هل بدأ الشتاء قبل موعده؟.. "الأرصاد" تؤكد: سبق أوانه بأسبوعين كاملين بسبب التغيرات المناخية.. و"البحوث الفلكية": ذروته 22 ديسمبر ومدته 88 يوماً..وخبير: السيول والنوات ستزداد خلال الفترة المقبلة

الأحد، 13 ديسمبر 2015 02:17 ص
هل بدأ الشتاء قبل موعده؟.. "الأرصاد" تؤكد: سبق أوانه بأسبوعين كاملين بسبب التغيرات المناخية.. و"البحوث الفلكية": ذروته 22 ديسمبر ومدته 88 يوماً..وخبير: السيول والنوات ستزداد خلال الفترة المقبلة طقس ممطر - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الشتاء بدأ هذا العام قبل موعده بأكثر من أسبوعين حيث أن بدايته الحقيقية فى 21 ديسمبر الجارى .

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التغيرات المناخية وراء هذا التقدم فى التوقيت موضحا أن هذا لم يحدث منذ فترة طويلة .

أمطار وسيول خلال الفترة المقبلة


وأكد "عبد العال"، أن الفترة المقبلة ستشهد سقوط أمطار تصل لحد السيول ببعض المحافظات لكنها لن تكون مثل التى حدثت بالإسكندرية والبحيرة خلال شهر أكتوبر الماضى ، وأدت لغرق العديد من المدن ولخسائر فادحة .

ذروة الشتاء 22 ديسمبر


من جانبه أكد الدكتور أشرف تادرس رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية أن فصل الشتاء بدأ فعليا هذا العام فى بداية شهر نوفمبر، بينما ستبدأ الذروة الحقيقة لفصل الشتاء لهذا الموسم فى 22 ديسمبر الجارى.

وأضاف "تادرس" أن الشتاء هذا العام ستبلغ مدته فى مصر 88 يوماً و23 ساعة و42 دقيقة، وسيبدأ "الانقلاب الشتوى" فى 22 ديسمبر ، مشيرا إلى أن لقب "انقلاب شتوى" اطلق نظراً لكون الظاهرة انعكاس لميل الشمس على سطح الأرض حيث ستكون الشمس ليست كما هى معتاد عليها فى فصل الصيف بينما سيكون شعاعها مائلاً بشكل كبير، وخصوصاً فى مناطق نصف كوكب الأرض الشمالى، وقد تكون عمودية بعض الشىء فى المناطق الجنوبية من كوكب الأرض .

التغير المناخى


من جانبه قال الدكتور مجدى علام خبير التغير المناخى، إنه من المتوقع أن تزيد النوات والسيول خلال الفترة القادمة بشكل أكبر خلال الشتاء الحالى بسبب التغير المناخى وظاهرة الاحتباس الحرارى ، بالإضافة إلى سقوط الثلوج على بعض الأماكن .

وحذر من إمكانية اضطراب المناخ على مدار اليوم الواحد وان يتخلل أيام الشتاء يوم حار الأمر الذى سيؤدى إلى افساد المحاصيل الزراعية .

وأوضح "علام"، أن عدد النوات التى تحدث سنويا خلال الشتاء يبلغ 6 نوات ، مشيرا إلى انه حدث منها 2 فقط خلال الشتاء الجارى ومتبقى 4 ، مؤكدا أن المنطقة التى تحدث بها النوات هى شمال الدلتا وما حولها وحتى البحيرة وجزء من كفر الشيخ واصفا إيها بـ" مسرح عمليات التغير المناخى " .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة