أوباما يطالب مرشحى الرئاسة بأن يكونوا أكثر جدية وجيب بوش يعتذر لفرنسا

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 01:15 م
أوباما يطالب مرشحى الرئاسة بأن يكونوا أكثر جدية وجيب بوش يعتذر لفرنسا الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ ف ب) (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أمريكا ..


اعتبر الرئيس الأمريكى باراك أوباما الثلاثاء أن المرشحين المتنافسين لخلافته فى البيت الأبيض سيضطرون ليكونوا "أكثر جدية" مع انتهاء الانتخابات التمهيدية واقتراب موعد الانتخابات العامة فى 2016.

وخلال مقابلة بثتها قناة ان بى سي، قال الرئيس الأمريكى "اعتقد أنه مع مرور الوقت، سيختار كل حزب مرشحه، وسيضطر لأن يكون جديا أكثر وأن يتحدث إلى جمهور عريض بدلا من جزء من قاعدته"، وأضاف أوباما إن "الأمر المختلف هذه المرة، خصوصا لدى الجمهوريين، أن الناخبين الأكثر استياء والأكثر تشكيكا تجاه واشنطن يقودون المرحلة".

وقبل ثلاثة أشهر من الانتخابات التمهيدية المقررة فى فبراير 2016 يستأثر دونالد ترامب وبن كارسون الأسود الوحيد فى السباق، بحوالى نصف نوايا التصويت لدى الجمهوريين.
من ناحية اخرى اعتذر جيب بوش الذى يسعى لنيل ترشيح الحزب الجمهورى لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 باعتذار للفرنسيين أمس الثلاثاء بسبب تهكمه على نسق عملهم.

ونقلت مجلة تايم عن بوش قوله للصحفيين أثناء حملة دعاية له فى نيوهامبشير "ارتكبت خطأ بالقول إن الكونجرس يعمل وفق اسبوع العمل الفرنسي. اسأت حقيقة للفرنسيين."، وفى مناظرة الاسبوع الماضى بين المتنافسين على ترشيح الحزب الجمهورى انتقد بوش أحد منافسيه السناتور ماركو روبيو عن ولاية فلوريدا لتغيبه عن جلسات التصويت داخل المجلس كما انتقد الكونجرس بشكل عام بسبب عمله ثلاثة أيام فقط فى الاسبوع.

وتساءل بوش "أعنى حرفيا.. مجلس الشيوخ. ما هذا.. مثل اسبوع العمل الفرنسي؟."، وأثارت تصريحاته غضب السفير الفرنسى جيرار ارود وكانت سببا فى رسائل بريد الكترونى من صحفيين فرنسيين وجزءا من نقاش عن الأداء الباهت لحاكم ولاية فلوريدا السابق.

ونقلت تايم عن بوش قوله "أعلم الآن ان متوسط العمل الاسبوعى الفرنسى أكبر فعليا من اسبوع العمل الالماني. لذلك يا الهى أنا أهنت أمة باكملها.. أول حليف لنا الذى ساعدنا فى أن نكون أحرارا كأمة. وأنا اعتذر. هذا شكل اساءة كبيرة لفرنسا."

سجلت استطلاعات الرأى تراجعا فى شعبية بوش خلال الأشهر القليلة الماضية وكان يسعى يوم الاثنين إلى احياء فرص نجاحه فى انتخابات نوفمبر تشرين الثانى 2016 بجولة تحمل شعار "جيب يستطيع ان يصلحها" أطلقها من نيوهامبشير وإطلاق كتاب الكتروني.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة