إسرائيل تبدأ حملة ضد الاتحاد الأوروبى لتمييزه منتجات المستوطنات

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 12:32 م
إسرائيل تبدأ حملة ضد الاتحاد الأوروبى لتمييزه منتجات المستوطنات المستوطنات الإسرائيلية - صورة أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، حملة كبيرة ضد الإجراءات التى ينوى الاتحاد الأوروبى اتخاذها ضد منتجات المستوطنات الإسرائيلية التى تصدر للأراضى الأوروبية، حيث عقدت نائبة وزير الخارجية تسيبى حوتوبيلى، اليوم، مؤتمرًا بالمنطقة الصناعية "بركان" بإحدى مستوطنات بالضفة الغربية ضمن جهودها لمواجهة توصيات الاتحاد الأوروبى ضد منتجات المستوطنات.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن تعلن نائبة وزير الخارجية بأن الخطوة الأوروبية ستضر بالفلسطينيين الذين يشكلون النسبة الأعظم من موظفى مصانع المستوطنات، على حد زعمها.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن حوتوبيلى ستتوجه خلال الأسبوع الجارى، إلى عدد من العواصم الأوروبية فى محاولة لمنع صدور التوصيات الجديدة والتى يأتى على رأسها وضع علامة مميزة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وأكدت مصادر حكومية إسرائيلية أن الاتحاد الأوروبى سينشر خلال الأيام القليلة المقبلة، توصياته بخصوص تمييز منتجات المستوطنات، حيث اعتبر مصدر سياسى أن هذا الأمر أصبح أمرا مؤكدا رغم مساعى إسرائيل إحباط هذا المجهود الأوروبى.

وفى السياق نفسه، كان قد أكد مسئول أوروبى لقناة "i24news" الإخبارية الإسرائيلية، أن تمييز منتجات المستوطنات سيتم قريبا، وذلك فى الوقت الذى نفت فيه السلطات الإسرائيلية تجميد البناء فى حى رمات شلومو الاستيطانى فى القدس الشرقية المحتلة.

وقال المسئول الأوروبى رفيع المستوى للقناة العبرية، إن قرار الاتحاد الأوروبى بتمييز منتجات المستوطنات سيتم فى الأيام القليلة القادمة.

وكان أكد مسئولون إسرائيليون أيضا لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، تبنى البرلمان الأوروبى مطلع سبتمبر الماضى قرارا غير ملزم حول عملية السلام فى الشرق الأوسط، وقال القرار إن البرلمان يشجع المفوضية الأوروبية على القيام بمبادرة لاستكمال توجيهات الاتحاد الأوروبى بشأن تمييز منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

ودعت 15 من دول الاتحاد الأوروبى فى أبريل الماضى إلى تطبيق كل التشريعات المتعلقة بوضع ملصقات تشير إلى السلع المنتجة فى مستوطنات فى الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان منذ 1967.

وردا على ذلك قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن القرار الذى تبناه البرلمان الأوروبى بوضع ملصقات تدل على المنتجات القادمة من المستوطنات يذكر "بحقبة كان يتم تصنيف المنتجات اليهودية خلالها".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة