معلقًًا على الفشل الأمنى فى إحباط

مركز أمريكى عن هجمات باريس: لا توجد دولة يمكنها إحباط جميع المؤامرات

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 06:46 م
مركز أمريكى عن هجمات باريس: لا توجد دولة يمكنها إحباط جميع المؤامرات تفجيرات فرنسا
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال معهد الدراسات الإستراتيجية والدولية إنه على الرغم من أن الهجمات الإرهابية التى استهدفت العاصمة الفرنسية باريس، تعد فشلاً إستخباراتيًا، لاسيما أن فرنسا لديها جهاز مخابرات وسلطة إنفاذ قانون من الأفضل فى العالم، لكن لا يمكن لدولة أن تحبط كل المؤامرات.

وأضاف مركز الأبحاث الأمريكى فى تعليق لمدير مشروع التهديدات العابرة للدول توماس ساندرسوم، الثلاثاء، أن فرنسا كانت فى حالة تأهب لمثل هذا الهجوم، لكن الإرهابيين كانوا منظمين جيدًا ومدفوعين بقوة وكان من الصعب كشفهم وتوقيفهم.

ويشير إلى أن فرنسا لديها المزيد من المشتبه بهم، وبحسب بعض التقارير فإنهم 11 ألفًا، أكثر مما لديها من موارد لتغطية متابعتهم. وهذا الهجوم سوف يثير يقظة فى الداخل وانتقامًا فى الخارج، لكن ليس بشكل مستمر.

وتابع الخبير الأمريكى أن فرنسا وحلفاءها سيواصلون البحث عن المتورطين فى الهجوم والعمل بجد للكشف وإحباط المؤامرات الأخرى. وشنت الطائرات الفرنسية ضربات مكثفة على معاقل داعش خلال 48 ساعة من الهجمات، وربما يتم نشر قوات عمليات خاصة فى المعركة السورية للتخلص من عناصر داعش.

وخلص بالقول إنه لن يكون هناك نهاية لمعركة فرنسا أو غيرها من الدول مع داعش، لكن تطور لأعمال العنف، واستشهد بتصريحات مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، جون برينان، قائلاً: خلال منتدى الأمن العالمى، هذا الأسبوع معلقًا على تفجيرات باريس "هذه ليست العملية الوحيدة فى جعبة داعش".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة