البنك الإسلامى :مليار دولار سنويا لتمويل مشروعات و3 لشراء مواد بترولية

الأحد، 13 ديسمبر 2015 08:16 م
البنك الإسلامى :مليار دولار سنويا لتمويل مشروعات و3 لشراء مواد بترولية البنك الاسلامى للتنمية
كتبت - ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد حريرى، المدير الإقليمي لدول شمال إفريقيا بإدارة برامج الدول بالبنك الإسلامي للتنمية،أن البنك يستطيع توفير تمويل يتراوح بين 500 مليون وومليار دولار سنويا لمشروعات التنمية فى مصر.

وردا على تساؤل لـ "اليوم السابع" حول إمكانية زيادة محفظة مصر فى الفترة المقبلة، أكد الحريرى أن الموارد متاحة لتلبية مطالب الحكومة المصرية، كما يمكن المساهمة فى توفير موارد إضافية من شركاء البنك من الصناديق العربية.
وأشار الحريرى إلى أن هناك حد أقصى لمحفظة مصر يقدر بحوالى مليار دولار سنويا، لكنه أكد فى الوقت ذاته أن تلك الأرقام قابلة للمراجعة دون تحديد حجم الزيادة المحتملة فى حجم محفظة مصر حال إقرارها.

كما كشف الحريرى عن أن المؤسسة الإسلامية لتمويل الصادرت وفرت 3 مليار دولار لتمويل شراء مواد بترولية لمصر على مدار 3 سنوات، بداية من مؤتمر مارس الاقتصادى فى شرم الشيخ، لافتا أنه تم سحب ما يقرب من 1.15 مليار دولار حتى الآن.

جاء ذلك على هامش ورشة العمل التى نظمها بنك البنك الإسلامي للتنمية اليوم الأحد بمقر وزارة التعاون الدولى،بهدف استعراض المشروعات التي ساهم فى تمويلها فى مصر خلال السنوات الماضية،ومنها تمويل 18 مشروع في بإجمالي تمويلات يصل إلى 2,4 مليار دولار أمريكي.
وتعد مصر واحدة من مؤسسي البنك الإسلامي للتنمية وأحد أكبر المساهمين في رأسماله البنك الذي تم إنشاؤه 1973 كمؤسسة مالية متعددة الأطراف تقدم تمويلات ميسرة للدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة