احترس..مرض جديد يصيب 80% من البشر بسبب الموبايل..يسبب الدوار والغثيان ومرضى الصداع النصفى أكثر عرضة له..الألعاب السريعة والأفلام الحركية من أكثر المسببات ومن أعراضه الخفية الإجهاد واضطراب فى المعدة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 07:20 م
احترس..مرض جديد يصيب 80% من البشر بسبب الموبايل..يسبب الدوار والغثيان ومرضى الصداع النصفى أكثر عرضة له..الألعاب السريعة والأفلام الحركية من أكثر المسببات ومن أعراضه الخفية الإجهاد واضطراب فى المعدة مرض جديد يصيب 80% من البشر بسبب الموبايل
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى بعض الأحيان عند تصفح هاتفك أو بمشاهدة حركة سريعة، يتعرض الشخص للغثيان والدوار وذلك يرجع لدوار الحركة الرقمية.

وفى تقرير نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية وجد أن تصفح الهواتف النقالة أو عند مشاهدة أحد الأفلام التى بها حركة، وحينها يتم الشعور بالدوار فهذا نتيجة لظاهرة تسمى cybersicknes، وهذه الظاهرة تؤثر على ما يصل من 80% من الأشخاص الذين يمتلكون هواتف ذكية وتتسبب فى الشعور بالغثيان وعدم الثبات.

ووفقًا للتقرير فإن هذه الظاهرة لدوار الحركة الرقمية تؤدى إلى الغثيان وعدم الثبات نتيجة لرؤية الحركة السريعة على الشاشة سواء مطاردة للسيارة فى فيلم على هاتفك، حيث إن المحتوى المرئى هو أكثر الأشياء التى ترفع إصابتك بدوار الحركة، والأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة من يقضون ساعات للألعاب بخطى سريعة ومشاهدة الأفلام الأكثر حركة.

وحسب ما جاء فى التقرير فتشمل أعراض الإصابة بمرض الحركة، الصداع والارتباك والحاجة على الجلوس وعدم الثبات، وفى كثير من الأحيان تكون أعراض المرض خفية فى إجهاد بالعينين، ووجدت بعض الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن الرجال.

ومن الآثار الجانبية الغريبة من القرن الـ21، لدوار الحركة الرقمية، وهى من الظواهر التى تزداد، ووفقًا للخبراء فإنه يتسبب فى شعور الشخص بتشويش الذهن، وهذه المشكلة اجتاحت الكثيرين تحت سجادة صناعة التكنولوجيا.

وقال Steven Rauch، أستاذ طب الأذن والحنجرة كلية الطب بجامعة هارفارد، إن دوار الحركة، ينبع من عدم التوافق الأساسى بين المدخلات الحسية، حيث إن توازن إحساسك يختلف عن الحواس الأخرى نتيجة للكثير من المدخلات التى لم تتفق مع بعضها البعض فتسبب الدوخة والغثيان.

وعند الإصابة بدوار الحركة التقليدى، يحدث عدم تطابق بحركة العضلات والمفاصل والأذن الداخلية الخاصة بك ولكنك لا ترى ذلك، ولكن مع دوار الحركة الرقمى يحدث عكس ذلك فترى الحركة أمام عينيك كمنعطفات وتقلبات سواء فى فيلم أو لعبة فيديو، فقد يكون لذلك صراع حسى يجعلك مضطربًا، ومن الممكن أن يحدث لأى شخص حتى لو كنت شخصًا ليس عرضة لدوار الحركة فى السيارات أو الطائرات والباخرة.

وتشير الدراسات المختلفة إلى أن من 50% إلى 80% من الأشخاص معرضون لدوار الحركة الرقمى ويتوقف ذلك على المحتوى الرقمى وكيفية تقديمه، ووجد أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ للإصابة بالصداع النصفى أكثر عرضة للإصابة بالصداع الرقمى.

ويقول الباحثون إن الأشخاص الذين يتسمون بالكمال والطموح أكثر عرضة لخطر الإصابة بالدوار الرقمى، لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر يقظة ورد فعل على المدخلات الحسية، حسبما جاء فى التقرير أن الإصابة بدوار الحركة الرقمى أعراضه غالبًا تكون خفية، حيث إن كثيرًا من الناس مع دوار الحركة الرقمية لا يعرفون تمامًا ما يسبب عدم الراحة لهم، وعادة ما رسمه ليصل إلى الإجهاد واضطراب فى المعدة والعين أو الدوار.

وأضاف التقرير إلى أن فى الواقع هناك موقع على الإنترنت MovieHurl.com، معدلات الأفلام به ترفع احتمالات شعورك بالغثيان والدوار نتيجة مشاهدتها.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي سالم

التخلص من هذا الدوار

اريد التخلص منه بسرعه لو سمحت اي طريقة.!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة