وتقول مصممة الملابس التراثية "شيم الجابى" عندما بدأت العمل فى مجال التصميم تخصصت فى الجانب "التراثى"، لأنه غنى بالتفاصيل الكثيرة التى يمكن أن يخرج منها موديلات أنيقة عند دمجها بالموضة الحديثة، واليوم فى مصر بل الوطن العربى ترتدى الفتيات موديلات تعتقد أنها خرجت من إبداع المصمم ولكن لا تعرف من أين أتت:
الكردان النحاس:
ينتشر اليوم "الكردان" النحاس الذى ترتديه الفتيات مع الملابس الكاجوال والنساء مع العباية السوداء، ولأن الكردان يتصدر موضة الحلى هذا العام كثيرون يتوقعون أنه موضة حديثة خاصة أن أغلب الموديلات صناعة صينى، لكن الحقيقة أنه خارج من القرية الفلاحى وكانت لا ترتديه الفتاة إلا بعد الزواج.
الحلق المخرطة:
الحلق المخرطة يتصدر الموضة هذا العام من النحاس أو الذهب الأصفر وترتديه الفتيات مع الملابس الكاجوال لتشعر بالتميز ويكون ملائما لما ترتدى من ملابس ذات ملامح تراثية، إلا أن الحلق المخرطة خرج من قرى الفلاحين وكان يقدم للفتاة كشبكتها ليعرف الجميع أنها تزوجت.
المنديل الفلاحى:
المنديل الفلاحى يتميز بألوان زاهية ونقوش مشرقة، وكان هذا المنديل تعصب به المرأة شعرها وتستخدمه فى ربط مفردات طعام الغذاء أثناء ذهابها لزوجها، ويعتبر من أهم مفردات أناقتها، ونجد أن نقوش هذا المنديل الهمت المصممين وقدموا للفتيات كثير من الموديلات الأنيقة.
الملس الصعيدى:
الملس الصعيدى كان عبارة عن طبقات من القماش الأسود الذى ترتديه الفتاة أو السيدة ليغطيها من رأسها لأطراف قدميها ولا يظهر حجم جسمها، لكن المصممين قدموا الفستان الذى يحاكى الملس حيث يمكن ارتداؤه فى جميع المناسبات مع إضافة بعض قطع الحلى الأنيقة.
التطريز السيناوى:
برعت الفتاة السيناوية فى تطريز جميع ملابسها بالخيوط الملونة، خاصة الملابس التى تعدها لبيت الزوجية، وكلما كانت الملابس مزركشة والتطريز متقنا كان دليلا أمام أهل الزوج أن العروس ست بيت ماهرة، ومن هنا انتشر التطريز السناوى الذى اختاره المصممون لترصيع الموديلات الحديثة.
الكرديجان أصله صعيدى:
ويخرج "الكرديجان" من رحم الملس أيضا فهو يلف جسم الفتاة ويرتدى أعلى الملابس سواء فى الصيف أو الشتاء، وكان الهدف الأول من تصميمه أن يكون من اللون الأسود ولكن بعد فترة أصبح بجميع الألوان لتجد كل فتاة ما يلائم ذوقها.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة