دراسة: الماس موجود بكثرة فى أعماق الأرض

الخميس، 05 نوفمبر 2015 03:05 م
دراسة: الماس موجود بكثرة فى أعماق الأرض ماس - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة نيوزويك الأمريكية "إن الماس ليس نادرا تماما كما يتصور البعض، حيث تشير بعض البحوث الجديدة إلى إمكانية تشكل الماس بطريقة لم تكن معروفة من قبل، وأنه ربما أن يكون منتشرًا فى الصخور القابعة فى أعماق الأرض".

وقال العالم ديمترى سيفرجينسكى من جامعة جون هوبكنز الأمريكية "إن تشكل الماس فى أعماق الأرض قد يكون عملية أكثر شيوعا مما كنا نعتقد من قبل"، وفى دراسة منشورة بمجلة نيتشر للاتصالات، يوضح سيفرجنسكى وزميله المشارك فى تأليف الدراسة فانج هوانج أن نموذجهما يشير إلى أن الماس يمكن أن يتشكل عندما تتدفق المياه بين أنواع مختلفة من الصخور حيث تقل حمضيته بشكل طبيعى ويتفاعل مع الصخور تحت ضغط وحرارة شديدين.

وفى السابق كان يعتقد أن الماس يتشكل فقط من خلال أكسدة الميثان أو الحد من ثانى أكسيد الكربون، لكن هذه الدراسة أكدت أن أى الغازين ليس ضروريا.

إلا أن تلك الدراسة تظل نظرية ولا يمكن اختبارها بالتكنولوجيا الحالية، حيث يعتقد أن كل هذا يحدث على عمق ما بين 90 إلى 120 ميل تحت سطح الأرض، حيث تصل درجات الحرارة إلى ما بين 1650 و2000 فهرنهايت، وحتى يومنا هذا، فإن العمق الذى يستطيع البشر الحفر فيه يتراوح بين ثمانية إلى تسعة أميال، وفقا لسفيرجينسكى.

ومن ثم لا يتوقع أن يكون لتلك الدراسة تأثير على أسعار الماس، فالأحجار التى تتشكل بهذه الطريقة ستكون صغيرة للغاية ومن المستحيل رؤيتها بالعين المجردة، كما أنها عميقة جدا تحت الأرض، بينما الماسات العادية التى نراها فى خواتم الخطبة موجودة لأنها أنواع نادرة من الانفجارات المنصهرة تدفع بها إلى السطح أحيانا.

اليوم السابع -11 -2015



موضوعات متعلقة..


خبير فرنسى يؤكد صعوبة التمييز بين الماس الحقيقى والصناعى


علماء: يمكن استخدام تراب الماس لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحرارى










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة