مؤتمر بجامعة عين شمس يوصى بقاموس عربى موحد للغة العربية

الأحد، 13 ديسمبر 2015 03:03 م
مؤتمر بجامعة عين شمس يوصى بقاموس عربى موحد للغة العربية الدكتور حسن عيسى رئيس جامعه عين شمس
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوصى المؤتمرالخامس عشر لهندسة اللغة بجامعة عين شمس بضرورة مخاطبة الجهات المختصة لدعم بحوث المعالجة الآلية للغة العربية واعادة عقد دورات للتدريب على التقنيات المستخدمة فى هندسة اللغة العربية والعمل على تشجيع نشر البحوث فى هندسة اللغة العربية لزيادة الترابط وتبادل المعلومات ونقل الخبرات بين الباحثين فى هذا المجال داخل مصر مع دعوة تشجيع الباحثين من الوطن العربى، وعمل قاموس عربى موحد للغة العربية.

وتكونت مجموعة عمل من الباحثين البارزين فى هندسة اللغة لوضع خريطة الطريق تحدد من خلالها اولوياتها العمل لتحفيز البحث المتقدم فى هندسة اللغة وكذلك اقتراح مشروعات بحثية ذات اولوية والعمل على توفير الدعم المالى لها من خلال جهات التمويل المختلفة .

ووجهت الجمعية نداء إلى جميع الجامعات التى بها كليات متخصصة فى اللغة العربية وكليات الترجمة مثل جامعة عين شمس والقاهرة والاسكندرية والازهر وغيرها وذلك لعمل قاموس عربى موحد للغة العربية ومعانيها مع الاستعانه بجهود مثيلاتها فى الدول العربية الاخرى التى لها باع او تخصص فى هذا المجال ليتسنى للباحثين استخدامها على الحاسب الآلى والسعى إلى تجريم استخدام الحروف اللاتينية فى كتابة اللغة.

ويهدف المؤتمر الخامس عشر الذى عقدته الجمعية المصرية لهندسة اللغة تحت رعاية أ.د حسين عيسى رئيس الجامعة وأ.د ايمن عاشور عميد الكلية وأ.د محمد اديب غينمى رئيس الموتمر وأ.د سلوى الرملى ريئس الجمعية الى الاهتمام بمجال هندسة اللغويات مع التركيز على اللغة العربية بصفتها لغتنا القومية والتركيز على قواعد البيانات المعجمية وصرفها ونحوها ودلالتها بهدف الوصول الى انظمة آلية لترجمة النصوص من اللغات الاجنبية الى اللغة العربية والعكس وكذلك معالجة اللغة المنطوقة والتعرف عليها وتوليدها ومعالجة الأنماط مع التركيز على اللغة المكتوبة .


صرحت بذلك أ.د سلوى الرملى رئيس الجمعية وأضافت أن الهدف من ذلك إدخال اللغة العربية الى الاجهزة الرقمية ومتابعة التطور فى العلوم والمجالات المتخصة بهندسة اللغة والتعاون مع الجمعيات العلمية المماثلةعلى المستوى المحلى والقومى والعالمى وعقد ندوات لرفع الوعى فى مجال هندسة اللغة وانشاء مكتبة تتاح للمهتمين بالموضوع تشمل المراجع وادوات البحث مع برامج وخلافه وانشاء فروع للجمعية.

واشارت د. سلوى الرملى، إلى أن هندسة اللغة تعتنى هندسة اللغة بالتقنيات التى تتيح التفاعل بين الانسان والآلة باللغة الطبيعية له وعليه يمكن للشخص ان يدخل بياناته ويطرح الاسئلة على الحاسب الالى عن طريق التحدث مع شفاهة دون استخدام لوحة المفاتيح فيتعرف على شخصيته ويتعرف على اللغة التى يتحدث بها.












مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة