دائرة ترشيحات مفاصل مجلس النواب المقبل.. 5 شخصيات لمنصب رئيس البرلمان أبرزهم عدلى منصور.. وترشيح سيف اليزل لزعامة الأغلبية.. وأحد كرسيى الوكيلين لحزبى والآخر لسيدة.. ووزراء سابقون يتولون رئاسة اللجان

السبت، 28 نوفمبر 2015 05:15 م
دائرة ترشيحات مفاصل مجلس النواب المقبل.. 5 شخصيات لمنصب رئيس البرلمان أبرزهم عدلى منصور.. وترشيح سيف اليزل لزعامة الأغلبية.. وأحد كرسيى الوكيلين لحزبى والآخر لسيدة.. ووزراء سابقون يتولون رئاسة اللجان مجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الترقب يشهدها الشارع السياسى مع قرب انعقاد أول جلسة للبرلمان، المقررة قبل نهاية العام، أسماء كثيرة تُطرح بين الحين والآخر بشأن الدائرة التى ستقود مجلس النواب، وتوقعات لا حصر لها حول مستقبل البرلمان، الأسئلة متعددة وسط كل هذا الجدل الدائر، من سيجلس على مقعد رئيس البرلمان؟، من سيتولى شؤون الوكيلين؟، من هو زعيم الأغلبية؟، ومن هم على رأس اللجان النوعية؟.

الثابت فى الأمر، أن قائمة "فى حب مصر"، والتى بدورها شكلت إئتلاف يحمل اسم "الدولة البرلمانية لدعم الدولة المصرية"، التى تسعى من خلاله لتكوين كتلة الأغلبية بمجلس النواب المقبل، سيكون له الدور الأقوى فى حسم تلك الأسماء، خاصة وأن تصريحات قيادات القائمة، أكدت أن الائتلاف ضم أكثر من 300 نائباً حتى الآن.

المؤشرات تقول أن الائتلاف سيضم ثلثى نواب البرلمان على الأقل، فى ضوء اجتماعات مكثفة تُعقد بشكل شبه يومى فى مقرها الرئيسى بالتجمع الخامس، لضم أكبر عدد من النواب المستقلين الذين تجمعهم قواعد ومبادئ مشتركة مع القائمة، ووسط تلك الاجتماعات، يتردد عدد من الأسماء لتمثل الاتجاه الأقوى وسط كل الأطروحات، لتكون على رأس البرلمان المقبل.

5 أسماء ضمن دائرة التوقعات مرشحة لتولى منصب رئيس البرلمان، أبرزهم المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق، ورئيس المحكمة الدستورية الحالى، الذى قال فى تصريح سابق لـ "اليوم السابع" بشأن تعليقه على الأمر : "ربنا يسهل"، غير أن "منصور" يلقى ترحيباً واسعاً بين النواب، خاصة وأنه قدم نموذجاً محترماً خلال قيادته للدولة فى فترة حرجة، إضافة إلى خبرته القانونية الواسعة.

المستشار أحمد الزند وزير العدل الحالى، يدخل أيضاً ضمن تلك الدائرة، خاصة وأن مصادر تشير إلى أن ترتيبات تحدث لتجهيزه للأمر، فضلاً عن تصريحات عدد من النواب التى أكدت اختيارها له حال ترشحه، وينضم أيضاً لتلك الدائرة، عادل لبيب وزير التنمية المحلية الأسبق، والمستشار سرى صيام رئيس محكمة النقض الأسبق.

يأتى المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، فى ذيل قائمة الترشيحات أيضاً، نظراً لخبرته السياسية والقانونية، إلا أن البارز وسط تلك الأسماء، أن رئيس البرلمان المقبل سيأتى ضمن قائمة المعينين التى سيختارها رئيس الجمهورية، فى ظل تأكيد عدد كبير من الكيانات السياسية أنها لا تملك شخصية تقدمها لتترأس البرلمان.

اسم اللواء سامح سيف اليزل المقرر العام لقائمة "فى حب مصر"، يُطرح بقوة بين أوساط القائمة ليشغل موقع زعيم الأغلبية البرلمانية، نظراً لكونه صاحب القرار الأول بها، فضلاً عن إدارته لشؤون الترتيبات والتنسيق مع الأحزاب والشخصيات العامة، خلال تشكيلها، بشكل وصفه البعض بالحرفية، غير أنه الشخص الذى يدير أمور الإئتلاف البرلمانى للقائمة الآن.

وفى ذلك السياق، تكشف مصادر عن أن واحداً على الأقل من الشخصين الذين سيتوليا أمور وكيلي البرلمان، من الأحزاب، على أن يكون الآخر مستقلاً، أو سيدة، فى حال كون واحداً فقط من الأحزاب، وتمتد دائرة الترشيحات من ذلك المنطلق إلى رؤساء اللجان النوعية، المقرر عددها 19 لجنة قابلة للزيادة، حال تعديل اللائحة.

يأتى اسم اللواء كمال عامر مدير المخابرات الحربية الأسبق، على رأس المُرشحين للجنة الدفاع والأمن القومى، وأسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق، للجنة الثقافة والإعلام، وطاهر أبو زيد وزير الرياضة الأسبق، للجنة الشباب، ومحمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، للجنة العلاقات الخارجية، واللواء سعد الجمال للجنة الشؤون العربية.

فضلاً عن أن اسم على عبد العال عضو لجنة إعداد قانون تقسيم الدوائر، وتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، يأتى ضمن الأسماء الأقوى المرشحة لرئاسة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، والدكتورة آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، للجنة الشئون الدينية والاجتماعية والأوقاف، و محمد خليل العمارى للجنة الصحة.

بينما ترجح مصادر، إلى أن الأسماء التى ستترأس لجنتى الشؤون الاقتصادية والخطة والموازنة، سيكونا من بين صفوف المعينين.




موضوعات متعلقة..



من ينتصر فى خناقة مقاعد الصف الأول بـ"النواب".. وزراء "الوطنى" حجزوها فى 2010.. وعصام سلطان و"العريان" والكتاتنى بـ2012..أعضاء "حب مصر" و"المصريين الأحرار" فى 2015..اقتراحات بجلوسهم وفق ترتيب الدوائر


بعد ساعات من فوزهم فى الانتخابات.. نواب "فى حب مصر" يختلفون حول رئيس البرلمان.. أسامة هيكل يطالب بكونه منتخباً.. وطارق الخولى يتمنى عدلى منصور.. ونادية هنرى تؤكد: "الزند" أفضل من يتولى قيادة المجلس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة