بعد اختيار القاهرة ضمن أفضل 10 مدن للاستثمار فى تصنيف "فوربس".. خبراء: يجب توظيف التقرير لترويج الفرص الاستثمارية والمشروعات الكبرى فى مصر.. ولا بديل عن استراتيجية جادة لتدريب الشباب

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 05:34 م
بعد اختيار القاهرة ضمن أفضل 10 مدن للاستثمار فى تصنيف "فوربس".. خبراء: يجب توظيف التقرير لترويج الفرص الاستثمارية والمشروعات الكبرى فى مصر.. ولا بديل عن استراتيجية جادة لتدريب الشباب صورة ارشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت مجلة "فوربس" الأمريكية، مدينة القاهرة ضمن أفضل 10 مدن للاستثمار على مستوى العالم، وقالت فى تقرير لها مساء أمس الاثنين، أن العاصمة المصرية ضمن المدن التى يُتوقع زيادة نسبة الاستثمار بها خلال السنوات القادمة.

واعتمد التقرير، على أن مصر تتميز بوجود كتلة من شباب الخريجين المستنيرين الذين يتوجهون لإنشاء شركات ومشروعات جديدة ، رغم الظروف والتحديات التى تمر بها البلاد، مشيرة إلى أن القاهرة تضم أفضل المواهب الهندسية على مستوى الشرق الأوسط.

وأكد الخبراء على أهمية استثمار هذا التقرير، وأن يتم توظيفه للترويج عن مشروعات والفرص الاستثمارية الموجودة فى مصر، مطالبين بتفعيل استراتيجية التدريب فى مصر وتحديد مناطق القوى والضعف وفرص العمل الموجودة فى المصانع ،لتجهيز العمالة ورفع قدرتها الانتاجية.

وقال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادى، أنه يجب استثمارهذا التقرير، وأن يتم توظيفه للترويج عن المشروعات والفرص الاستثمارية الموجودة فى مصر.

وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الثانية كأفضل عائد استثمارى على مستوى العالم، مقترحاً أن يتواجد مسئول سياسى يتولى استثمار مثل هذه المعلومات حتى يكون لها مردود واسع فى العالم، وهذا دور وزارة التعاون الدولى عليها ان تستثمر هذه المعلومات فى الخارج.

وأكد أن له تأثير إيجابى على الوضع الاستثمارى فى مصر وسيجذب مليارات الدولارات، خاصة وأن مصر بها كوادر شبابية قادرة على العمل بحرفية وقدرة فائقة وهذه النسبة من الشباب غير متواجدة فى أى دولة بالعالم.

وقالت الدكتورة يمنى الحماقى، رئيس قسم الاقتصاد كلية التجارة بجامعة عين شمس، أن تأثير هذا التقرير رائع بالنسبة للحالة التى تمر بها مصر، لافتا إلى أنه سيكون له دور فى اتخاذ القرارات الاستثمارية بالنسبة للمستثمرين الأجانب .

وترى يمنى الحماقى وجوب استثمار هذا التقرير والترويج للفرص الاستثمارية الموجودة فى مصر، خاصة وأن مصر بها قدرات شبابية واعدة ومن الممكن تدربيها لتكون على أعلى مستوى من المهارة .

وطالبت تفعيل استراتيجية التدريب فى مصر وتحديد مناطق القوى والضعف وفرص العمل الموجودة فى المصانع وخاصة وأن المصانع تعانى من ندرة العمالة المدربة، ولذلك يجب العمل على تجهيز العمالة ورفع قدرتها الانتاجية.

واقترحت رئيس قسم الاقتصاد كلية التجارة بجامعة عين شمس تفعيل مجلس أعلى لتنمية الموارد البشرية يتبع وزارة القوى العاملة، ليكون جاهزا لاستقبال الاستثمارات، موضحة أنه من الخطورة أن تأتى الاستثمارات دون أن القدرات البشرية جاهزة.

وأوضح الدكتور رضا عيسى الخبير الاقتصادى، أن مصر بها ثروة شبابية ولا يتم الاعتراف بها ويوجد بها طاقات بشرية غير مستغلة، بالاضافة إلى الفرص الاستثمارية الموجودة بها غير موجودة فى أى دولة بالعالم.

وأكد رضا عيسى أن هذا التقرير ليس بجديد، ولكن مازال الاجانب يؤكدون أن مصر بها فرص واعده وتعد من أفضل الدول فى الاستثمار رغم الظروف السياسية والأمنية التى تمر بها.

ويرى أنه يجب أن يتم القضاء على الفساد وأن يكون هناك إدارة رشيدة ومحترفة قادرة على العمل بحرفيه ، بجانب تطوير التعليم ، لمواكبه التطور.

وقال أن مصر تعد من أكبر الأسواق الاقتصادية فى المنطقة ومتعطشة للعديد من الاستثمارات فى جميع المجالات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة