أهم مشاريع الإسكان الناجحة فى الأسواق الناشئة خلال 2015

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 05:29 م
أهم مشاريع الإسكان الناجحة فى الأسواق الناشئة خلال 2015 صورة أرشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت المنصة الإلكترونية "لامودى" قائمة بأهم مشاريع الإسكان الناجحة فى الأسواق الناشئة خلال 2015 ، حيث إن هذه البرامج تتميز بتقديمها للعديد من الفوائد للمواطنين بالإضافة إلى الفائدة الاقتصادية سواء على النطاق المحلى أو الدولى.

وأوضحت "لامودى" أن أهم البرامج هى التى تقدم القروض أو المساكن للمواطنين بأسعار مناسبة كونها تأتى فى إطار سعى هذه الدول إلى تطوير البنية التشريعية بالإضافة إلى توفير مسكن ملائم لمواطنيها.

الدولة: المملكة العربية السعودية


المشروع: قروض صندوق التنمية العقارى
حسب بيانات وزارة الاقتصاد بأن ما يقارب 40 بالمائة من المواطنين فى السعودية لا يملكون مسكنا خاصا لذلك حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على حل هذه المشكلة عبر تقديم العديد من البرامج وأهمها صندوق التنمية العقارية، ومن خلال البرنامج بإمكان أى مواطن التقديم على القرض العقارى والحصول على مبلغ 500,000 ريال سعودى معفية من الفوائد لشراء وحدة سكنية جاهزة أو لبناء أرض على أن يتم سداده فى مدة لا تزيد عن 25 سنة.
يجدر بالإشارة حسب الأرقام الصادرة من الصندوق، أنه تم تقديم 114 ألف قرض عقارى فى عام 2014 مما يشير إلى فعاليته فى معالجة مشكلة الإسكان فى الدولة.

الدولة: جزيرة سيشيل


المشروع: منحة مقدمة من صندوق أبوظبى للتنمية
شهد شهر يوليو من العام الحالى حدثا خاصا لسكان جزيرة سيشيل حيث إنه تم الانتهاء من مشروع الإسكان الرئيسى الذى كلف 33 مليون درهم إماراتى مقدمة على شكل منحة من صندوق أبوظبى للتنمية.

يذكر أن المشروع يتكون من 106 وحدات سكنية موزعة بين ثلاث مناطق بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية فى المناطق وتوفير شبكات المياه والطرق والحدائق العامة، حيث يأتى ذلك ضمن خطة صندوق أبوظبى للتنمية فى دورها الاجتماعى وتحسين مستوى المعيشة وتحديدا لذوى الدخل المحدود فى جزيرة سيشيل.

الدولة: كينيا


المشروع: وانانشى السكنى
تقدم الشركة الوطنية للإسكان وانانشى منازل للبيع عبر أقساط ميسرة حيث تبدأ بدفع ما يقارب 10 بالمائة من قيمة العقار ويتم تقسيط العقار لمدة 20 سنة، ويتكون المشروع السكنى من قسمين أحدهما مخصص للأسر ذات الدخل المحدود عبر تقسيم الوحدات السكنية ما بين غرفة أو غرفتين نوم شاملة لجميع الخدمات بأسعار معقولة، حيث إنه تم تصميم هذه المبانى بشكل طولى وشاهق للاستفادة القصوى من الأراضى المتاحة واستيعاب عدد أكبر، أما القسم الآخر يتألف من وحدات فاخرة شاملة للعديد من الوسائل الترفيهية بمساحات مختلفة.

الدولة: سريلانكا

المشروع: منزل للحياة
ما يقارب 23 بالمائة يعيشون تحت خط الفقر فى دولة سريلانكا، ذلك جعل الحكومة والشركات العقارية تسعى لتقديم وحدات سكنية للأسر بأسعار معقولة للقضاء على مشكلة الإسكان التى ظهرت على السطح فى عام 2005، حيث أطلق مجلس النواب مشروع منزل للحياة بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث يهدف المشروع إلى تقديم منازل مصممة بطرق فعالة من التكلفة بالإضافة إلى مساحة مخصصة للأعمال التجارية الصغيرة مع الاهتمام بالمحافظة على البيئة كون المشروع يستهدف أصحاب المشاريع الصغيرة والأسر الراغبة فى الاعتماد على نفسها بالحصول على مكان مخصص للعمل ومسكن مناسب لهم.

الدولة: باكستان


المشروع: مشروع الإسكان الميسر للمواطنين
أطلقت الحكومة الباكستانية برنامج الإسكان الميسر بالتعاون مع القطاع الخاص فى شهر مايو خلال مؤتمر حضره خبراء فى مشاكل الإسكان من دول متعددة مثل كندا و فرنسا و ماليزيا، يهدف المشروع إلى توفير مسكن إلى أكثر من 40 مليون أسرة باكستانية بأسعار معقولة بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تمويل عقارى، ويعتقد الكثير أن المشروع سيعزز النمو فى السوق العقاريو والاقتصادية بالدولة، لأن الأرقام تشير إلى أن باكستان تواجه عجزا بالمساكن قدر بحدود تسعة ملايين منزل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة