تعملى إيه لو حاول يبتزك بصور خاصة؟ 5 خطوات تنقذ مستقبلك

الأحد، 13 ديسمبر 2015 10:00 ص
تعملى إيه لو حاول يبتزك بصور خاصة؟ 5 خطوات تنقذ مستقبلك صورة أرشيفية ـ الابتزاز الإلكترونى قد يدفع الفتاة للانتحار
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"خطيبى بيهددنى بصوري" "فى شخص بيبتزنى بصور خاصة أعمل إيه" ليست مجرد مشكلة يتم اختصارها فى كلمات، فهذه الكلمات تختصر الكثير من الضغوط النفسية التى تصل أحيانًا إلى الإيذاء الجسدى وقد تفقد بعض الفتيات حياتها بسببها إما بالانتحار وإما على يد عائلتها انتقامًا للشرف.

هذه الجريمة المعروفة فى العالم باسم الابتزاز الإلكترونى تقف أمامها الكثير من الفتيات عاجزات عن إيجاد حل لها، فإذا وقعتِ فى هذه المشكلة كيف يكون الحل؟

الخطوة الأولى

للحل كما توصيكِ شبكة "محاماة" بموقعها الرسمى لمكافحة الابتزاز الإلكترونى هى تحديد ما بحوزة المبتز من مواد يهددك بها، وحجم ما يعرفه من معلومات شخصية عنكِ مثل عنوانك أو أقاربك أو أية وسيلة للتواصل معهم.

الخطوة الثانية

هى معرفة الطريقة التى وصل لهذه المواد من خلالها، سواء قام باختراق حسابات إلكترونية خاصة بكِ أم أرسلتيها أنتِ بنفسك له خلال علاقة تربطك به، وهى خطوة ضرورية لتضعى حدًا لوصوله للمزيد من المواد فإذا كان اخترق جهازك الشخصى يجب أن تحذفى من عليه كل ما يمكن أن يبتزك به من جديد حتى لا تمنحيه المزيد من الفرص، وإذا كنتِ ارسلتِ له هذه المواد فمن المفروغ منه أنك لن ترسلى له المزيد.

الخطوة الثالثة

هى تحديد معلوماتك عنه، سواء كانت تربطك به علاقة سابقة أم لا، فكرى هل تعرفى اسمه بالكامل أو رقم هاتفه أو عنوانه؟ وحاولى معرفة أسباب ابتزازه لكِ هل يجبرك على الاستمرار فى العلاقة معه أم يبتزك من أجل المزيد من الصور الخاصة أم يريد الانتقام منك.

الخطوة الرابعة

هى ألا تستجيبى أبدًا لابتزازه، لأن هذا يحفزه للمزيد من الابتزاز والانتهاك لكِ، وكلما رضختى لطلباته سيطلب منك ما هو أكثر ولن تنجحى أبدًا فى إيقافه.

الخطوة الخامسة

هى التوجه إلى الشرطة وتقديم بلاغ رسمى فيه، وإذا كنتِ تواجهين صعوبة فى أن تفعلى ذلك حاولى اللجوء لمساعدة تقنية بحيث تحذفى هذه المواد من عنده، ولكن احذرى من الوقوع فى يد مبتز آخر يجعل المشكلة تتفاقم بدلاً من حلها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة