حمدين صباحى يدعو لتأسيس حزب لتوحيد صوت المعارضة.. المرشح الرئاسى السابق يطالب 7 أحزاب بالاندماج فى كيان واحد.. ودعوة شخصيات عامة مستقلة للانضمام والنزول للشارع.. ويؤكد: الشارع حائر ولا يجدنا

الخميس، 08 أكتوبر 2015 04:52 م
حمدين صباحى يدعو لتأسيس حزب لتوحيد صوت المعارضة.. المرشح الرئاسى السابق يطالب 7 أحزاب بالاندماج فى كيان واحد.. ودعوة شخصيات عامة مستقلة للانضمام والنزول للشارع.. ويؤكد: الشارع حائر ولا يجدنا المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى أحزاب التيار الديمقراطى، لتدشين حزب يوحد أحزاب الدستور والتيار الشعبى والكرامة والتحالف الشعبى والعدل ومصر الحرية والكتلة العمالية بصفتهم مكونات تحالف التيار الديمقراطى مع حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وأى كيان آخر يقبل فكرة التوحد داخل هذا الحزب من أجل قيادة الكتلة الديمقراطية فى مصر.

وكشف مصدر من داخل التيار الديمقراطى، أن صباحى قال خلال الاجتماع الأخير مع أحزاب التيار الديمقراطى، إن الحياة السياسية فى مصر تحتاج أن تتوحد هذه الأحزاب فى حزب واحد، مؤكداً أن الأحزاب الآن تعانى من الاختناق بسبب عودة السياسات القديمة وأن الشارع لا يجد نفسه فى ممارسات السلطة، وكذلك ممارسات التيار الإسلامى، وكذلك لا يجد نفسه فيمن أسقطوهم فى الماضى من أعضاء الحزب الوطنى المنحل، علاوة على أنه لا يجد أيضا الأحزاب المعبرة عن ثورة يناير.

وأشار المصدر إلى أن صباحى أكد إلى حاجة مصر إلى حزب كبير يُعبر عن الثورة، ولا يحمل أسماء الأحزاب التى خرجت فى السابق، وأن من يقدر على فعل هذا الأمر هو جيل جديد من الشباب يدعمه التيار الديمقراطى فى تحقيق هذا الهدف، ويتبنى هذه المبادرة ويساعدهم فى تدشين هذا الحزب وتصدر المشهد السياسى، داعياً أعضاء حزب مصر الحرية بالخروج من أزمتهم الأخيرة بتوجيه دعوة لكل القوى الوطنية أحزاباً ومستقلين للتشارك من أجل تحقيق أهداف ثورة 25 يناير، وعلى رأسهم الحرية والعدالة الاجتماعية.

وأوضح المصدر أن صباحى طالب أحزاب التيار الديمقراطى بتبنى هذه الدعوة واحتضانها وإتاحة جميع السبل أمامها لتطويرها ودعمها بانضمام من يريد أن يندمج من أحزاب التيار الديمقراطى إلى هذا الحزب أو الدعم بأعضاء من الأحزاب التى تريد أن تظل مستمرة باسمها، مشدداً على ضرورة أن يدعم التيار الديمقراطى هذا الأمر دون تعنت أو اشتراط، ليصبح عمود الخيمة الذى يدعم وجود القوى الديمقراطية ويكون الحزب القائد للتيار الديمقراطى، مشدداً على أن صباحى طالب أيضا بأن لا تقتصر دعوة الانضمام إلى هذا الحزب على الأحزاب والشخصيات المستقلة فقط، وإنما يمتد إلى النزول للشارع ودعوة كل مصرى مهموم للانضام إلى هذا الحزب .

جورج إسحاق: التيار الديمقراطى يسعى لتوحيد الأحزاب فى كيان يدافع عن أهداف 25 يناير.

ومن جانبه قال جورج إسحاق عضو المجلس الرئاسى لتحالف التيار الديمقراطى، إن التيار يدرس فى الوقت الراهن دعوة لتوحيد مجموعة من الأحزاب كمرحلة أوسع من التنسيق فيما بينهم، عقب الانتخابات البرلمانية لتبنى الأفكار المنبثقة عن ثورة 25 يناير و 30 يونيو .

وأضاف إسحاق لـ "اليوم السابع" أن تأسيس هذا الكيان جاء بعد ملاحظة انخفاض أعداد المرشحين عن الأحزاب الديمقراطية فى الانتخابات البرلمانية الحالية، لافتا إلى أن الهدف من هذا الحزب هو طرح رؤية موحدة تجمع هذه الأحزاب والمضى فى مشاريع سياسية موحدة ودراسة إمكانية تدشين حكومة موازية أو برلمان موازى.

عبد الغفار شكر: الحياة السياسية تحتاج إلى توحد الأحزاب المتشابهة


وبدوره قال عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى، إن فكرة اندماج هذه المجموعة من الأحزاب أمر جيد، لكنها تتطلب أن تكون واعية بالصياغة التى سيخرج عليها هذا الكيان من خلال برنامج قابل للتنفيذ يُعبر عن الرؤى المشتركة بين هذه المجموعة المختلفة من الاحزاب، مشيراً إلى أن دمج أطراف مختلفة أيدلوجياً يحدث بالفعل داخل الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وليس بالأمر المحال.

وأضاف شكر لـ "اليوم السابع" أن الحياة السياسية فى مصر فى حاجة إلى اندماج كل الأحزاب المتقاربة داخل حزب واحد ليقوى الحياة السياسية ويساعد فى تحقيق أهداف هذه القوى الديمقراطية، مشدداً على أن الأمر رغم ضرورته لكنه يظل عملية صعبة جداً تحتاج إلى نزاهة من الأطراف التى ستقوم على بناء هذا الكيان، مشيراً إلى أنه ليس بالمرة الأولى التى يطرح هذا الأمر، وأنه سبق وأن طرح منذ 6 أشهر بين أحزاب التيار الديمقراطى إلا أنه هذه المرة يشمل كيانات أكثر.

أبو الغار: الفكرة لم تعرض علينا والانضمام لها يتطلب الرجوع لهيئات الحزب


فى المقابل قال الدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى إن التيار الديمقراطى لم يطرح عليه فكرة توحيد أحزابه مع الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى فى حزب واحد حتى الآن، مشيراً إلى أن الفكرة جيدة لكنه لا يستطيع اتخاذ أى قرار بشأنها إلا بالعودة لهيئات الحزب وعلى رأسهم الهيئة العليا والمكتب السياسى.

وأضاف أبو الغار لـ "اليوم السابع" أن دعوة رحب بدعوة دعم كافة المرشحين المنتمين للمعسكر الديمقراطى خلال الانتخابات البرلمانية القادمة، قائلاً "نحن ندعم أى مرشح محترم من الكتلة الديمقراطية يخوض الانتخابات البرلمانية القادمة كما نشكر لكل كيان من هذه الكتلة يدعم مرشحينا فى هذه المعركة" .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة