ننشر البنود المبدئية لإعلان الرياض الصادر عن القمة العربية مع دول أمريكا الجنوبية.. الانسحاب الفورى من جميع الأراضى المحتلة.. التأكيد على إعلان وقف إطلاق النار الصادر فى القاهرة بين حماس وإسرائيل

السبت، 07 نوفمبر 2015 02:37 م
ننشر البنود المبدئية لإعلان الرياض الصادر عن القمة العربية مع دول أمريكا الجنوبية.. الانسحاب الفورى من جميع الأراضى المحتلة.. التأكيد على إعلان وقف إطلاق النار الصادر فى القاهرة بين حماس وإسرائيل جانب من أحد اجتماعات الجامعة العربية - صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية على عدد من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، من أبرزها دعوة إسرائيل للانسحاب الفورى من جميع الأراضى العربية التى احتلتها فى 7 يونيو 1967، بما فيها الجولان السورى وما تبقى من الأراضى اللبنانية، وضرورة الإفراج عن جميع الأسرى والسياسيين العرب والفلسطيينن فى السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى إدانة العدوان الإسرائيلى على المدارس التابعة لمدارس غوث اللاجئين فى غزة مع رفع الحصار المفروض من إسرائيل على قطاع غزة.

ورحب الجانبان فى مسودة الإعلان الذى سيصدر فى نهاية أعمال القمة العربية مع دول أمريكا الجنوبية، المقرر عقدها يومى 10 و 11 نوفمبر الجارى، على إعلان وقف إطلاق النار الصادر فى القاهرة بين حماس وإسرائيل بناء على المبادرة المقدمة من مصر.

وأشاد إعلان الرياض بمواقف أمريكا الجنوبية التى اعترفت بدولة فلسطين مع الترحيب بمساعى القيادة الفلسطينية التوجه للأمم المتحدة بشأن الانضمام للمنظمات والمعاهدات الدولية الأخرى.

وأدان إعلان الرياض الإرهاب ورفض أى ربط بين الإرهاب وأى ديانات أو أعراق أو ثقافات، كما تضمن إعلان الرياض بنودا تؤكد على الالتزام بسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها والترحيب بمبادرة الحوار الوطنى الشامل التى أطلقتها الحكومة السودانية، والتأكيد على أهمية استئناف العملية السياسية بين جميع الأطراف المعنية الشرعية فى المشهد السياسى اليمنى ودعوة المجتمع الدولى لتوفير الدعم السياىسى والأمنى والاقتصادى لتمكين اليمن من تلبية احتياجاتها التنموية.

ورحب إعلان الرياض بإعلان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود التبرع بمبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية فى اليمن وإنشاء مركز سلمان للإغاثة والأعمال الخيرية، وتخصيص مبلغ 266 مليون دولار لتمويل الاحتياجات العاجلة للشعب اليمنى.

كما رحب الإعلان بمبادرة ملك البحرين بإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان والترحيب بمنح أمير الكويت لقب قائد العمل الإنسانى.

من جهته كشف مصدر دبلوماسى من أمريكا الجنوبية، عن وجود عدد من نقاط الخلاف العالقة بين الجانبين حول عدد من القضايا السياسية لم يتم حسمها، واتخاذ توصيات بشأنها لإقرارها، كالوضع فى سوريا وأوضاع اللاجئين فى دول الجوار وانتهاك إسرائيل للأراضى اللبنانية واحتلال إيران لجزر الإمارات الثلاث طيب الكبرى والصغرى وأبو موسى وتدخل إيران فى الشئون الداخلية لمملكة البحرين حسب.

وقال مصدر دبلوماسى من أمريكا الجنوبية، إن النقاط التى سيتم حسمها خلال الاجتماعات التحضيرية تطوير الهيكل التنظيمى للقمة لجعله أكثر ديناميكية.

وفى المجال الاقتصادى يبحث كبار المسئولين مشروعات عمل للتعاون بين الجانبين، وأبرزها مشروع إنشاء شركة للنقل البحرى قدمته مصر وتبناه الجانب العربى، حيث تم الانتهاء من دراسة الجدوى بشأنه إلى جانب تفعيل التعاون بين الجانبين فى مجال الإعلام والنشر.


موضوعات متعلقة..



- خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسئولين للتحضير للقمة العربية الجنوب أمريكية.. السعودية: هناك فقرات معلقة فى القضايا بين الجانبين ونسعى للتوافق حولها.. أمريكا الجنوبية: دولنا ستجد الطريق الصحيح











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة