أزمة الهجرة تزيد من أعداد الأطفال الذين يولودون بلا جنسية

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 01:47 م
أزمة الهجرة تزيد من أعداد الأطفال الذين يولودون بلا جنسية الهجرة تهدد نسب الأطفال
جنيف (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الأمم المتحدة الثلاثاء، إن طفلا بدون جنسية يولد كل 10 دقائق، محذرة من أن المشكلة ستتفاقم مع أزمة المهاجرين واللاجئين الناجمة عن النزاع فى سوريا.

وسلط تقرير جديد أصدرته المفوضية العليا لشئون اللاجئين الضوء على الآثار الطويلة الأمد على الأطفال الذين يولدون بدون جنسية مثل حرمانهم من الرعاية الصحية والتعليم والحصول على الوظائف مستقبلا.

وتشتد هذه المشكلة بشكل خاص بين المهاجرين واللاجئين المتأثرين بالصراعات، بحسب التقرير الذى اطلقه رئيس المفوضية انتونيو غوتيريس فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك الأربعاء.

وأشار التقرير إلى أن الأطفال فى سوريا يستطيعون الحصول على الجنسية من خلال آبائهم، ولكن الحرب الأهلية أجبرت أكثر من أربعة ملايين طفل على الفرار من بلادهم وخلفت 25% من العائلات اللاجئة دون أب.

وقالت نساء فررن من سوريا بينما كن حوامل، لموظفى الأمم المتحدة أن أملهن فى العودة إلى وطنهن مع عائلاتهن يوما ما ربما لن يتحقق بسبب عدم حصول اطفالهن على شهادات ميلاد تثبت أن والدهم سورى.

وأجبرت الحرب فى سوريا كذلك مئات الآلاف على اللجوء إلى أوروبا، ومن بينهم نساء أنجبن أثناء محاولتهن عبور الحدود.

وقالت المفوضية إنه فى العشرين بلدا التى تضم أكبر عدد من السكان بدون هوية "فإن 70 ألف طفل على الأقل يولدون كل عام" أى بمعدل طفل كل عشر دقائق تقريبا.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة