رئيس هيئة الطاقة النووية السابق: "مشروع الضبعة" هو السد العالى للقرن الـ21

الجمعة، 18 ديسمبر 2015 09:48 م
رئيس هيئة الطاقة النووية السابق: "مشروع الضبعة" هو السد العالى للقرن الـ21 الدكتور منير مجاهد رئيس هيئة الطاقة النووية السابق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور منير مجاهد رئيس هيئة الطاقة النووية السابق، إن أزمة الطاقة الكهربائية كانت بحاجة ملحة لتنفيذ مشروع الضبعة، بسبب نقص مصادر الطاقة فى البلاد، مشيرا أن المشروع يعتبر السد العالى لـ"القرن الحادى والعشرين" فى مصر.

وأكد "مجاهد"، خلال ندوة "المشروع النووى المصرى ومستقبل الطاقة فى مصر" التى ينظمها الحزب المصرى الديمقراطى، اليوم الجمعة، بمقر الحزب بمنطقة وسط البلد، أن تنفيذ المشروع سيساعد فى رفع معايير القدرات الصناعية وتطويرها، وخلق فرص عمل جديدة، كما يساعد فى تكوين معارف تكنولوجية حديثة، تزيد مواكبتنا التحديثات، كما يساهم فى من الاستفادة من تطوير الخدمات الصحية، كما أن المشروع بمجرد تنفيذه يعتبر مزار سياحى يزيد الدخل القومى من السياحة.

وأضاف أن المشروع يساهم فى تخفيض معدلات استهلاك المواد البترولية والمحافظة على البيئة، ويساعد على إحداث طفرة صناعية فى مصر ويخلق طلب مجتمعى كبير على البحث العلمى، كما يحقق ما يسمى بالتوازن الاستراتيجى مع إسرائيل، فما يسمى بالردع فى المعرفة.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة النووية السابق، أن إسرائيل هى أكبر عائق امام تنفيذ المشروع، بسبب محاولتها الكثيرة وضغطها على المجتمع الدولى لعدم تنفيذه، مؤكدًا أنها تحاول القيام بهجمة صهوينة شرسة بمساعدة الولايات المتحدة، بتصدير فكرة أن المشروع عسكرى بغطاء استخدام الطاقة السلمية لتوليد الطاقة.

وأكد "مجاهد"، أن الكيان الصهيونى يحاول الضغط أيضا معتمدة على شبكة المصالح المباشرة وغير المباشرة من مافيا الأراضى وأعوانهم للهجوم على المشروع، بزعم أن المشروع ملوث للبيئة، والتشكيك فى صلاحية موقع الضبعة لقيام المشروع، والتشكيك أيضا فى نزاهة وأمانة العاملين فى الهئيات النووية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة