"العجاتى" رئيسًا لتسيير الأعمال الإدارية لمجلس النواب.. المرحلة الثانية تحسم معركة رئيس المجلس والوكيلين.. وقانونيون: أكبر الأعضاء سنًا يترأس الجلسة الأولى.. وتوقعات بمد فترة الـ15 يوما

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 09:46 م
"العجاتى" رئيسًا لتسيير الأعمال الإدارية لمجلس النواب.. المرحلة الثانية تحسم معركة رئيس المجلس والوكيلين.. وقانونيون: أكبر الأعضاء سنًا يترأس الجلسة الأولى.. وتوقعات بمد فترة الـ15 يوما المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فوض رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، لرئاسة مجلس النواب لحين اختيار رئيس للمجلس، الذى تحدده أولى جلسات المجلس التى من المقرر رئاستها أكبر أعضاء مجلس الشعب سنًا.

واتخذ المستشار مجدى العجاتى عقب توليه المنصب عدة قرارات إدارية أبرزها إعادة تهيئة قاعات المجلس لتركيب مصعد للمبنى، كما تم تزويد عدد من المقاعد والكاميرات لتسهيل عمليات التصويت الإلكترونى، فيما أوضح قانونيون أنه دور المستشار العجاتى سيقتصر على القرارات الإدارية فقط ولن يتطرق إلى المسائل القانونية.

خبير قانونى:تفويض العجاتى لرئاسة البرلمان أشبه بتسيير الأعمال الإدارية وليس القانونية


ومن جهته، قال المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة السابق، إن دور المستشار "مجدى العجاتى" وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية وتفويضه لرئاسة مجلس النواب، سيكون أشبه بتسيير الأعمال الإدارية لحين انعقاد أولى جلسات المجلس برئاسة أكبر الأعضاء سنًا وانتخاب رئيس ووكيلى المجلس.

وأوضح الجمل لـ"اليوم السابع" أن دور المستشار العجاتى لن يتطرق إلى القوانين التى صدرت خلال فترة الرئيس السابق عدلى منصور والرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أنه لا يجوز من الناحية القانونية اتخاذ أى قرارات قانونية تخص المجلس.

وأشار رئيس مجلس الدولة السابق أنه مع بدء انعقاد أولى جلسات مجلس النواب سيقوم أكبر الأعضاء سنًا بإدارة الجلسة لحين إجراء انتخاب الأعضاء رئيس مجلس النواب.

وكان المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، قد كشف أنه مُفَوَّض بقرار من قِبَل رئيس مجلس الوزراء فى سلطاته، لرئاسة مجلس النواب لحين اختيار رئيسا للمجلس.

نائبة بالبرلمان: أتمنى أن تكون أول كلمة لرئيس النواب حول تحقيق أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو
حول توقعات نواب مجلس الشعب القادم، قالت نشوى الديب، النائبة الفائزة بدائرة إمبابة، والقيادية بالحزب الناصرى، إن المستشار مجدى العجاتى من الشخصيات المحترمة والمرموقة والتى لا يوجد أية علامات استفهام بشأنها، موضحة أنه سيكون هناك توافق حوله داخل البرلمان كى يكون رئيس مجلس النواب فى أولى جلساته.

وأضافت الديب، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنها تتمنى أن تكون أول كلمة لرئيس مجلس النواب تتضمن أن هذا البرلمان جديد بشخصيات جديدة يحث فيها النواب على القيام بدور جيد وتمثيل الشعب المصرى بشكل متميز، ويعطى أملا للشعب حول البرلمان ويطمئنهم حول أن هذا البرلمان سيحقق أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

وأشارت إلى أنها ستسعى خلال البرلمان لتعديل عدد من القوانين فى مقدمتها قانون عدم الطعن على عقود الدولة، وتعديل قانون الخدمة المدنية، وقانون الإدارة المحلية.

أيمن أبو العلا: أول كلمة لرئيس مجلس النواب يجب أن تتضمن الاصطفاف الوطنى


فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا، سكرتير عام حزب المصريين الأحرار، والنائب بدائرة 6 أكتوبر، إنه يتمنى أن تكون أول كلمة لرئيس مجلس النواب حول الاصطفاف الوطنى داخل المجلس، وأن يكون هناك معارضة بناءة بين أعضاء المجلس، وأن يدفع البرلمان الدولة إلى التقدم.

وأضاف أبو العلا، لـ"اليوم السابع" أن تولى المستشار مجدى العجاتى رئاسة مجلس النواب هو أمر قانونى، حيث ينص القانون على أن يتولى رئيس الوزراء أو من يفوضه اختصاصات رئيس المجلس فى حال عدم وجود مجلس أو فى حال دور الانعقاد حتى انتخاب رئيس مجلس نواب.

وفى السياق ذاته قال سعد بدير، نائب حزب الوفد بدائرة الوراق، إن عدد الجلسات التى سيناقش فيها المجلس القوانين التى صدرت خلال الفترة الماضية قليلة، وقد لا تسعف المجلس فى الانتهاء من مراجعة جميع القوانين التى تم إصدارها.

وأضاف بدير، أن الاتجاه هو الموافقة على هذه القوانين ثم إعادة مناقشتها من جديد بعد الانتهاء من الـ15 يوما الذين خصصهم الدستور لمناقشة كافة القوانين الصادرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة