محافظات "باعت" السلفيين فى الانتخابات.. مرسى مطروح والسويس والفيوم والجيزة لم ينجح أحد.. و"النور" متواجد فى 6 محافظات بجولة الإعادة.. ويبحث دعم مستقلين أمام الأحزاب.. وخبراء: سيراجع موقفه من المشاركة

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 04:23 م
محافظات "باعت" السلفيين فى الانتخابات.. مرسى مطروح والسويس والفيوم والجيزة لم ينجح أحد.. و"النور" متواجد فى 6 محافظات بجولة الإعادة.. ويبحث دعم مستقلين أمام الأحزاب.. وخبراء: سيراجع موقفه من المشاركة انتخابات النواب - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت نتيجة مرشحى حزب النور فى المرحلتين الأولى والثانية، أن هناك محافظات بعينها خذلت الحزب بشكل كامل بعد أن اعتمد عليها فى حصد معظم مقاعدها، بل إنه زاد من عدد مرشحيه بها لما لهذه المحافظات من قواعد للسلفيين.


ووفقا لبيان صادر عن حزب النور بشأن المرحلة الثانية، فإن 8 فقط من مرشحيه دخلوا مرحلة الإعادة، فى 3 محافظات فقط وهم كفر الشيخ بـ 4 مرشحين، ودمياط بـ 3 مرشحين، وجنوب سيناء بمرشح واحد، رغم أن الحزب رشح فى 13 محافظة، وفى المرحلة الأولى كان نوابه من 3 محافظات فقط أيضا فى الإسكندرية والبحيرة وبنى سويف.


ويستعرض اليوم السابع أبرز المحافظات التى أدارت ظهرها للسلفيين، ولم يفز أى من مرشحيهم فى الانتخابات رغم الدفع بمرشحين كثر لهم:

أبرز هذه المحافظات كانت مرسى مطروح، حيث دفع الحزب باثنين من مرشحيه فى الانتخابات البرلمانية، إلا أنهم خسروا الانتخابات أمام اثنين من المستقلين، كما خسرت قائمته فى غرب الدلتا والتى شملت الاسكندرية ومرسى مطروح والبحيرة.

من بين المحافظات التى فشل النور فى حسد أية مقاعد بها رغم وجود قواعد له بها هى محافظة الفيوم، حيث دفع الحزب بما يزيد عن 8 مرشحين إلا أن جميعهم خسروا الانتخابات، رغم وصول اثنين من المرشحين لمرحلة الإعادة.

وتعد محافظة الجيزة من ابرز المحافظات التى ادارت وجهها لحزب النور، حيث دفع الحزب بما يزيد عن 10 مرشحين فى المحافظة، واعتمد الحزب على قواعده المتواجدة فى منطقة الهرم، وقاعدة الدعوة السلفية المتواجدة فى المنطقة، ولكن جميع المرشحين لم ينجح أحد حتى لمجرد دخول جولة الإعادة.

ومن بين المحافظات التى اعتمد عليها النور فى الانتخابات، محافظة السويس، حيث دفع الحزب بمرشحين له فى المحافظة بينهم عباس محمد، أمين عام الحزب وعضو الهيئة العليا، ولكن اخفقا الاثنين فى الوصول إلى مرحلة الاعادة.

وبدأت أمانات الحزب بالمحافظات فى دراسة مرشحى الاعادة فى كل محافظة من المستقلين والاحزاب، لبحث دعم الحزب لأى منهما فى جولة الإعادة.

يبحث دعم مستقلين أمام الأحزاب



وكشف أمين حزب النور بالسويس، إن امانة الحزب تدرس الآن الأسماء الوطنية التى سيدعمها فى جولة الإعادة، من بين المرشحين الثمانية، رغم أن الحزب لم ينجح له أحد فى المحافظة.


فيما قالت مصادر داخل حزب النور، إن الحزب سيدعم المرشحين المستقلين أمام مرشحى الأحزاب، لضمان عدم حصول احزاب كثيرة على مقاعد كبيرة فى الانتخابات البرلمانية، وكى يكون هناك توازن للنور من حيث عدد النواب أمام الأحزاب السياسية الأخرى.


سيراجع موقفه من المشاركة



من جانبه، قال الدكتور على بكر، الخبير بشئون الحركات الاسلامية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حزب النور كان يعول كثيرا على محافظة القاهرة بحيث تكون له عدد نواب عن هذه العاصمة ولكنه فشل فى تحقيق أى مقعد بها، حتى لم ينجح أحد من مرشحيه فى الدخول إلى جولة الإعادة.

وأضاف بكر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن سبب فشل حزب النور كثيرة من بينها فقدان شعبيته الانتخابية بسبب خلافه من الإخوان والجماعات الإسلامية، مما جعل التيار الاسلامى لا يعطى صوته له فى الانتخابات البرلمانية.

وأكد الخبير بشئون الحركات الاسلامية بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن نتيجة الانتخابات البرلمانية سيكون لها توابع كثيرة وسيتأثر به التيار السلفى، حيث كان النور يتوقع أنه سيكون وريث جماعة الإخوان ولكن فشل فى ذلك، موضحا ان هذه النتيجة ستثير قضية جدوى مشاركة السلفية فى الحياة السياسية.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن حزب النور فقد قواعده فى كل من السويس وشمال وجنوب سيناء، بعدما فشل الحزب فى الحصول على أية مقاعد فى تلك المحافظات رغم أن تواجده فيها كان كبيرا.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن نتائج حزب النور فى الانتخابات، سيكون لها تأثير كبير عليه فى المستقبل، حيث أصيب الحزب بكارثة، وهذا سيؤثر عليهم فى الانتخابات المحلية، موضحا أنه من الصعب أن يترك حزب النور المشهد السياسى ولكن سيتأثر من حيث قوة الحزب فى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة