مكتبة الإسكندرية تنظم حفلاً لإطلاق كتاب"التراث الموريسكى المخطوط"..اليوم

الخميس، 29 أكتوبر 2015 11:09 ص
مكتبة الإسكندرية تنظم حفلاً لإطلاق كتاب"التراث الموريسكى المخطوط"..اليوم مكتبة الأسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم مكتبة الإسكندرية حفلا لإطلاق كتاب "التراث الموريسكى المخطوط" الصادر عن مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وهو ترجمة وتعليق الباحث محمد عبد السميع.

ويضم الكتاب مجموعة من الأبحاث المترجمة من الإسبانية إلى العربية، والتى تسلط الضوء على حقبة مهمة فى التراث العربى والإسلامى، وقد عرفت هذه الفترة تاريخيا بالفترة الموريسكية، نسبة للموريسكيين، وهم الأندلسيون الذين بقوا فى شبه الجزيرة الأيبيرية بداية من سنة 1492 ميلادية، سنة سقوط آخر مملكة إسلامية- مملكة غرناطة- وحتى سنة 1609، سنة طردهم نهائيا من هذه البلاد.

وأوضح الدكتور مدحت عيسى، مدير مركز المخطوطات، أن الأبحاث المترجمة تتناول التراث المخطوط الذى كتبه الموريسكيون سرا واحتفظوا به خيفة فى جدران منازلهم وشقوق الأسقف، حتى تم اكتشافه فى بدايات القرن السابع عشر عند تهدم تلك المنازل وتلكم الأماكن التى خُبئ فيها.

وأضاف مدير مركز المخطوطات، أن هذا الكتاب الذى يضم ترجمة لمجموعة متميزة من الأبحاث المهمة التى ألفها عدد من كبار الأساتذة المتخصصين فى الدراسات الموريسكية-الأعجمية، يعد إضافة للمكتبة العربية فى مجال بحثى يمثل جانبًا مهما من جوانب الحضارة الإسلامية العربية فى الأندلس، تلك الحضارة التى ما زالت شواهدها التاريخية والجغرافية والأدبية- حتى الآن- تنطق بوجودها الأصيل وبتفاعلها الثرى مع الآخر.


موضوعات متعلقة..


"ظاهرة الجماهير" محور عدد نوفمبر من "الثقافة الجديدة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة