أطباء بلا حدود تدعو لتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق فى هجوم مستشفى قندوز

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 02:28 م
أطباء بلا حدود تدعو لتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق فى هجوم مستشفى قندوز مؤتمر أطباء بلا حدود
جنيف (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت منظمة أطباء بلا حدود اليوم الأربعاء لتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في قصف أمريكي لمستشفى تابع لها في مدينة قندوز الأفغانية أدى لوقوع قتلى في واقعة تعتبرها المنظمة جريمة حرب.

وقالت المنظمة الخيرية إن اللجنة التي يمكن أن تتشكل بطلب من دولة واحدة بموجب اتفاقيات جنيف ستجمع حقائق وأدلة من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وأفغانستان، وأضافت المنظمة أنها ستقرر بعد ذلك إن كانت ستقيم دعوى قضائية بسبب ما أحدثه القصف من خسائر في الأرواح والممتلكات.

وقالت رئيسة المنظمة جوان ليو خلال مؤتمر صحفي في جنيف "إذا تغاضينا عن هذا فإننا نقدم شيكا على بياض لأي دولة في حالة حرب." وتابعت "لم يصدر التزام بتحقيق مستقل حتى الآن."

وتحمل الجيش الأمريكي أمس الثلاثاء المسؤولية عن الضربة الجوية على المستشفى في مدينة قندوز الأفغانية التي قتل بسببها 22 شخصا ووصف ما حدث بأنه خطأ وتعهد بمحاسبة المسئولين.

وقالت المنظمة إنها أرسلت خطابا أمس للدول التي وقعت البروتوكول الإضافي لاتفاقيات جنيف وعددها 76 دولة والذي شكل اللجنة الدائمة في عام 1991.

ولم توقع الولايات المتحدة أو أفغانستان البروتوكول الإضافي وقال فرانسوا سولينيه كبير مستشاري منظمة أطباء بلا حدود إن موافقة الدول المعنية ضرورية.

وتجري المنظمة محادثات مع سويسرا بشأن تفعيل اللجنة الدولية للخبراء المستقلين وتابعت قولها "لا يمكن أن نعتمد على تحقيقات داخلية تجريها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والقوات الأفغانية."

فيما قامت مجموعة باشعال الشموع على أرواح الضحايا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة