اليونسكو توفد بعثة فنية لإنقاذ قرية "القرنة" بالأقصر

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 01:24 م
اليونسكو توفد بعثة فنية لإنقاذ قرية "القرنة" بالأقصر قرية القرنة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة بأن اليونسكو وافقت على تشكيل وإيفاد بعثة خبراء فنيين لتقديم الدعم الفنى اللازم لترميم والحفاظ على قرية المهندس حسن فتحى بالأقصر المعروفة باسم "القرنة الجديدة".

وقال سفير مصر، إنه تقرر إيفاد هذه البعثة الفنية خلال الأيام القادمة فى ضوء التنسيق الذى تم بين وفد مصر باليونسكو وسكرتارية المنظمة بالتعاون مع مركز التراث العالمى بالمنظمة ومكتب اليونسكو بالقاهرة، تنفيذا لتكليفات وزير الثقافة المصرى ومحافظ الأقصر.

وأصدرت اليونسكو تقريراً مفصلاً يتناول خطة عمل مبدئية لهذا المشروع بهدف التدخل السريع لإنقاذ هذا الموقع الذى يتمتع بقيمة تراثية فريدة ويعكس عظمة الهندسة المعمارية للمهندس حسن فتحي، والتى تدرس فى العديد من الجامعات بالخارج.

وأضاف سفير مصر بأن اليونسكو تتحمس لهذا المشروع حيث يقدم تصميم هذه القرية نموذجا عالميا لكيفية تصميم المساكن بما يتناسب مع الظروف البيئية المحيطة كما أنها تعد مثال عملى لكيفية التعامل مع المشكلات الخاصة بتوفير المساكن المناسبة لمحدودى الدخل.

وتابع:" وعليه يسعى اليونسكو من خلال هذا المشروع ليطور دوره حيث لا يقتصر الأمر على موضوع الحفاظ على التراث الثقافى فحسب وإنما يكون هذا العمل مرتبطا بالجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات التى توجد فيها هذه الكنوز من التراث الثقافي".

وأضاف سامح عمرو أنه من المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل تبدأ بزيارة خبراء للموقع لوضع الخطة التنفيذية وتحديد التكلفة الإجمالية لها.

وأكد سفير مصر باليونسكو على أن اهتمام المنظمة بهذا المشروع يأتى فى إطار الاهتمام العام لها بحماية والحفاظ على مواقع التراث والمواقع الأثرية ذات القيمة العالمية التى تقع على أرض مصر، وان استجابة اليونسكو السريعة لنداء الجهات المعنية فى مصر يعد مثال حى للتأكيد على عمق العلاقة بين مصر والمنظمة.
وقال الدكتور سامح عمرو إنه تقرر تخصيص جزء من التمويل المتوافر بصندوق النوبة المفتوح طرف اليونسكو للصرف على بعض التكاليف الخاصة بهذا المشروع، وذلك بعدما تم الحصول على موافقة وزارة الآثار.



موضوعات متعلقة..


منظمة اليونسكو تضم المعامل المركزية للرصد البيئى فى القناطر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة