رئيس كولومبيا: توقيع اتفاق مع متمردى "فارك" خطوة مهمة لتحقيق السلام

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 09:39 ص
رئيس كولومبيا: توقيع اتفاق مع متمردى "فارك" خطوة مهمة لتحقيق السلام خوان مانويل سانتوس رئيس كولومبيا
بوجوتا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار كولومبيا



قال رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس أن الاتفاق الذى تم توقيعه مع متمردى حركة "فارك" بشأن صرف تعويضات لضحايا الحرب الأهلية فى البلاد وتوفير العدالة لهم يعد خطوة مهمة نحو تحقيق السلام.

وأضاف سانتوس- حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) الأربعاء، أن كولومبيا تسير حاليا على الطريق الصحيح من أجل إنهاء الصراع الذى تشهده البلاد منذ سنوات طويلة بحلول 23 مارس من العام المقبل حيث يأمل المفاوضون فى التوصل إلى اتفاق سلام نهائى بحلول هذا الوقت، كما أشار سانتوس إلى أنه فى عام 2016 ستشهد كولومبيا فجرا جديدا حيث أن ساعة السلام قد دقت وسيصوت الكولومبيون فى استفتاء على نص الاتفاق.

وينص الاتفاق- الذى تم توقيعه أمس الثلاثاء بين الحكومة الكولومبية ومتمردى حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)- على العفو عن جميع المتمردين إلا المتورطين فى جرائم خطيرة، كما يتضمن أيضا إنشاء محاكم خاصة لمحاكمة المقاتلين السابقين بمجرد توقيع اتفاق سلام نهائى بين الطرفين.

بدوره، قال كبير المفاوضين من حركة "فارك" إيفان ماركيز أن هذا الاتفاق أظهر أن المصالحة ممكنة.

يشار إلى أنه نحو 220 ألف شخص قد قتلوا نتيجة خمسة عقود من الحرب الأهلية فى كولومبيا، وتعد "فارك" هى أكبر الجماعات المتمردة اليسارية الكولومبية التى تأسست عام 1964 بهدف قلب نظام الحكم وتطبيق النظام الماركسى.

وتعد التعويضات هى رابع نقطة من خمس نقاط متفق عليها فى برنامج السلام، حيث تشارف المحادثات التى بدأت فى كوبا فى نوفمبر 2012 على الانتهاء، ويعتبر وقف الأعمال العدائية هو النقطة الأخيرة التى سيجرى الاتفاق عليها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة