محلل مالى: توقعات برفع سعر الفائدة فى مصر عقب قرار المجلس الاحتياطى الأمريكى

الخميس، 17 ديسمبر 2015 05:13 م
محلل مالى: توقعات برفع سعر الفائدة فى مصر عقب قرار المجلس الاحتياطى الأمريكى البنك المركزى المصرى
كتبت رباب عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتخذت 4 بنوك مركزية خليجية قرارات برفع أسعار الفائدة، عقب قرار المجلس الاحتياطى الأمريكى أمس الأربعاء، برفع الفائدة بعد عدة سنوات من السياسة النقدية الأكثر تشدداً فى تاريخ الولايات المتحدة.

وأشار أحد المحللين الماليين إلى أنه بالنسبة لمصر من الطبيعى رفع سعر الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات التقدية للبنك المركزى المصرى خاصة بعد رفعها على تعاقدات الـ3 سنوات شهادات الإيداع ذات العائد المتغير الشهر الماضى.

وكما كان متوقعا من قبل كثير من المحللين والاقتصاديين، اتخذ الفيدرالى الأمريكى قراره مساء الأربعاء، برفع أسعار الفائدة بعد حالة من الجدل سيطرت على الاقتصاد العالمى، فى ظل تخوفات بتباطؤ وتيرة النمو لثانى أكبر اقتصادات العالم، الاقتصاد الصينى.

وأعلن المصرف المركزى الإماراتى أنه رفع - اعتبارا من اليوم الخميس 17 ديسمبر 2015 - سعر الفائدة المطبق على شهادات الإيداع التى يصدرها .

وقررت مؤسسة النقد العربى السعودى أمس الأربعاء رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسى) بواقع 25 نقطة أساس، وذلك بعد دقائق من قرار مجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى رفع معدلات الفائدة القياسى.

وفى الكويت قرر البنك المركزى رفع سعر الخصم ربع نقطة مئوية إلى 2.25% من 2.0%.

وقرر مصرف البحرين المركزى، وبأثر فورى، رفع سعر الفائدة الأساسى على الودائع الليلة الواحدة من 0.25% إلى 0.50%. وكذلك سعر الفائدة على الودائع لأسبوع واحد بواقع 25 نقطة أساس من 0.50% إلى 0.75%.

وأضافت فيتش فى تقرير لها عقب قرار الفيدرالى برفع الفائدة، أن التصنيفات السيادية للأسواق الناشئة لن تتأثر فقط بقرار رفع سعر الفائدة الأمريكى ولكن أيضا سيكون هناك تأثيرات كبيرة إذا ما تم إعادة توجيه التدفقات النقدية الدولية إلى الأصول الأمريكية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة