصريين .

وتابع شلتوت أن هناك عددًا من الشروط يجب أن تتوافر فى أى رائد فضاء، وتتمثل فى أن يكون رياضياً لديه الاستعدادات العصبية والنفسية، بالإضافة إلى ذكائه ودراسته للمجال مؤكدا أن مصر مليئة بالعديد من الرياضيين وأصحاب المقدرة، مطالبا بعمل معسكرات تأهيل لهم بحيث يكون خلال السنوات القادمة لدى مصر قاعدة قوية من المتمكنين فى برنامج الفضاء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة