"اليوم السابع"تحاور أول نائب عن "حلايب وشلاتين".. ممدوح عمارة: أتوقع تعاون أجهزة الدولة معى لرفع المعاناة عن الأهالى.. ودائرتى ليست منطقة مهمشة ومواردها غير مستغلة.. ونريد عودة مصر والسودان دولة واحدة

الخميس، 12 نوفمبر 2015 12:19 م
"اليوم السابع"تحاور أول نائب عن "حلايب وشلاتين".. ممدوح عمارة: أتوقع تعاون أجهزة الدولة معى لرفع المعاناة عن الأهالى.. ودائرتى ليست منطقة مهمشة ومواردها غير مستغلة.. ونريد عودة مصر والسودان دولة واحدة النائب ممدوح عمارة عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين
حوار عبد اللطيف صبح – محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب النائب ممدوح عمارة عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة "حلايب وشلاتين" عن سعادته لكونه أول نائب عن الدائرة من أبناء حلايب وشلاتين، لافتا إلى أن الدائرة تعد ذات طبيعة خاصة لكونها منطقة حدودية.

وأوضح عمارة فى حوار لـ"اليوم السابع" أنه يتوقع تعاون أجهزة الدولة معه كنائب عن أهالى الدائرة لتنمية المنطقة ورفع المعاناة عن أهلها، وتابع: "الدولة مهتمة بالمنطقة وهناك ميزانيات لا حصر لها مخصصة لحلايب وشلاتين منذ عام 1981 وحتى الآن"، مشيرا إلى أن حلايب وشلاتين ليست منطقة مهمشة.

كما كشف ممدوح عمارة عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين فى أول حوار صحفى له بعد فوزه بمقعد البرلمان عن الدائرة عن انضمام 8 من أبناء القبائل لقوات حرس الحدود يُطلق عليهم "الدللة" وهو جمع دليل وظيفته تتبع الأثر، لمساعدة القوات المسلحة فى الحفاظ على المنطقة.. وإلى نص الحوار:

بداية حدثنا عن التحديات التى واجهتك خلال العملية الانتخابية كأول نائب عن دائرة حلايب وشلاتين.
حلايب وشلاتين كانت تتبع دوائر محافظة البحر الأحمر، وكان دائما النواب من شمال المحافظة، والرئيس عبد الفتاح السيسى استخدم صلاحياته بإنشاء دائرة مستقلة بحلايب وشلاتين لأكون أول نائب تحت القبة عن الدائرة، وكان حلم لدى أهالى الدائرة أن يمثلهم أحد أبناء حلايب وشلاتين داخل البرلمان، وتجربتى بالانتخابات كانت لحظة فارقة بالدائرة، وأنا مؤمن بالشباب الذى ساندنى فالانتخابات كانت قوية وقبيلتان كانتا تتنافسان على عضوية البرلمان وكنت أراهن على وعى الشباب ودور المرأة.

وماذا عن التحديات التى من المتوقع أن تواجهك تحت قبة البرلمان؟


إن شاء الله لن يكون هناك تحديات داخل المجلس، بل بالعكس أتوقع أن تكون كل أجهزة الدولة متعاونة معنا لتنمية المنطقة ورفع المعاناة عن أهل الدائرة، فالدولة مهتمة بالمنطقة وهناك ميزانيات لا حصر لها مخصصة لحلايب وشلاتين منذ عام 1981 وحتى الآن.

هل تقصد أنه لم يكن هناك تهميش لمنطقة حلايب وشلاتين منذ عام 1981؟


لم يكن هناك تهميش فالدولة تعمل على مشاريع خدمية وتجارية، ولكننا نتمنى فى القريب العاجل تحقيق كل مطالب أهالى الدائرة، لدينا من ضمن المطالب العاجلة استخراج أوراق الثبوتية، فنظرا لأن أغلبية الأهالى مقيمين فى الجبال والوديان فالأغلبية لم يحصلوا على بطاقات الرقم القومى وهناك عدد حصل على البطاقة الورقية القديمة فقط، لدينا أيضا مشكلة فى شبكات المحمول نريد ان نرفع من مستوى الجودة فأحيانا نصل إلى أسبوع دون شبكة متوفرة، وأتمنى ان تمنح الدولة شباب الدائرة قروض ميسرة لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة.

ما هى طبيعة التحديات الأمنية التى تواجه دائرة حلايب وشلاتين كمنطقة حدودية؟


حلايب وشلاتين هى منطقة حدودية مع دولة السودان الشقيقة والقوات المسلحة ووزارة الداخلية يقومان بأكمل دور لهم، والقوات المسلحة هى السد المنيع لأى خطر ياتى من خارج البلاد.

غالبا ما تكون المناطق الحدودية منافذ لتهريب السلاح والمخدرات.. فما هو دور القبائل بحلايب وشلاتين فى مساندة الأمن لمواجهة الخارجين عن القانون؟


لدينا مجموعة أخيرة من شباب القبائل يُطلق عليهم "الدللة" وهو جمع دليل وظيفته تتبع الأثر، وهناك 8 من أبناء القبائل تم تعيينهم فى قوات حرس الحدود كـ"دللة" لمساعدة القوات المسلحة فى الحفاظ على المنطقة، وهناك شخصيات وطنية بالقبائل عندما تشعر بأى خطورة تبلغ الأجهزة الأمنية على الفور، ونتمنى من القوات المسلحة والشرطة أن تضع أيديها على نقاط الضعف التى يستغلها الخارجون عن القانون فى عمليات التهريب.

ما هى أبرز التحديات الأمنية التى تعانى منها الدائرة من ناحية الحدود؟ هل هى إرهاب أم تهريب مخدرات وسلاح؟


لا يوجد إرهاب فى حلايب وشلاتين، وخلال الفترة الماضية هناك بعض العناصر التى صدر بحقها أحكام قضائية كانوا فى طريقهم للسودان لكن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبطهم على الفور.

ما هى طبيعة العلاقة بين قبائل حلايب وشلاتين والقبائل المجاورة لها بدولة السودان؟


من الطبيعى أن أى دولتين بينهما حدود مشتركة يكون بينهما صلة تبادل تجارى وثقافى، وبالتالى نحن وإخواننا السودانيين بيننا علاقة نسب ونريد أن تعود مصر والسودان دولة واحدة فى القريب العاجل، فكل الوطن العربى كان منطقة واحدة والاستعمار هو من وضع الحدود بين البلدان العربية وأتمنى أن تتكامل الدول العربية فيما بينها مثل دول أوروبا، والعالم الآن لا يعرف إلا لغة القوة، والقوة تأتى من الوحدة.

دائرة حلايب وشلاتين.. هلى هى دائرة غنية أم فقيرة؟


لا يوجد شىء اسمه غنية أو فقيرة، ومنطقة حلايب وشلاتين مساحتها تقريبا من 14 إلى 16 ألف كيلو متر مربع بها ساحل 200 كيلو متر على شاطئ البحر الأحمر لم يستغل حتى الآن فى انتظار إنشاء مشاريع سياحية وموانئ ونتمنى أن تضع الدولة فى القريب العاجل منطقة حلايب وشلاتين على الخريطة السياحية، وهناك سلسلة جبال البحر الأحمر الممتدة من الزعفرانة حتى حدود السودان والحبشة بها كل الخيرات من الذهب والجرانيت والحديد، وهناك سهل منبسط يقدر بملايين الأفئدة يحتاج إلى إقامة مشروعات زراعية وصناعية، فالمنطقة واعدة وغنية بالموارد لكنها لم تستغل.


موضوعات متعلقة..


- نائب حلايب وشلاتين: سأعمل على تعديل قانون الاستثمار










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ل س

تعيين الدكتور محمد علام وزير الرى السابق محافظ لكفر الشيخ لان كفر الشيخ محافظة زراعية بها مصارف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة