رئيس الشركة الشرقية للدخان: لن نرفع أسعار السجائر

الأحد، 22 نوفمبر 2015 07:54 م
رئيس الشركة الشرقية للدخان: لن نرفع أسعار السجائر المهندس نبيل عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان
أجرى الحوار عبد الحليم سالم - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس نبيل عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان" ايسترن كومبانى" إن مصر مستهدفة، وأن قوى خارجية تريد الخراب لها وتريد نشر الفوضى، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يحمل أعباء ضخمة لإنقاذ البلاد من خلال زياراته الخارجية وجهوده لإنقاذ الاقتصاد، وتوضيح الصورة الحقيقية لمصر بعيدا عن الأفكار الهدامة، معربا عن قلقه من التحديات الكبيرة القادمة خاصة استهداف السياحة، لذلك قررت الشركة فورا تسيير 10 رحلات شهريا للعاملين لمدينة شرم الشيخ لدعمها، وأكد فى حواره لـ"اليوم السابع" أن الشركة لن ترفع أسعار السجائر.

اليوم السابع -11 -2015

الحكومة والاستجابة للطلبات المعلقة


وطالب نبيل عبد العزيز الحكومة الاستجابة لطلبات الشركة لإنشاء مشروعات خدمية كبيرة فى الجيزة، وسرعة إنهاء التراخيص حرصا على استغلال كافة الأصول المعطلة المقدرة ب 4 مليارات جنيه .

وأضاف نبيل عبد العزيز فى مقابلة خاصة مع " اليوم السابع " بمكتبه بمقر الشركة ، أن خطة الشركة تستهدف التوسع العالمى، كاشفا أن حجم الضرائب والجمارك الذى ستدفعه الشركة للحكومة بنهاية العام المالى الحالى نحو 34 مليار جنيه مقارنة ب 30 مليار العام الماضى و22 مليار العام السابق عليه.
وأشار رئيس الشركة الشرقية للدخان أنه لن تكون هناك زيادات إضافية فى أسعار السجائر ، لكن قد تزيد خلال السنوات القادمة.

نرد على ملاحظات المركزى للمحاسبات


وقال عبد العزيز ردا على ما أثير من ملاحظات مالية من الجهاز المركزى للمحاسبات، إن الشركة حريصة كل الحرص على المال العام وعلى الحفاظ عليه، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض الملاحظات المالية كإجراء طبيعى، ونظرا للحجم الكبير للشركة مؤكدا أن أي مخالفة تحال للنيابة .
قائلا مثلا أجرينا دراسات لمصيف العاملين بالعريش بتكلفة 93 ألف جنيه هل منطقى حاليا أن أقوم بتطوير المصيف فى ظل الارهاب وظروف سيناء؟وقال إن كافة أراضى الشركة مؤمنة وعليها أسوار ومسجلة فى الشهر العقارى .

وحول توسعات الشركة مستقبليا قال لدينا مذكرة تفاهم مع دولة مالاوى حيث التقيت رئيس الدولة بيتر موثاريكا ومعى السفير المصرى هناك بالقصر الجمهورى فى العاصمة وتم توقيع المذكرة لإنشاء مصنع دخان وسط سعادة رئيس الدولة ، وبالفعل تم إجراء الدراسات اللازمة، وأرسلنا 11 خبيرا درسوا السوق والقوانين والطبيعة، ويتبقى موافقة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية للبدء فى تنفيذ المشروع الكبير .
واعتبر أن وجود مصنع فى مالاوى يفتح المجال للصادرات المصرية كما يفتح المجال لتبادل الأسمدة المصرية بسجائر يتم تصديرها ، وأضاف أيضا لدينا دراسات لإنشاء مصنع للمعسل فى أسبانيا حيث نستهدف السوق الاوروبى لإرتفاع استهلاك المعسل فى فرنسا والمانيا ،وننتظر أيضا موافقة الشركة القابضة للتنفيذ.

اليوم السابع -11 -2015

مخازن بمحور قناة السويس


وأضاف: لدينا دراسات للحصول على أرض بمحور قناة السويس لعمل مخازن لوجستية للشركة وللشركات الاجنبية مستقبلا ونأمل أن يرى المشروع النور قريبا لضمان تواجد الشركة فى منطقة المحور، وهى ستكون مستقبل مصر خاصة أن الشعب المصرى يضع آمالا كبيرة على المشروع .

وحول الانتقادات التى وجهها الجهاز المركزى للمحاسبات للشركة فيما يتعلق بعدم استغلال كافة الأصول فجر نبيل عبد العزيز مفاجآة قائلا " لقد طلبنا فى أكثر من 8 مكاتبات مع الشركة القابضة إنشاء شركة استثمارية برأس مال 5 ملايين جنيه بنظام الأسهم لاستغلال الأصول منذ عام 2012، ووفينا القابضة بكل المستندات ، وبيانات التأسيس والمركز المالى وخطة المشروع، إلا أننا فوجئنا فى اجتماع أخير للشركة فى جلسة عادية برفض الاستمرار فى المشروع، وطلب الاستعانة بشركة لها خبرة فى المجال بعد 3 سنوات من العمل وبعد البدء فى تأسيس الشركة الجديدة ونسف كل جهودنا ، ومع ذلك الانتقادات توجه لنا من الجهاز المركزى لعدم استغلال الأصول رغم حرصنا على المال العام واستغلال الأصول.
وقال رئيس الشرقية للدخان "ايسترن كومبانى" :" لو شركة فيليب موريس طلبت دة من بلدها كان اتعمل فى 24 ساعة مش 3 سنوات ولم نفعل شيئا".

وحول حجم أصول الشركة غير المستغلة قال لدينا نحو 200 ألف متر بقيمة 4 مليار جنيه ، وعرضنا بناء مستشفى بمنطقة ترعة الزمر لأن لدينا مبنى مجهز وبه نحو 400 غرفة لخدمة المنطقة والعاملين خاصة إننا ندفع سنويا 80 مليون جنيه علاج لكن محافظة الجيزة تماطلنا وتقف ضد المشروع ،كما لم نحصل على موافقة الشركة القابضة ، وهو أمر غير مقبول وأيضا لا يتناسب مع مكانة الشركة ودورها فى دعم الاقتصاد ، وهونفس ما ينطبق على مشروع المول التجارى الذي سيوفر 4 آلاف فرصة عمل، مطالبا الحكومة بالتدخل لإنهاء المشروعين وأيضا إنهاء ملف الشركة العقارية.

اليوم السابع -11 -2015

قللنا خسائر المعسل 30 مليون


وفيما يتعلق بما أثير من ملاحظات حول خسائر المعسل قال لقد قللنا الخسائر فى 4 أشهر من 62 إلى 30 مليون من خلال زيادة الإنتاج وساعات العمل وزيادة السعر بنسبة مناسبة وبنهاية العام المالى الحالى سنحقق أرباح فى المعسل ، لافتا إلى أن صناعة المعسل كلها يدوية وتحتاج لعمالة كثيفة حرصا على الجودة وقيمة ما ننتجه حيث يطلق عليه " مارلبور المعسل" فى العالم ورغم انتشار الصناعة محليا .
وحول دور الشركة فى توفير العملة الصعبة كشف المهندس نبيل عبد العزيز: "نسعى لزيادة الصارات ل 500 مليون دولار وتدور حاليا بين 350 الى 400 مليون دولار ، كما سنقلل الواردات من الادخنة لتصل لنحو 300 مليون دولار ، بخلاف التعاون مع كبرى الشركات العالمية مثل فيليب موريس وغيرها مما يوفر دولارات نظير التصنيع لها".

وأشار أن شراكتنا مع القطاع الخاص نموذج يحتذى فنحن شركة حكومية ونتعامل مع شركات عالمية خاصة ونجنى ملايين الدولارات لمصر من ذلك .وحول تصنيع السجائر الروسية كشف عبد العزيز إننا تلقينا عرضا من شركة روسية ثم اختفت رغم ترحيبنا بذلك منذ سنتين .

وقال إن الشركة تصنيفها الرابع من بين 120 شركة عمالية والأولى فى مصر وأفريقيا فى العلاقة مع المستثمرين ، وهوما يدفعنا الى الارتقاء بنحو 14 ألف موظف وتدريبهم وتوفير ظروف اجتماعية مناسبة لهم ودعمهم بما يقود لتخريج أبطال فى مختلف الألعاب يرفعون اسم مصر عاليا وأيضا الارتقاء بالبنية الرياضية الاساسية وانشاء صالة العاب على احدث مستوى ب 80 مليون جنيه على ارض الشركة لخدمة العاملين والمجتمع المحيط.

أيضا الشركة تمتلك واحدا من أكبر المجمعات الصناعية فى إفريقيا بمنطقة 6 اكتوبر مصمم على احدث المعايير الدولية وبأحدث الاساليب بما يساهم فى الارتقاء بالانتاج ويحقق قدرة تنافسية للشركة بين كبريات الشركات العالمية .

وأخيرا قال رئيس الشرقة الشرقية أن لدينا خطة للاستعانة بالشباب مستقبلا خاصة من تم تدريبهم قبل ذلك، كما سنحرص على فتح المجال لتدريب المزيد منهم بمركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع لوزارة الاستثمار، معربا عن أهمية أن يطور الشباب نفسه مستقبلا لكى يحصل على المكانة المناسبة بدلا من التكاسل .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة