بالصور.. المزارعون المتضررون من السيول يواصلون استلام التعويضات من الجمعيات الزراعية بالبحيرة.. تأخر الصرف فى مراكز دمنهور وكفر الدوار ووادى النطرون.. غضب فلاحى الإصلاح الزراعى لعدم تعويضهم حتى الآن

الإثنين، 23 نوفمبر 2015 03:51 م
بالصور.. المزارعون المتضررون من السيول يواصلون استلام التعويضات من الجمعيات الزراعية بالبحيرة.. تأخر الصرف فى مراكز دمنهور وكفر الدوار ووادى النطرون.. غضب فلاحى الإصلاح الزراعى لعدم تعويضهم حتى الآن سيول البحيرة
البحيرة - ناصر جودة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت اليوم الإدارات والجمعيات الزراعية بالبحيرة لليوم الثانى على التوالى صرف التعويضات المقررة للمزارعين المضارين من آثار السيول.

شهدت الإدارات الزراعية ازدحاما كبيرا من قبل المزارعين للحصول على مستحقاتهم خاصة بمراكز دمنهور وكفر الدوار ووادى النطرون، وذلك لتأخر المندوبين عن صرف شيكات التعويضات من البنوك.

وأكد، أحمد مشهور، رئيس مدينة المحمودية انتظام عمليات صرف التعويضات للمستحقين، مشيرا إلى توزيع مبلغ 2 مليون و432 ألف جنيه على 21 جمعية زراعية بنطاق المركز لصرف التعويضات للمضارين من جراء السيول.

وفى السياق سادت حالة من الغضب بين المنتفعين بأراضى الإصلاح الزراعى لعدم صرف التعويضات الخاصة بهم فى المرحلة الأولى أسوة بأراضى الائتمان والتعاونيات، وقال محمد جعفر مزارع من تفتيش الخزان التابع لمركز المحمودية إن فلاحى الإصلاح الزراعى هم الأولى بصرف التعويضات لأنهم الأكثر تضررا بسبب السيول مطالبا بزيادة التعويضات لتكون مناسبة لحجم الأضرار الواقعة على الفلاحين.

كما طالب جعفر بتعويض مستأجرى الأراضى الزراعية لأنهم المضارون الأصليون وعدم اقتصار التعويضات على أصحاب الحيازات.

وقال أحمد عبدالله من قرية المسعدة، إن الكارثة أكبر مع مستأجرى الأراضى الزراعية والمشاركين على الأراضى بالمحصول لأنهم الفئة الأكثر ضعفا فى الأزمة بعد ضياع رأس مالهم بالكامل.

وأضاف عبد الله أن اقتصار التعويض على صاحب الحيازة وملاك الأراضى يظلم الكثير من المستأجرين ويؤدى إلى خلافات كبيرة مع الملاك.

من جانبه أوضح الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة أنه سيتم صرف 38 مليون جنيه قيمة التعويضات عن الدفعة الأولى من متضررى السيول من الجمعيات الزراعية المختلفة عن تلف 18 ألفا و919 فدانا من إجمالى 56 ألف فدان تم حصرها.

وأشار المحافظ إلى صرف التعويضات اللازمة على 3 مراحل على أن تكون الثانية للأراضى الخاصة بالإصلاح الزراعى والثالثة خاصة بتظلمات المزارعين، وكذلك للمتخلفين من الدفعات.

وأكد سلطان تشكيل لجنة موسعة لإقرار وتنفيذ آلية صرف التعويضات للمزارعين تضم محافظة البحيرة ومديرية الزراعة والقوات المسلحة والرقابة الإدارية، بالإضافة إلى الأجهزة الأمنية.

ولفت المحافظ إلى أن المستحقين من المضارين فى المرحلة الأولى بلغوا 23 ألفا و561 شخصا، وأن أكثر المراكز تضررا من آثار السيول هو مركز أبو حمص وتم اعتماد 13 مليون جنيه و432 الف جنيه كتعويضات للمزارعين يليه مركز كفر الدوار وتم اعتماد 3 ملايين و679 جنيها كتعويضات إضافة إلى صرف 9 ملايين و763 ألف جنيه قيمة تعويضات التعاونيات الزراعية.

وقال سلطان إنه سيتم صرف 2000 جنيه كتعويض لفدان الخضراوات و1000 جنيه كتعويض عن كل فدان قطن وبنجر و1800 جنيه لفدان الخرشوف والبطاطس.


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة