المفوض العام لـ"غزل المحلة": رصدنا دعوات تحريضية لتعطيل العمل فى ذكرى 25 يناير من قبل الإخوان.. ونواجه الاعتصامات بالتفاوض مع العمال.. ونسعى لإعادة الشركة لسابق عهدها فى السبعينات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 11:27 ص
المفوض العام لـ"غزل المحلة": رصدنا دعوات تحريضية لتعطيل العمل فى ذكرى 25 يناير من قبل الإخوان.. ونواجه الاعتصامات بالتفاوض مع العمال.. ونسعى لإعادة الشركة لسابق عهدها فى السبعينات المهندس إبراهيم بدير المفوض العام لشركة غزل المحلة
حوار – عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المهندس إبراهيم بدير: لا توجد استثمارات جديدة لتطوير منظومة العمل بالشركة والشركة القابضة لم تتوقف عن دعم الشركة


نجحنا فى توحيد الصف داخل قطاعات الشركة


المفوض العام: نسعى لإعادة الشركة إلى سابق عهدها فى السبعينات


المستشفى يحتاج لـ7ملايين جنيه لاستكمال تطويرها


نطالب المسئولين بالتصدى لمنظومة التهريب والاعتماد على المنتج المحلى


و

يوجه رسالة للعمال: اشتغلوا واجتهدوا لمصلحة الشركة


شركة غزل المحلة من كبرى الشركات فى العالم، وتعتبر مانشتر الشرق، لكونها ثانى أكبر شركة بالعالم تضم أكثر من 23 ألف عامل فى مجال صناعة الغزل والنسيج، وهى إحدى قلاع الصناعة الوطنية والاقتصاد القومى والتى شهدت فى الفترة الأخيرة عددًا من الإضرابات والاعتصامات التى كانت سببًا فى تكبد الشركة خسائر بملايين الجنيهات، ولم تمتد إليها يد التطوير منذ سنوات طويلة فى معظم القطاعات بها.

كان لـ"اليوم السابع" حوارًا مع المهندس إبراهيم بدير المفوض العام للشركة، والعضو المنتدب للوقوف على آخر التطورات بالشركة.

اليوم السابع -12 -2015

وأكد المهندس إبراهيم بدير المفوض العام لشركة غزل المحلة، أن إدارة الشركة رصدت العديد من الدعوات التحريضية بين صفوف العمال للخروج فى ذكرى ثورة 25 يناير.

وأضاف فى حوار لـ"اليوم السابع" أن هناك إجراءات قانونية ستتخذ حيال تلك الدعوات"الهدامة" التى تسعى لتعطيل منظومة العمل داخل الشركة حتى تتكبد خسائر بالملايين.

- بداية ماذا عن دعوات العمال المنتمين للإخوان والنشطاء للخروج فى ذكرى ثورة 25يناير؟


رصدنا العديد من الدعوات التحريضية التى وجهها عدد من العمال المنتميين لجماعة الإخوان الإرهابية والعمال النشطاء بين صفوف العمال داخل مصانع الشركة للخروج فى ذكرى ثورة 25 يناير وتعطيل المصلحة العامة، وإيقاف الماكينات لتكبيد الشركة خسائر بالملايين.

ونعقد اجتماعات مع رؤساء القطاعات ونتوجه للعمال داخل المصانع لتوعيتهم بأن توقف الشركة يكبدها خسارة كبيرة ستعود على الشركة والعامل بالضرر حتى أصبح لدى العمال وعيا أن توقف الشركة يحقق خسائر فادحة.

- ماهى قيمة الخسائر التى تعرضت لها الشركة فى آخر إضراب للعمال؟


توقفت منظومة العمل داخل الشركة مؤخرا، ورفض العمال الدخول للمصانع للمطالبة بصرف علاوة الـ10% الخاصة بقانون الخدمة المدنية، ما تسبب فى تكبد الشركة خسائر بأكثر من 25 مليون جنيه ونجحت إدارة الشركة فى التواصل مع العمال، ورفعنا مطالب العمال إلى المسئولين ووعدوا بصرف العلاوة وتفهم العمال وعادت حركة الماكينات مرة أخرى إلى طبيعتها، ونحن كإدارة للشركة نتفهم مطالب العمال ونرفعها للمسئولين للعمل على حلها.

اليوم السابع -12 -2015

ونحاول تفادى الإضرابات من خلال التواصل مع المسئولين لتحديد مواعيد لتحقيقها إذا كانت مشروعة لقطع الطريق على من يريد إثارة العمال، حتى لا يكون لديهم مبرر لتعطيل العمال.

- ماذا عن الانقسامات داخل قطاعات الشركة؟


حدثت انقسامات فى قطاعات الشركة خلال الفترة الماضية كالقطاع الهندسى الذى انقسم إلى 9 قطاعات منفصلة، منها ورش "أ" وورش "ج" وورش "د"، محطات المياه والكهرباء تم توحيدها مرة أخرى فى قطاع واحد، كما انقسم قطاع المشتريات والمخازن لقطاعين منفصلين كما انقسم قطاع التجهيز النهائى الذى يسلم الإنتاج للمخازن للبيع، وانفصل هذا القطاع عن المخازن ونجحنا فى ضمها مرة أخرى، وأصبح مسئول عن استلام الأقمشة والغزول حتى تسليم المنتج لمخازن البيع، وأصبح هناك تعاون بين هذه القطاعات داخليا وضمت القطاعات المنفصلة إلى بعضها مرة أخرى، بما يسهل العمل بها خاصة فى القطاع الهندسى والمشتريات والمخازن العمومية واستطعنا توحيد الصفوف بين رؤساء القطاعات والإدارات الوسطى من أجل غزل المحلة، وأصبحت المسئولية واحدة لإنهاء الأعمال المطلوبة حتى لا يحدث تضارب فى القرارات التى تتخذ.

- كيف يمكن إعادة الشركة إلى سابق عهدها قبل عام 2007؟


علينا أن نعمل جاهدين لإحياء منظومة العمل فى شركة غزل المحلة إلى ما كانت عليه قبل عام 2007 من خلال توحيد رؤساء القطاعات ومساعدى رؤساء القطاعات على هدف واحد، وهو مصلحة الشركة بغض النظر عن المطالب الشخصية والترقيات وشركة غزل المحلة وقطاعاتها الضخمة إذا لم يتم ربط الأجر بالإنتاج بها ستحدث فوضى.

اليوم السابع -12 -2015

وقبل 2007 كان الأجر مربوط بالإنتاج، وبعد فترة زمنية تم الفصل بينهم وفى عام 2013 تم ربط الأجر بالإنتاج مرة أخرى، واستمر ذلك حتى الآن فى عام 2015، وكان له أثر إيجابى على العامل من ناحية زيادة أجر العامل ورفع متوسط أجر أصحاب الأجور المنخفضة مما أدى لزيادة الدخل بالشركة.

- كيف تتعامل الشركة مع العامل النشيط والعامل المتكاسل؟


هناك تمييز بين العامل النشيط والعامل المتكاسل، وكان ذلك سببا فى ضبط منظومة العمل بالشركة، فالعامل النشيط يعود عليه ذلك فى زيادة الحوافز والأجر وعلى عكس ذلك يحدث مع العامل المتكاسل فى عمله بسبب ربط الأجر بالإنتاج.

-هل توجد استثمارات لتطوير المصانع والمعدات بالشركة؟


لا يوجد استثمارات جديدة لتطوير المعدات ومصانع الشركة ولم تتخاذل الشركة القابضة للغزل والنسيج والقطن والملابس عن مساعدة الشركة، حيث مولت الشركة لشراء بعض الماكينات أهمها فرن تجفيف الوبرة لتحسين جودة الوبرة، وخفض نسبة الدرجة الثانية للعمل على تحسين الجودة والإنتاج.

- ما هى حجم صادرات الشركة للخارج؟


اتجهنا لزيادة تصدير إنتاج الشركة للخارج ووصلت قيمة الصادرات إلى 20 مليون جنيه شهريا بعد أن كانت 17مليونا بزيادة 3ملايين جنيه، ونهدف إلى زيادة التصدير بـ40 مليون جنيه شهريًا.

اليوم السابع -12 -2015

- كيف واجهت الشركة الخسائر التى تكبدتها فى الفترة الماضية؟


استطاعت الشركة العبور من مأزق الخسائر التى تكبدتها فى الفترة الماضية بمساعدة الشركة القابضة، وتمت معالجة خسائر الشركة التى بلغت 20 مليون جنيه بسبب الاعتصامات والإضرابات ونجحنا فى تحويلها إلى مكاسب بلغت 25 مليون جنيه، كما دعمت الشركة القابضة شركة غزل المحلة بالقطن، الأمر الذى جعل الشركة تنتظم فى تصديرها للخارج وأمدت الشركة أيضا بالقطن "جيزة 86" الذى كان له الدور فى زيادة الصادرات وانتظامها على مستوى الشهور الماضية، ونأمل أن تدعم الشركة القابضة محصول القطن الجديد "قطن جيزنة86" لتصدير أقمشة وغزول للخارج، وهناك اتجاه لفتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات ولكن عجز الخامات يعوق ذلك.

- هل هناك دعم قادم لشركة غزل المحلة؟


نطالب المسئولين بوزارة الاستثمار والشركة القابضة للغزل والنسيج والقطن بدعم صناعة الغزل والنسيج، وإحياء زراعة القطن المصرى لإحياء الصناعة خاصة لزيادة الإقبال على تصدير القطن المصرى للخارج وأبرز أنواعه "قطن جيزة 68،88،90،92 طويل التيلة" المطلوب بكثرة فى الخارج، وهناك وعود من وزارة الاستثمار والشركة القابضة لضخ استثمارات جديدة للشركة وتدبير تمويل من الأصول غير المستغلة بالشركات الأخرى لتطوير الشركة، وتسعى الشركة القابضة لتوفير سيولة مالية لتطوير المعدات وتحسين أداء المعدات الموجودة بالشركة فى الفترة القادمة.

-ما هو موقف صندوق الخدمات الصناعية من المشروعات الخدمية بمدينة المحلة؟


لا يوجد فائض مالى بالشركة للمساهمة فى مشروعات خدمية بمدينة المحلة لأن معظم الخدمات تقدم للعاملين، ونحاول بقدر المستطاع تقديم الخدمات للعاملين بالشركة، منها مشروع علاج العمال من فيرس "سى" ويتم ذلك بمساعدة محافظ الغربية ووزارة الصحة ومشروعات خدمات للعاملين بمساعدات من صندوق خدمات العاملين.

-ما هى المرحلة التى وصلت إليها أعمال تطوير مستشفى غزل المحلة؟


تطوير مستشفى غزل المحلة يتم بالتعاون بين وزارتى الصحة والاستثمار، وقطعنا شوطا كبيرا فى عمليات تطوير المستشفى، وتم تركيب معظم الأجهزة ولم يتم استكمال المشروع نظرًا لنقص التمويل، وهناك خطاب لوزراء الصحة والاستثمار لتدبير 7ملايين جنيه لاستكمال المشروع.

اليوم السابع -12 -2015

ما مصير الـ34 فدانا التابعة للشركة للاستفادة منها بحق انتفاع للمستثمرين؟


عقدنا اجتماعات مع مندوبين من وزارة المالية وبنك الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية، واتخذنا قرارات بإعادة استخدام هذه الأرض سواء فى مشروعات صناعية، وعرض الأمر على مجلس الوزراء، ووعدت هيئة التنمية الصناعية بإحياء هذه المشروعات وتأجير الأرض لمستثمرين بحق انتفاع مقابل إقامة مشروعات ومصانع جديدة إضافية لمدينة المحلة، بعد أن توقفت المفاوضات بهذا الشأن منذ فترة.

لماذا لا تستفيد الشركة من أراضى مدينة العمال لإقامة مسكن للعمال وللشباب بالمدينة؟


لا يوجد رأس مال للاستفادة من أرض مدينة العمال لإنشاء مشروعات استثمارية، وإنشاء وحدات سكنية جديدة ولم يتقدم أى بنك بخطوة لتقديم رؤوس أموال للاستفادة من هذه الأرض وفى حال تقديم دعم سوف يٌعرض الأمر على الشركة القابضة لاتخاذ القرار المناسب.

- ما هى المطالب التى توجهها للمسئولين من أجل النهوض بالشركة؟


على المسئولين الوقوف بجانب الشركة وحل المشاكل التى تعوق غزل المحلة، وغلق أسواق تهريب المنتجات الخارجية حتى يتم الاعتماد على الإنتاج المصرى من خلال إصدار تشريعات لوقف استيراد المنسوجات والغزول من الخارج حتى يصبح اعتمادنا على الإنتاج المحلى، وفى حال وجود تقصير فى المنتج المحلى فلا مانع من اللجوء للاستيراد من الخارج .

ما هى رسالة إدارة الشركة للعمال؟


نقول لعمال شركة غزل المحلة "اشتغلوا وحققوا الإنتاجية المطلوبة واهتموا بجودة الإنتاج لتقليل خسائر الشركة والاجتهاد والإخلاص فى العمل لإعادة الشركة إلى سابق عهدها فى السبعينات ولن تعود الشركة إلى عهد الازدهار إلا بسواعد عمالها وعليكم ترك الاختلافات فى الآراء وعدم الاستماع لمن يسعون لإثارة الفتنة بين العمال لهدم الشركة".


موضوعات متعلقة


- مفوض غزل المحلة: منتمون للإخوان يحرضون العمال للتظاهر بذكرى 25 يناير














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة