10 نصائح تحميك من أمراض القلب والسكر والاكتئاب.. تناول الخضار والفاكهة باستمرار.. ممارسة الرياضة والنوم بساعات كافية لأنهما يساعدان على إفراز مادة الكولاجين وعدم التعصب

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 11:27 م
10 نصائح تحميك من أمراض القلب والسكر والاكتئاب.. تناول الخضار والفاكهة باستمرار.. ممارسة الرياضة والنوم بساعات كافية لأنهما يساعدان على إفراز مادة الكولاجين وعدم التعصب مارسي الرياضة وتناولي الطعام الصحي من اجل جمالك
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة إيمان كمال، أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث، أن هناك 10 نصائح مهمة، تجنب الإصابة بأمراض القلب بنسبة 80%، وتحمى من مرض السكر بنسبة 90% والإصابة بالسرطانات، لافتة إلى أن ذلك يكمن فى تغيير نمط الحياة والابتعاد عن التدخين، وتجنب أشعة الشمس، الضارة وأخذ قسط وافر من النوم خلال اليوم.

نامى كويس ولا تتعصبى


وقالت الدكتورة إيمان كمال، خلال ندورة التى نظمتها حملة "إنتى الأهم": "يجب أن تحرص المرأة على أخذ قسط وافر من النوم الجيد لكى تتمتع بالجمال، الحرص على عدم التعصب، وتناول الطعام الصحى، من الفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، مثل البليلة والشوفان، وكذا الحرص على تناول منتجات الألبان، مع شرب الماء بكثرة، موضحة أن الكشرى مفيد لاحتوائه على البصل والعدس، وعليك بتناول اللحوم مرة واحدة فى الأسبوع، والسمك مهم جدا، ويمكن تناوله مرتين فى الأسبوع".

حاربى الاكتئاب باللوز والشوفان


وأوضحت أن الشوفان واللوز أطعمة تحارب الاكتئاب، مضيفة "خلى ولو ربع ساعة ليكى اعملى ما تحبينه فيها يوميا.. لازم تخلى بالك، من جلدك حاولى تتعايشى إنتى الأهم، ما تحملى هم، وآخر نصيحة كلى طعام صحى، وتحركى، واضحكى".

ابتعدى عن المقرمشات والملح والسكر الزائد


ونصحت السيدات الحوامل بضرورة الابتعاد عن المقرمشات، والملح الزائد والسكر الزائد، مضيفة: "تجنبى خفض الوزن، ثم زيادة الوزن بشكل متكرر، لأن ذلك يفقد جمال الجلد ليونته، وحيويته وقللى من الدهون، واحرصى على تناول الزبادى يوميا، واحرصى على تناول كوب اللبن ليلا لأنه يساعد على الاسترخاء".

ومن جانبها قالت الدكتورة مى سعد استشارى الأطفال، بمستشفى أبو الريش، إن لبن الثدى يفيد الطفل لأنه يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن تستعمله الأم لعمل "ماسك" لوجهها بعدما تبقى من طفلها بعد الرضاعة، لتكون جميلة، و"اضبطى سكرك إذا كنتى مصابة بالسكر قبل الحمل، لأنه يمكن يصيب طفلك بإعاقات وعيوب خلقية".

لمعان ونعومة جلدك علامة على صحته وحيويته


من جانبها قالت الدكتور مروة كامل، مدرس الأمراض الجلدية بطب قصر العينى، لابد أن تهتم المرأة بجلدها منذ الطفولة، فالأطفال لابد أن يستخدموا الكريمات المرطبة، منذ ولادتهم، موضحة أن الجلد الصحى له معايير، وأفضل مثال هو الممثلة الأمريكية أنجلينا جولى.

وأشارت إلى أن الجلد لابد أن يتمتع باللمعان، والنعومة والتجانس فى اللون، فلابد أن "تتجنبى تعرض بشرتك للشمس، وبداية من سن الـ20 لابد من وضع واقى الشمس، أو ما يعرف باسم سن بلوك، ويتم تجديده كل 4 ساعات صيفا وشتاء، وامتنعى عن التدخين، واستعملى الكريمات المرطبة"، موضحة أن الكريمات مهمة جدا ولا تفارق كل الأعمار، بداية من سن الطفولة.

وقالت: "استعملى الكريمات، حتى تصلى إلى سن الـــ70، واهتمى بتنظيف بشرتك، حسب نوعها"، مؤكدة ضرورة تناول الغذاء المتوازن، والمياه مهمة جدًا للبشرة، ومضادات الأكسدة مشيرة إلى ان النوم، وممارسة الرياضة تساعدان على إفراز مادة الكولاجين، والتى تجعل الجلد ناعما، وبدون خطوط أو تجاعيد.

أطباء القلب يؤكدون أن العصبية يمكن أن تصيبك بالذبحة الصدرية


ومن جانبه أشار الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب، بمعهد القلب القومى إلى أن القلب يدق 100 ألف دقة فى اليوم.

وأضاف أن هذه النبضات مفروض، لا يشعر بها الإنسان، وإذا شعر بها أصبحت شيئا مرضيا، ولابد أن يذهب للطبيب فورًا، موضحًا أن القلب يضخ 700 لتر دم فى اليوم، مضيفًا أن الشعب المصرى أصبح أكثر همًا نظرًا للضغوط العصبية، بعد الثورات العربية.

القلب السليم معنويا سليم جسديا


وقال إن القلب السليم معنويا سليم جسديا، والتعرض للانفعالات، تعرض حياة الإنسان للخطر، وهناك شباب يتعرض للذبحة الصدرية نتيجة الانفعالات موضحًا أن الاكتشاف المبكر لأمراض القلب، والتوعية تجنب المريض الإصابة بالذبحة الصدرية وضعف عضلة القلب.

معتقدات خاطئة أثناء فترة الحمل حاولى أن تتجنبيها ..

وقال أكد الدكتور عمرو حسن، مدرس النساء والتوليد، بطب قصر العينى إن هناك بعض المفاهيم الخاطئة عن المرأة الحامل، يجب أن تتجنبها من أهمها هو أن الحامل تأكل لاثنين، لها ولطفلها، ما يصيبها بالسمنة أثناء فترة الحمل

وأشار إلى أن مصر احتلت المرتبة الأولى فى الولادة القيصرية، نتيجة ضعف عضلات الحوض، لقلة ممارسة الرياضة، والسمنة خلال فترة الحمل، مشيرًا إلى أن هناك مفاهيم خاطئة أيضًا تقول إن شعر الطفل أثناء الحمل يسبب فى إصابة الأم بالحموضة، وهذا غير صحيح، حيث إن الحموضة تصيب الأم نتيجة تناول وجبات كبيرة، والأصح أن تتناول 6 وجبات صغيرة طوال اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة