المصرى الديمقراطى فى بيانه الختامى:الاقبال على التصويت 16%

الإثنين، 23 نوفمبر 2015 09:33 م
المصرى الديمقراطى فى بيانه الختامى:الاقبال على التصويت 16% جانب من عملية التصويت اليوم
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت غرفة عمليات الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، التقرير الختامى لليوم الثاني، للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وجاء فيه ما يلى: "شهدت المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية إقبالا متوسطا فى بعض المحافظات، فى حين حققت المنوفية والشرقية، معدل مشاركة أوسع".

وأكد الديمقراطى الاجتماعى فى بيانه الختامى، انتشار المال السياسى، واجتياحه فى العملية الانتخابية، وعلى الرغم من ذلك فأن القائمين على تنظيم العملية الانتخابية أبدوا اهتماما ملحوظا، وتم القبض على بعض أنصار المرشحين الذين قاموا بشراء الأصوات.

وأوضح الحزب بعض التجاوزات التى شابت العملية الانتخابية على مدار يوم كامل ومنها، ما يلى:"فتحت أغلب اللجان الانتخابية أبوابها للناخبين فى الموعد المقرر لها، فى التاسعة صباحا، ولكن فى مدرسة سعد زغلول بدائرة منوف سرس الليان محافظة المنوفية، تأخر موعد فتح اللجنة ،وعلى أثر حدوث اشتباكات، بين ضابط جيش وأحد مندوبى المرشحين، تم إغلاق المدرسة من الساعة 9.30 من صباحا".

كما رصدت عمليات الحزب، استخدام الدعاية انتخابية امام معظم المدارس بالدائرة، من قبل بعض المرشحين. وأكد الديمقراطى الاجتماعى، استمرار شراء أصوات الناخبين، بمدينة منوف بمحافظة المنوفية، وسيطرة المال سياسى.

وقال المراقبون، إن الصوت الانتخابى يبدأ من 50 ج إلى 500 ج للصوت الواحد من قبل 3 مرشحين مستقلين ومرشح حزبى ، وهؤلاء منافسين لمرشح الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بمنوف.

وفى دائرة قصر النيل وبولاق ابو العلا، أستمر شراء الاصوات بشكل فج ، بمعدل أعلى من اليوم الأول.

وفى الزقازيق بالشرقية ، حملات من المرشحين لشراء اصوات ، ووصل الصوت الانتخابى ل300 جنية .

فى مدرسة مصر الجديدة الاعدادية بنات ، بشارع بيروت بدائرة مصر الجديدة والنزهة، حدث مشادة بين مندوب احد المرشحين، وقام القاضى بطرد جميع مناديب باقى المرشحين من اللجنة.

ومن خلال فريق المتابعة التطوعى، رصد الحزب المصرى إقبال متوسط من الناخبين، فى جميع محافظات المرحلة الثانية، وحققت النساء و كبار السن أعلى معدل للمشاركة، وانخفضت نسبة التصويت من الشباب.

وأوضح الديمقراطى الاجتماعى، أن نسبة التصويت تصل إلى حوالى 14% الى16%. ونسبة الاقبال وصلت إلى 24% فى المجلس المحلى بمدينة كفر الزيات فالأصوات فى اللجنة 2700 صوت و إلى الأن شارك تم التصويت 550 صوت فقط.

وأشار التقرير إلى إغلاق لجنة مستشفي الزهراء من الساعة 1.5 بسبب مشاجرة بين القاضي واحد المرشحين. وفى مدرسة حدائق الأميرية بجوار مسجد النور تم رصد رشاوى انتخابية، بحد 100 ج للصوت الانتخابى الواحد مع اخذ بطاقات الرقم القومى من المواطنين لاحتجازها إلى ان يدلى المواطن بصوته. أما عن مدرسة الدى لاسال ومدرسة الجلاء بدائرة الظاهر والوايلى لوحظ تقديم رشاوى انتخابية 200ج للصوت الواحد.

ولوحظ بجانب مدرسة القديس يوسف بالمارونية بالضاهر بعض اعضاء حملة احد المرشحين يقومون بتوزيع 50 ج على الناخبين بغرض توجيههم لانتخاب مرشحهم. ومن أمام مدرسة موسى بن نصير ومدرسة عمر المختار بروض الفرج وشبرا قام مندوب أحد المرشحين الحزبيين المنافس لمرشح الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى يقومون بتوزيع وشاوى انتخابية.

وأوضح الديمقراطى الاجتماعى، ضعف نسبة المشاركة فى محافظة الاسماعيلية والمنوفية على الرغم من انتشار المال السياسى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة