حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 14 ديسمبر 2015

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 06:43 م
حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 14 ديسمبر 2015 البورصة المصرية - صورة أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة المصرية اليوم الاثنين عددا من الأخبار المهمة، ومنها سيطرة الأداء الضعيف على أداء المؤشرات اليوم.

البورصة تنهى تعاملاتها بأداء ضعيف وارتفاع طفيف للمؤشر الرئيسى


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين، أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الاثنين على تباين، حيث ارتفع كل من المؤشر الرئيسى والمؤشر العشرينى والخمسينى، فى حين تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمؤشر واسع النطاق تراجعا طفيفا.

وغلب على تعاملات المستثمرين المصريين والعرب عمليات البيع، خصوصا خلال النصف الثانى من الجلسة، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو الشراء.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.2%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.05%، كما ارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.19%، فى حين تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.02%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.28%.

هيرميس مستشارًا ماليًا لـ"ميد سوفتس" فى صفقة بيع حصة 50% للشركة الأمريكية


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين، أتمت المجموعة المالية هيرميس صفقة الاستحواذ على حصة 50% من أسهم شركة "ميد سوفتس جروب" لصالح الشركة الأمريكية "Archer Daniels Midland" العاملة فى تصنيع المواد الغذائية على الساحة الدولية، حيث قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالى الأوحد لشركة "ميد سوفتس"، ولم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة، والمتوقع تنفيذها مطلع عام 2016.

وتعد "ميد سوفتس جروب" شركة عائلية متخصصة فى استيراد وتصدير المواد الغذائية وتغطى أعمالها أنشطة التصنيع، وكذلك الدعم اللوجيستي فى مصر وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما فى ذلك حصة 50% من شركة "النيل للتفريغ والتخزين" التى تمتلك أحدث وأكبر منشأة لنقل وتفريغ وتخزين الحبوب بميناء الإسكندرية.

وقال عمرو فكرى المدير التنفيذى بالمجموعة المالية هيرميس للترويج وتغطية الاكتتاب، إن صفقة الاستحواذ على "ميد سوفتس" تعكس تنوع الاقتصاد المصرى ومقوماته الجذابة للمستثمر الأجنبى.

ولفت أن الصفقة ستثمر عن التوسع بالأنشطة والعمليات التجارية فى الأسواق العالمية لتداول أكثر من 1.5 مليون طن سنويًا من الحبوب والزيوت النباتية، وغيرها من المواد الغذائية بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب تجارة الحبوب وأنشطة الدعم اللوجيستى فى السوق المحلى.

وأضاف أحمد الجندى، رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن الصفقة تكلل إنجازات الشركة فى توظيف انتعاشة مشهد الدمج والاستحواذ على مدار عام 2015، حيث رصد السوق المصرى اهتمامًا بالغًا من المستثمرين الأجانب طوال العام، مشيرًا إلى أن المجموعة المالية هيرميس أتمت عددًا من الصفقات الأخرى بما فى ذلك بيع شركة "الرشيدى الميزان" إلى مجموعة "العليان" السعودية، والاستحواذ على "فورى" من جانب تحالف مستثمرين دوليين بقيادة الشركة الإنجليزية "Helios Investment Partners"، وكذلك بيع الأصول المملوكة لشركة "شويبس" فى مصر إلى "كوكا كولا" الدولية.

وتابع الجندى أن المجموعة المالية هيرميس أتمت صفقات تزيد قيمتها عن 1.4 مليار دولار من خلال 7 صفقات استثمارية فى سوق رأس المال بما فى ذلك 70% فى صورة استثمارات رأسمالية من مستثمرين أجانب.

وتم تكليف مكتب زكى هاشم وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بدور المستشار القانونى لشركة "ميد سوفتس" فى الصفقة المذكورة.

"النشا والجلوكوز" تقدم مستندات قيد زيادة رأس المال للبورصة



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين، أعلنت إدارة البورصة إن شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز قد تقدمت للبورصة بمستندات قيد زيادة رأس المال المرخص به من 500 مليون جنيه إلى 800 مليون جنيه، وقيد تعديل بيانات رأس المال المصدر والمدفوع من 498185000 جنيه إلى 415643914 جنيه.

وذلك نتيجة اندماج شركة القاهرة لصناعة النشا والجلوكوز (المندمجة) فى الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز (الشركة الدامجة) ليصبح رأس المال المصدر بعد التعديل نتيجة الاندماج 415.643.914 جنيه موزع على 50077580 سهم بقيمة اسمية قدرها 8.3 جنيه للسهم الواحد وأنه جارى فحص المستندات لعرضها على لجنة القيد.

ومن جانب آخر أوقفت إدارة البورصة اليوم التعامل على أسهم 11 شركة لمدة نصف ساعة بسبب تجاوزها نسبة الارتفاع والانخفاض المسموح بها خلال الجلسة عند 5%.

مدينة نصر للإسكان: %86حجم حجوزات مشروع "كابيتال جاردنز" بالقاهرة الجديدة


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين، أعلنت اليوم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير وشركة بالم هيلز للتعمير عن تسجيل حجوزات بنسبة 86% من إجمالى الوحدات المطروحة فى مشروع "كابيتال جاردنز" فى أقل من 48 ساعة.

ويعد "كابيتال جاردنز" مشروع التطوير المشترك بين شركتى مدينة نصر للإسكان والتعمير وبالم هيلز للتعمير، وهو مجمع سكنى متكامل الخدمات تبلغ مساحته 434 ألف متر مربع (103 أفدنة تقريباً) ويقع داخل مشروع "سراى" المملوك لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير على مساحة 5.5 مليون متر مربع في القاهرة الجديدة، بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة المعلن عنها سابقا من قبل الحكومة المصرية.

وفى هذا السياق قال المهندس أحمد الهيتمى مدير عام شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أنه يعتز بالشراكة المثمرة مع بالم هيلز ومردودها الإيجابى على التزام الشركة بتعظيم العائد الاستثمارى للمساهمين من خلال تحقيق الاستفادة المادية من الأراضى المملوكة لها والمتاحة للتطوير داخل مشروع "سراى" بالقاهرة الجديدة.

ولفت الهيتمى أن حجم الحجوزات بمشروع "كابيتال جاردنز" على مدار يومين فقط يعكس قوة منظومة المبيعات التى تحظى بها بالم هيلز، وهو مؤشر جيد على نجاح استراتيجية التسويق الخاصة بباقى مراحل المشروع.

ومن المقرر أن يتم تطوير مشروع "كابيتال جاردنز" على أربعة مراحل، على أن يتم تسليم كامل وحدات المشروع قبل نهاية عام 2019، وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع 756 وحدة سكنية، منها 280 وحدة تم طرحها بالتزامن مع فتح باب الحجز فى المشروع.

وتمتلك شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أكثر من 3300 وحدة تحت التطوير / التصميم فى 3 مشروعات رئيسية بمنطقة القاهرة الكبرى، مما يوفر العديد من الخيارات المتنوعة التي تناسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية لمختلف فئات المجتمع المصرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة