انطلاق مهرجان "طيارة ورق" بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى.. السبت

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 04:10 ص
انطلاق مهرجان "طيارة ورق" بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى.. السبت مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، فعاليات مهرجان "طيارة ورق"، وذلك يوم السبت 28 نوفمبر الجارى، بنادى القرية الذكية .

وقال المهندس محمد فاروق، مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى أحد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية، فعلى أنغام أغنية "طيرى يا طيارة.. طيرى يا ورق وخيطان"، هذه الأغنية الشهيرة لفيروز، التى طالما رافقت أحلامنا الطفولية، تنطلق الطائرات الورقية بين الأرض والسماء، وتحلق بالخيوط المحملة بفرح الطفولة محولة الفضاء إلى مكان حافل بالبهجة والخيال، فتزين السماء بالألوان وترسم لوحة فنية بأيدى عشاق هذه الرياضة الشعبية.


وأشار محمد فاروق، إلى أن الطائرة الورق تعد أحد أمتع الألعاب التراثية وأكثرها انتشارا بالأحياء الشعبية بمصر وبعض الدول العربية، وقد توارثتها الأجيال جيلا بعد الآخر منذ زمنا طويلا، كما أن كل فرد فى هذا المهرجان يمكنه وضع بصمته الخاصة من حيث الزخارف والألوان المستخدمة، من خلال ورشة عمل عن كيفية صناعتها وسبل وميكانيكية ارتفاعها بعيدا عن الأرض محلقة فى السماء .

وأضاف محمد فاروق، كما تتكامل جرعة المتعة المخصصة لجميع أفرد العائلة، من خلال عروض بانوراما التراث التى تقدم وجبة دسمة بطريقة جذابة ومبهرة تحكى عروضها التاريخ المصرى بمختلف عصوره من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث مرورا بالعصر الفرعونى والرومانى والقبطى والإسلامى .

وأكد الدكتور مصطفى جاد، خبير التراث اللامادى بالمركز وعميد المعهد العالى للفنون الشعبية، على أن فن إعداد الطائرات الورقية من الفنون التى تميزت بها البيئات المصرية فى كافة أنحاء المناطق الثقافية بمصر، وقد ابدع الطفل المصرى فى عمل هذه الطائرات والتى تعددت أنواعها.


موضوعات متعلقة..


كتاب "إزاى تشوف ربنا؟" يؤكد: "والله قدرته وصفاته مطلقة لا حدود لها"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة