الحكومة تناقش الاستعدادات للانتخابات.. وتستعرض استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".. وزير الإسكان: الرئيس يطلق مشروع العاصمة الإدارية قريبًا.. ووزير الصحة: آلية جديدة لحصر الحجاج

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 05:51 م
الحكومة تناقش الاستعدادات للانتخابات.. وتستعرض استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".. وزير الإسكان: الرئيس يطلق مشروع العاصمة الإدارية قريبًا.. ووزير الصحة: آلية جديدة لحصر الحجاج اجتماع لمجلس الوزراء – أرشيفية
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أروقة مجلس الوزراء نشاطًا مكثفًا لوزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، اليوم الأربعاء، حيث عُقد اجتماع للمجلس أعقبه مؤتمر صحفى لإعلان تفاصيله.

وفى البداية، قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن الحكومة وافقت اليوم الأربعاء على طرح مرحلة جديدة من الأراضى للمصريين بالخارج، وسيتم بدء الإجراءات التنفيذية فى القريب العاجل.

طرح أراضٍ للمصريين بالخارج


وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الأراضى ستكون فى مدن بدر ودمياط الجديدة والمنيا وأسيوط وأكتوبر، وبأسعار مختلفة وفقًا لكل مدينة وذلك لتلبية احتياجات المصريين فى الخارج، مشيرًا إلى أنه يتم تبسيط الإجراءات حاليًا مع البنك المركزى حول تحويل المقدم للأراضى.

وأوضح وزير الإسكان أنه ستكون هناك زيادات تصل إلى 10% بالقاهرة الجديدة فى الأراضى التى سيتم طرحها من أراضى المصريين فى الخارج.

وأضاف أن القاهرة الحديدة ستكون بها 5 آلاف قطعة أرض جديدة، حيث سيتم فتح الباب للمواطنين خلال الشهر الجارى، موضحًا أن 2.2 مليار دولار قيمة الأراضى التى تم بيعها خلال الفترة الماضية.

ولفت وزير الإسكان إلى أن القاهرة الجديدة حالة استثنائية وهى أعلى مكان بالدولة، ولابد من الاستفادة من هذه الأراضى، موضحًا أنه بصدد إعلان مبادرة لطرح أراضٍ بالصعيد ومدينة السادات والعاشر من رمضان.

الهيئة الهندسية تبدأ إنشاء الطرق الرئيسية بالعاصمة الجديدة


وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيعلن قريبًا انطلاق مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، معلناً أن الهيئة الهندسية بدأت بالفعل فى إنشاء الطرق الرئيسية بالعاصمة الجديدة.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن 48 أسرة لها مفقودين فى الحج تقدمت لاجراء تحاليل "دى إن ايه"، لافتًا إلى أن عدد المتوفين بلغ 148 حاجًا.

وأضاف الوزير فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن أعداد المتوفين كانت أكبر من الثلاجات المتواجدة فى السعودية وعمليات الدفن تمت بطريقة شرعية، مشيرًا إلى أن بعثة ضمت 369 عضوًا من الأطباء والإداريين والممرضين وتمركزت فى مكة والمدينة، موضحًا أن بعثة الحج المدرجة بلغت 63 ألفًا بينهم 54 ألف حاج ترددوا على البعثة الطبية.. وتابع: فوجئت بحجاج مصابين بالفشل الكلوى، وأجرينا 99 جلسة غسيل كلى للحجاج.

وأوضح وزير الصحة، أن جميع حجاج العالم مدرجون بقاعدة بيانات فى دولهم، أما الحجاج المصريون فكان المثير أنهم لم يكونوا مدرجين بقاعدة البيانات.

آلية لحصر الحجاج المصريين


ولفت الدكتور أحمد عماد، أن الحكومة ستضع آلية لحصر الحجاج المصريين ووضع قاعدة بيانات، موضحا أن عدد الحجاج المصريين يفوق المليون حاج كل عام، مشيرًا إلى أنه كان أول وزير ومسئول على مستوى العالم يدخل مشرحة المعيصم بالسعودية.

ولفت إلى أن وجوده بالسعودية كان لمتابعة الحجاج المصريين من المصابين والمفقودين، وأنه لا علاقة له بسير التحقيقات حول أسباب حادث تدافع منى.

وأوضح وزير الصحة، أن قانون التأمين الصحى سيتم إصداره والموافقة عليه قريبًا، كما أضاف أنه زار أسوان وبنى سويف وسيقوم بجولة الأسبوع المقبل بمحافظة السويس لمتابعة العمل بالمستشفيات بها.

وأكد وزير الصحة، أن المنظومة الصحية ليست وحدات رعاية فقط، بل هى منظومة متكاملة، ولابد من حصر للمستشفيات والعمل على حل كافة المشكلات، موضحًا أنه يجهز فى كل محافظة مستشفى عام بطاقم كامل.

وشدد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، على أنه حريص على إجراء مسح لوزارة الصحة منذ توليه مهام وزارته، موضحًا أنه استعان بعدد من النواب والمساعدين له.

استقدام أطباء من خارج الوزارة


وتابع: أفكر فى استقدام أطباء من خارج الوزارة، وإحدى الممرضات لدى سابقا حدثتنى بأنها واجهت بعض المشاكل عندما طالبت الجهات المسئولة بشرم الشيخ الموافقة على قدوم أحد الأطباء لإجراء عملية جراحية لشقيقتها نتيجة وجود بعض المشاكل الإدارية التى كانت تحتاج موافقة الوزير".. فرددت عليها قائلا: "الوزير مش حارس مرمى مصر".

وأشار إلى أن هناك خريطة عمل قصيرة وبعيدة المدى تم وضعها، وأنه سيتم تسليم خارطة العمل يوم السبت المقبل للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء.

وفى السياق ذاته، قال المستشار رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن مجلس الوزراء خصص جانبًا من اجتماعات اليوم الأربعاء لدراسة الاستعدادات الانتخابات مجلس النواب وإظهار عدد من المفاهيم حول الانتخابات والتى يعنى اجرائها انها مهمة قومية لإنجاز خارطة الطريق بالمرحلة الثالثة لها.

نزاهة الانتخابات


وأشار إلى أن الحكومة ملتزمة بإجراء الانتخابات بالشفافية والنزاهة، وأن اللجنة العليا للانتخابات هى الجهة المنوط بها تنفيذ كافة عمليات الانتخابات وتنفيذها بمعاونة عدد من اجهزة الدولة.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات أنه تمت مناقشة الهيكل التنظيمى لـ27 محافظة بـ205 دوائر فردى تدير الأمور بها لجنة عامة بكل دائرة ومجموعة من المدارس والمراكز بعدد 11 ألف مركز انتخابى، موضحا أن النظام الانتخابى يتم وفق نظام فردى ونظام القوائم .

وقال المستشار رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن وزيرة الهجرة والمصريين فى الخارج ستقوم بجولات خارجية لشرح العملية الانتخابية وتحفيز المصريين فى الخارج على المشاركة فى الانتخابات.

وأوضح أنه تمت الموافقة من قبل اللجنة العليا للانتخابات على 81 منظمة وجمعية أهلية و6 منظمات دولية لمراقبة الانتخابات، وأكد أن رئيس الوزارء قال: "ليس لدينا ما نخفيه ولكن لدينا ما نريد اظهاره بكل شفافية، حيث تم اعطاء تصريحات 17 ألف متابع".

إجازات للمدارس خلال أيام التصويت


وأضاف أنه سيكون هناك إجازات فى المدارس التى سيكون فيها عمليات للاقتراع، موضحا أن اللجنة العليا للانتخابات أكدت أن الناخب سيأخذ بطاقتين للاقتراع على النظام الفردى والقوائم، حيث تم شرح كيفية الاقتراع والعدد المطلوب اختيارة حتى لا يتم ابطال الصوت.

فيما عرض الدكتور اشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى، تقريرا باجتماع الحكومة اليوم الاربعاء، بشأن استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

رؤية مصر 2030


وأوضح الوزير أن الدولة فى إطار حرصها على بناء حياة كريمة دون تمييز ليس فقط للاجيال الحالية ولكن أيضا لضمان الحفاظ على حقوق الاجيال القادمة فى التنمية، قامت بإعداد رؤية واستراتيجية طويلة المدى تتمثل فى " استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، لتكون بمثابة خارطة الطريق لمصر خلال الخمسة عشر عاماً القادمة، وتلبى تطلعات وطموحات الشعب المصرى فى تحقيق التنمية والتقدم ومواكبة التطورات والتوجهات العالمية والاقليمية.

وأشار الوزير إلى أن الهدف العام للاستراتيجية هو بناء مجتمع حديث ومنفتح وديمقراطى ومنتج، وفى هذا الاطار تستهدف الاستراتيجية أن تكون مصر ضمن أفضل 30 دولة على مستوى العالم فى عام 2030 من حيث مؤشرات التنمية الاقتصادية، ومؤشرات مكافحة الفساد، ومؤشرات التنمية البشرية، ومؤشرات تنافسية الاسواق، ومؤشرات سعادة المواطن.

كما أشار الوزير إلى أن الاستراتيجية تحتوى على عدة محاور تتوافق مع الابعاد الرئيسية للتنمية المستدامة، وهى البعد الاقتصادى، والبعد الاجتماعى، والبعد البيئى، فضلاً عن البعد السياسى، مضيفاً أنه تم بدء العمل فى إعداد هذه الاستراتيجية منذ بداية عام 2014، واستمر لمدة عام ونصف، تم خلالها اتباع أسلوب "التخطيط بالمشاركة"بمشاركة جميع شركاء التنمية إلى جانب ممثلى الجهات الحكومية، حيث لعبا القطاع الخاص والمجتمع المدنى، أدواراً محورية فى إعداد الاستراتيجية، وذلك لضمان الالتزام بتطبيق وتنفيذ السياسات والبرامج والمبادرات التى سيتم تبنيها لتحقيق أهداف الاستراتيجية ومؤشرات الاداء ذات الصلة، وذلك بالاضافة إلى مشاركة عدد كبير من الخبراء والمتخصصين فى المجالات المختلفة، وتم مراعاة تحقيق التكامل بين هذه المحاور لانتاج استراتيجية شاملة ومتسقة وخاصة فيما يتعلق بالمحاور ذات القضايا العرضية مثل الطاقة والمياه والعدالة الاجتماعية.

تبعية الهيئة العامة للأبنية التعليمية


ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إعادة تبعية الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وصندوق دعم المشروعات التعليمية، والمجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعى، لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وافق مجلس الوزراء اليوم الاربعاء على أن تؤول اختصاصات وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات إلى وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عدا ما يتعلق منها بشئون البيئة فيؤول إلى وزير البيئة.

وينص القرار على أن يتولى وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رئاسة مجلس إدارة صندوق تطوير المناطق العشوائية، كما ينقل جميع العاملين بوزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات بذات درجاتهم الوظيفية إلى وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزارة البيئة كل حسب اختصاصه الوارد ببطاقة وصف وظيفته بالتنسيق بين الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ووزارة المالية.

كما وافق مجلس الوزراء على نقل اختصاصات وزير الدولة للسكان، إلى وزير الصحة والسكان.

وينص القرار على أن يتبع وزير الصحة والسكان كل من المجلس القومى للسكان والمجلس القومى للطفولة والامومة، كما ينقل جميع العاملين بوزارة الدولة للسكان إلى وزارة الصحة والسكان بذات درجاتهم الوظيفية.

فتح الحجز لمرحلة جديدة بمشروع بيت الوطن


ووافق مجلس الوزراء على فتح باب الحجز لمرحلة جديدة من مشروع برنامج الإسكان العائلى لأبناء مصر بالخارج (بيت الوطن)، وذلك بالمدن التالية : ( بدر، أسوان الجديدة، 6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، أسيوط الجديدة، دمياط الجديدة، قنا الجديدة ) بإجمالى عدد قطع أراضى حوالى (9100) قطعة، وذلك بالشروط المتعارف عليها خلال هذا البرنامج، وعلى أن يتم الإتفاق مع البنك المركزى المصرى على طرق السداد.

ووافق مجلس الوزراء على إستكمال تسجيل التحويلات الواردة للحجز فى مشروع بيت الوطن ( أراضى المصريين فى الخارج ) ، وذلك بعد تاريخ 25/3/2015، مع إعطاء الأولوية للذين لهم إستكمالات لحوالاتهم من المرحلة الثانية والثالثة.

ووافق مجلس الوزراء على نقل اختصاصات وزارة التعليم الفنى والتدريب إلى كل من وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتجارة والصناعة، والقوى العاملة والهجرة، وذلك حسب اختصاصات كل منها المقررة لها قبل صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1050 لسنة 2015 .

نقل العاملين بدرجاتهم الوظيفية


وينص القرار على نقل جميع العاملين بوزارة التعليم الفنى والتدريب بذات درجاتهم الوظيفية إلى الوزارات المشار اليها كل حسب اختصاصه الوارد ببطاقة وصف وظيفته بالتنسق بين وزارة المالية والجهاز المركزى للتنظيم والادارة.

كما نص القرار على نقل تبعية كل من الهيئة العامة للابنية التعليمية، والمجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعى، وصندوق دعم المشروعات التعليمية إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وان يتولى الوزير رئاسة مجالس تلك المؤسسات، هذا بالاضافة إلى نقل تبعية مجلس التدريب الصناعى، ومصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهنى والشراكات القطاعية، ومشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى بمراحله المختلفة إلى وزارة التجارة والصناعة.



موضوعات متعلقة..


- مجلس الوزراء: جولات خارجية لوزيرة الهجرة لشرح طريقة المشاركة بالانتخابات ‎

- الحكومة توافق على فتح باب الحجز لمرحلة جديدة من مشروع بيت الوطن

- الحكومة تستعرض باجتماعها استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"

- وزير الصحة: إصدار قانون التأمين الصحى قريبا.. ويجب حل مشكلات المستشفيات

- وزير الصحة: 48 أسرة تقدمت من أهالى المفقودين والمتوفين من الحجاج المصريين

- وزير الإسكان: الرئيس يعلن إطلاق مشروع العاصمة الإدارية قريبا

- وزير الصحة: وضع آلية لحصر الحجاج المصريين وتسجيلهم بقاعدة بيانات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة