بلومبرج: تراجع اليورو عزز فرص فرنسا للفوز بمناقصة توريد القمح لمصر

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 03:30 م
بلومبرج: تراجع اليورو عزز فرص فرنسا للفوز بمناقصة توريد القمح لمصر شون قمح - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية، أن ضعف اليورو عزز قدرة فرنسا على الفوز بنصف مناقصة توريد القمح لمصر، كما أن مشتريات الحكومة من الحبوب من روسيا أكثر تكلفة.

وأشارت بلومبرج إلى أن مصر التى تعد أكبر مستورد للقمح فى العالم اشترت 120 ألف طن من القمح الفرنسى أو ما يعادل نصف الإمدادات، التى تم شراؤها فى مناقصة أمس الخميس وفقا للهيئة العامة للسلع التموينية. وكان اليورو قد تراجع أمام الدولار خلال الأشهر الماضية مما عزز جاذبية استيراد الحبوب من فرنسا، حسبما قال مستشارون فى أجريتل فى تقرير لهم.

وفى حين هيمن القمح الروسى على المناقصات فى مصر منذ بداية الموسم فى يوليو الماضى، إلا أن عروض تقديم القمح لم تكن بين الأكثر تنافسية بما فى ذلك الشحن، حسبما قال اثنان من التجار المشاركين فى المناقصة والذين رفضوا الكشف عن هويتهم. وقال نائب التسويق فى شركة الحبوب الروسية "رشاجروتانز" إيجور بافنسكى أن القمح الروسى يعرض بأسعار أعلى مع بدء دفع الحكومة المزيد مقابل مشترياتها.

وعلق أحد الخبراء الأجانب على مشتريات مصر من القمح الفرنسى، وقال إن الأمر مفاجئ. وكانت مصر قد حصلت على 1.4 مليون طن من القمح الروسى فى مناقصات فى موسم 2015-2016، مقارنة بأقل من 350 ألف طن من كل من أوكرانيا ورومانيا.

وقد تراجع اليورو نسبيا أمام الدولار الشهر الماضى، واستفاد القمح من منطقة البحر الأسود من أسعار الشحن الأقل فى المناقصات الأخيرة، لكن هناك ارتفاع فى الأسعار فى روسيا بسبب مشتريات الحكومة.


موضوعات متعلقة..

وزير التموين: زيادة مخزون القمح لإنتاج الخبز المدعم ويكفى حتى منتصف إبريل


اتحاد الحبوب الروسى: مصر حصلت على 2.6 مليون طن قمح من موسكو خلال 2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة