مش أول مرة.. تماثيل مصرية شوهت الميادين من نفرتيتى لعروسة البحر

السبت، 28 نوفمبر 2015 10:00 م
مش أول مرة.. تماثيل مصرية شوهت الميادين من نفرتيتى لعروسة البحر تماثيل مصرية شوهت الميادين العامة
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار تمثال "عروس البحر" الذى تم وضعه بمدينة سفاجا الخميس الماضى الموافق 26 نوفمبر موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى، فالبعض اعتبرها رمزا لتدهور فن النحت المصرى والبعض الآخر شبهه بالراقصة وليس عروس البحر.

لكن لم يكن هذا التمثال هو الأول فى قائمة تماثيل شوهت الرموز المصرية فبداية من تمثال نفرتيتى الذى تم وضعه بمدخل مدينة سمالوط مرورا بتمثال المخرج "يوسف شاهين" البدائى الذى وضع بمحطة الرمل بالإسكندرية وحتى تمثال الحكمة الموجود بجامعة المنصورة كتب على مصر أن تبلى بهذه المنحوتات التى ليست لها أى علاقة بالشخصيات الحقيقة التى من المفترض أن تكون تكريما لها.

اليوم السابع -11 -2015

نفرتيتى الوجه الآخر لجدو حولان


بعد جريمة افتتاح تمثال نفرتيتى التى حدثت فى شهر يوليو الماضى بمدينة سمالوط، التمثال الذى أطاح بملامح الملكة الفرعونية نفرتيتى والذى سخر منه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى موضحين وجه التشابه بينه وبين شخصية "جدو حولان" فى مسرحية المتزوجون، تم إحالة جميع المسئولين الفنيين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط للتحقيق، الذين تسببوا بشكل مباشر فى إخراج تمثال الملكة "نفرتيتى" بشكل مشوه، وتم إزالته من مكانه فورا.

اليوم السابع -11 -2015

تمثال العقاد غريب فى بلاد غريبة


وسط عدد كبير من الحضور المترقبين للحظة إزاحة الستار لرؤية التمثال الذى يكرم الأديب "عباس العقاد" كانت المفاجأة بتمثال غريب ليس له أى علاقة بالأديب، وعلى الرغم من هذا المستوى المتدهور للتمثال إلا أن شارك فى احتفالية افتتاحه بمدينة أسوان عبد العزيز العقاد، ابن شقيق الأديب، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية، وألقى المحافظ خطبة رائعة تشيد بهذا "الترميم" الذى تم تنفيذه على مدار عامين على حسب حديثه.


اليوم السابع -11 -2015

تمثال الحكمة أفقد المصريين صوابهم


أما هذا الشكل "الخزعبلى" الذى يستحيل فهم أوله من آخره، فتم وضعه بجامعة المنصورة، على أساس أنه تمثال الحكمة الرمز الفرعونى الشهير، وعندما سأل المسئولين عن هويته قال مصممه الدكتور محمد الشوربجى بكل فخر أن التمثال يعبر عن طائر الحكمة، وأنه رمز فى الحضارة المصرية القديمة، يعبر عن السلام والخير والأمان، مبررا هذا الشكل الغريب بأنه ينتمى إلى الفن التجريدى.

اليوم السابع -11 -2015

تمثال يوسف شاهين الذى أبكى الملايين


وفى محطة الرمل بالإسكندرية كانت القشة التى قسمت ظهر البعير، حيث تم وضع تمثال للمخرج يوسف شاهين، مصنوع بالكامل من الجير مزود بنظارة سوداء على أساس الدقة فى التشابه، والتقطت مجموعة من الصور له أثارت غضب جمهور هذا الرمز الفنى العملاق.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

hassan

تذكره وسؤال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة