2015 عام المبدعين المصريين عالميًا.. محمد بنوى يحصد جائزة رافينا للموزاييك..إبراهيم عبد المجيد وسامح الجباس يفوزان بـ"كتارا"..جائزة خوان كارلوس تذهب لـ"سعاد سليمان".. و"السروى" يحصل على "بوشكين" الروس

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 09:46 م
2015 عام المبدعين المصريين عالميًا.. محمد بنوى يحصد جائزة رافينا للموزاييك..إبراهيم عبد المجيد وسامح الجباس يفوزان بـ"كتارا"..جائزة خوان كارلوس تذهب لـ"سعاد سليمان".. و"السروى" يحصل على "بوشكين" الروس الروائى إبراهيم عبد المجيد
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن عام 2015م، هو عام المبدعين المصريين، إذ حصد فيه عدد من الأدباء والفنانين جوائز عربية وعالمية، وهو ما يؤكد تفوق وريادة الأدب والفن التشكيلى المصرى عالميًا وعربيًا، وهو ما يبرز التفات العالم الخارجى إلى الفنون والآداب المصرية، كما أعلن القائمون على مزاد كريستى الذى أقيم فى دبى فى دورته الـ19 تصدر لوحة الفنان المصرى محمود سعيد، الأغلى من بين خمس لوحات تم عرضهم لفنانين عالميين، حيث بيعت بمبلغ 665 ألف دولار.

النحات أسامة السروى


وكان آخر الجوائز التى منحت للفنانين المصريين، هو قرار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بإهداء الفنان والنحات المصرى أسامة السروى ميدالية "بوشكين" الروسية التى تهدى للأشخاص الذين عملوا على نشر الثقافة الروسية واللغة الروسية وتقوية العلاقات بين روسيا والبلاد الأخرى، ضمن قائمة تضم ثمانية شخصيات ثقافية على مستوى العالم، من الهند، وكوريا، وإسبانيا وأوزبكستان، وأرمينيا، والكونغو، وأذربيجان.

محمد بنوى


وسبقه بأيام الفنان التشكيلى محمد بنوى، الذى على حصل على جائزة رافينا الدولية للموزاييك "2015Premio RavennaMosaico"، وهى أهم جائزة دولية فى الموزاييك المعاصر، وتم اقتناء العمل هوائى 5 "Aerial 5" من قبل متحف الفن بمدينة رافينا الإيطالية، وسيتم عرضه ضمن المجموعة الدائمة للمتحف، التى تضم أهم أعمال الموزاييك الحديثة والمعاصرة.

سعاد سليمان


فازت الكاتبة المصرية سعاد سليمان، بجائزة الملك خوان كارلوس فى المسابقة الدولية التى ترعاها مؤسسة "متحف الكلمة" فى القصة القصيرة جدًا، للعام 2015م، وهذه هى المرة الأولى التى تشارك بها سعاد سليمان فى هذه المسابقة الدولية، التى تقبل الأعمال الأدبية للناطقين بخمس لغات هى الإسبانية والعربية والإنجليزية والفرنسية والعبرية.

إبراهيم عبد المجيد


كما حصل الروائى المصرى الكبير إبراهيم عبد المجيد، على جائزة "كتارا" للرواية العربية فئة الروايات المنشورة، التى تبلغ قيمتها 60 ألف دولار عن روايته "أداجيو"، وتم إعلان أسماء الفائزين خلال حفل أقيم بالعاصمة القطرية الدوحة.

سامح الجباس


وفاز الكاتب المصرى سامح الجباس بجائزة كتارا للرواية العربية عن روايته "حبل قديم وعقدة مشدودة" وقيمتها 60 ألف دولار، كما فاز أيضًا عن الرواية نفسها بجائزة فئة الدراما للرواية غير المنشورة، وقيمتها 100 ألف دولار.

و"سامح الجباس" قاصٍ وروائى من مدينة بورسعيد، له عدد من الأعمال التى بدأها بمجموعته الأولى "المواطن المثالى" عام 2006، ثم رواية "حى الإفرنج" عن دار العين عام 2007م، و"وسط البلد" عن دار اكتب وانشر 2009 و"ساحر" عن دار مزايا للنشر 2009م، و"بورسعيد" عن دار شرقيات 2011م، و"كريسماس القاهرة" عن دار شرقيات عام 2011م، وهى الرواية الحائزة على جائزة إحسان عبد القدوس عام 2012، ورواية "لعنة سومانات" عن دار مزايا للنشر عام 2012م، هذا بالإضافة إلى رواية فى أدب الأطفال بعنوان "الذئب الأزرق" عن دار مزايا للنشر 2012م.

كما أعلنت جائزة الشيخ زايد، عن قائمتها الطويلة لعام 2015، التى ضمن كل من الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، عن كتابه "ما وراء الكتابة"، والروائى صبحى موسى عن رواياته "الموريسكى الأخير".


موضوعات متعلقة..


-أسامة السروى:قرار الرئيس الروسى بمنحى وسام جائزة "بوشكين" شرف وفخر













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة