المستشار شعبان الشامى فى أول حوار بعد توليه منصب مساعد وزير العدل للطب الشرعى: "لا يوجد إخوان بالمصلحة".. ويؤكد الاحتفاظ بـ200 عينة "DNA" من ضحايا حادث سقوط الطائرة الروسية فى ثلاجات معامل مشرحة زينهم

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 09:41 م
المستشار شعبان الشامى فى أول حوار بعد توليه منصب مساعد وزير العدل للطب الشرعى: "لا يوجد إخوان بالمصلحة".. ويؤكد الاحتفاظ بـ200 عينة "DNA" من ضحايا حادث سقوط الطائرة الروسية فى ثلاجات معامل مشرحة زينهم المستشار شعبان الشامى مساعد وزير العدل للطب الشرعى
كتبت نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر من أكثر المهن مشقة التى يقضى بها الشخص عمره ليدقق ويتفحص فى ملامح الأموات بين جثة مشوهة وأخرى محروقة وثالثة مجهولة الهوية.. إنها مهنة "فك الألغاز" وكشف المستور سواء لشخص قتل مسموما أو منتحرا أو أُزهُقت روحه برصاصة.. إنه الطبيب الشرعى.

بعد مرور شهرين على توليه منصبه والتى سنعلم منه كم عدد أطبائه فى مصر؟ وما الامكانيات التى تنقصه؟ وما دوره خلال الاحداث الاخيرة من سقوط الطائرة الروسية والتدافع فى حادث منى بالحجز خلال عام 2015؟.. ومعلومات كثيرة فى حوار شيق مع المستشار شعبان الشامى مساعد وزير العدل للطب الشرعى.

فى البداية.. كم عدد الأطباء الشرعيين فى مصر الآن؟

عدد الأطباء الشرعيين فى مصر 100 طبيب وهذا بعد أن أضيف إليهم 15 طبيبًا، حيث كانوا 85 طبيبا فقط فى بداية العام الجارى.
اليوم السابع -12 -2015

وما الشروط التى يجب توافرها فى الطبيب من أجل العمل بالطب الشرعى؟ وكيف يتم تعيينهم؟
يتم عمل إعلان لكل خريجى الطب على مستوى مصر، بحيث يكون حاصلا على بكالوريوس طب وجراحة، وبعد ذلك يتم عمل اختبار ومقابلة معه ويعتمد الاختبار فى أساسه على قوة الشخصية، بحيث لابد أن يكون ذا شخصية ثابتة قوية لا يخشى فى الحق لومة لائم، وأن يكون صاحب كلمة يستطيع أن يقف امام المحكمة ويفسر ويتناقش، ثم يدخل المقبول من المتقدمين فى فترة تدريب لمدة 6 أشهر، وبعدها يحلف اليمين ثم يتسلم عمله.

كم طبيبًا تقدم فى آخر إعلان؟

المصلحة كانت تحتاج 32 طبيبا من حوالى سنة وتقدم 66 طبيبا، تم قبول 22 وهم الذين توافرت بهم الشروط واجتازوا الاختبارات، وفى النهاية جاء منهم 16 طبيبا فقط.

ما الإمكانيات التى تنقص الطب الشرعى فى مصر؟

مشكلة الطب عموما تتعلق دائما بتحديث الأجهزة وتطويرها بشكل مستمر، وهذا ما ينقصنا أيضا فى الطب الشرعى، حيث إننا نحتاج إلى تحديث الأجهزة، وهذا ما نسعى اليه من خلال الفترة المقبلة من أجل سرعة إنجاز التقارير وليس بهدف الدقة، فيمكن للطبيب أن يعمل تحليل بشكل يدوى وتكون نتيجته فى منتهى الدقة لكن قد يحتاج هذا المزيد من الوقت والجهد، كما أن محافظات الصعيد بشكل عام وبعض محافظات وجه بحرى تحتاج الكثير من الأجهزة أيضا.

وهل ميزانية الدولة تكفى لتوفير هذه الإمكانيات؟

نحن نعلم بالظروف الاقتصادية التى كانت تمر بها البلاد، ولكن هناك بعض جهات دولية مانحة مثل الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة، كما أن ألمانيا ساهمت منذ شهرين فى تحديث الأجهزة الخاصة بالسموم والمخدرات من أجل أن تعمل بشكل أسرع، ونتمنى من الله أن تتحسن أوضاع البلاد عن قريب.

هل توجد تدخلات من أى جهة فى عمل الأطباء الشرعيين؟

لا يوجد أى تدخل فى عمل الطب الشرعى على الإطلاق من أى جهة ولا انا شخصيا.
اليوم السابع -12 -2015

حدث سقوط الطائرة الروسية جاء مفاجئا بالنسبة لمشرحة زينهم..كيف استوعبت المشرحة العدد الهائل من الجثث؟

الطائرة الروسية لما سقطت فى سيناء استلمنا اكتر من 200 جثة وأشلاء اغلبها تم حفظها فى ثلاجات مشرحة زينهم والباقى توزعت على ثلاجات بعض المستشفيات، وتم سحب عينات "DNA" من جميع الجثث وحقنها بـ"الفورمالين" عند تسليم الجثث للسفارة أثناء مغادرتها لبلادهم، وحفظ جميع العينات دون تحليلها فى ثلاجات المعمل الخاصة بمصلحة الطب الشرعى.

هل مصلحة الطب الشرعى جزء من سير التحقيقات الجارية فى أسباب سقوط الطائرة الروسية؟
ليس لنا دخل بمعرفة أسباب سقوط الطائرة الروسية فى سيناء لأنها ليس جهة منوط بها ولكن وزارة الطيران ولجنة التحقيق التى شكلتها من محققين اجانب من بعض الدول هى المنوطة بإعلان نتيجة سير التحقيقات فى القضية لأنها تخص الطيران المدنى والنيابة.

وما حدث بخصوص سقوط الطائرة الروسية فى تركيا وما أعلنه الرئيس الروسى "بوتين" بشأنها هو يعتبر إشادة لإجراءات السلامة والأمان لمطارات شرم الشيخ وتفصح عن خطأ التقديرات التى تقولها جهات أجنبية أخرى وتكشف زيف الادعاء على مصر من الإرهاب.
اليوم السابع -12 -2015

هل ثلاجات المصلحة وموقعها ملائمة لاستقبال وفود رسمية ومهمة من روسيا بعد حادث الطائرة؟
بعد حادثة الطائرة الروسية واستقبال هذا العدد الضخم من الجثث، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس شريف عامر رئيس مجلس الوزراء بضرورة تطوير مشرحة زينهم ومصلحة الطب الشرعى، بالإضافة إلى منح المصلحة أرض على مساحة 10 أفدنة فى مدينة بدر لإنشاء مشرحة جديدة متطورة تابعة أيضا لوزارة العدل وليس وزارة الصحة تشمل صالات تشريح أكبر وغرف متخصصة للغسل وغرف للمعامل الطبية والاشعات واستراحات للاطباء والعاملين ومساكن للمبيتين.

ما دور مصلحة الطب الشرعى فى عينات الـ"DNA" الخاصة بضحايا حادث تدافع المنى فى موسم الحج لهذا العام؟

وزير الصحة توجه للسعودية بعد حادث المنى التى راح ضحيته الكثير من الضحايا أثناء تدافعهم فى المنى، ولما رجع عرض علينا مذكرة بأكثر من 96 مفقودا وطلب من مصلحة الطب الشرعى سحب عينات"DNA" من أهلية المفقودين فى السعودية، وبالفعل تم تشكيل 4 لجان من أخصائيى المعمل الطبى بالمصلحة بالتنسيق مع وزارة الصحة وتم سحب أكتر من 200 عينة "DNA" من أهالى وأقارب المفقودين والتى بلغت تكلفة المواد الكيميائية لهذه التحاليل أكثر من نصف مليون جنيه، وذلك لغلاء المواد الكيميائية الخاصة بالتحاليل بالإضافة إلى ندرتها ودقتها وانتهائها فى أقل من 3 أيام وتسليمها لوزارة الخارجية المصرية والتى ترسلها للسلطات السعودية.

كم تستهلك المصلحة كمية المواد الكيماوية لتحليلات الـ"DNA" الخاصة بالقضايا التى تورد للمصلحة؟
تحليل الـ"DNA" يتطلب مواد كيميائية خاصة به وبنطلبها بداية كل عام ومن الدائم أنها تنتهى قبل العام وفى حالة الاقتراب من انتهائها يتم طلب هذه المواد لتغطيتها بعدد القضايا المرتبطة بتقارير وتحاليل الطب الشرعى.

ما هى المعامل المرتبطة بالطب الشرعى بخلاف التشريح؟

مصلحة الطب الشرعى تمتلك معامل طبية وكيميائية وتزييف وتزوير متخصصة وصالحة وحديثة فى جميع التحاليل والعينات خاصة بعد تطوير أغلبها فى بداية السنة الجارية 2015 والتى اشاد بها التصنيفات الاوروبية خلال زيارتهم للمصلحة، ومعامل البصمة الوراثية فى الخارج تحلل من 8 لـ 12 بصمة وراثية، أمام فى مصر فالمعمل يحلل اكتر من 12 بصمة وراثية وذلك يظهر معادن المعامل الموجودة فى المصلحة.

هل سيتم مد مشرحة زينهم بأجهزة حديثة تسرع العمل فيها بوقت وجهد أقل؟

سيصل لمصر من الولايات المتحدة الامريكية لاول مرة بناء على طلبنا عبارة عن 4 أجهزة طبية لمصلحة الطب الشرعى عبارة عن 2 جهاز"DNA" حديث ومنشاران كهربائيان تم شحنها منذ يومين على مطار الولايات المتحدة الامريكية، وتم إرسال طلب إلى وزير المالية لاعفاء هذه الاجهزة من دفع الجمارك وذلك لاعتبارها هدية مرسلة لجهة حكومية مصرية لذلك فهى معافاة من جميع الرسوم الجمركية طبقا للمادة 2 بند 1 من قانون رقم 186 رقم 86 بشأن الرسوم الجمركية وجارى تخليصها وإرسالها إلى المصلحة للبدء بالعمل بها.

بعد تصريحات الدكتور هشام عبد الحميد المتحدث باسم الطب الشرعى بوجود خلايا نائمة من العاملين بها بانتمائهم لجماعة الاخوان الارهابية..ماذا فعلت بعد توليك منصبك؟ وهل تحققت من هذا؟
لم يتحقق لدى حتى الآن بوجود موظف واحد ينتمى لجماعة الإخوان يعمل بمصلحة الطب الشرعى، واذا تم ظهر أى منهم بالمصلحة سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية الخاصة به وفصله وتحويله للنيابة العامة.
اليوم السابع -12 -2015

وأنا أقوم بعمل تقييم إدارى كامل للطب الشرعى والأطباء، وذلك من أجل تطوير الطب الشرعى ليصبح أكثر دقة وحيادا للقضايا، ولاحتكاكى اكثر بالموظفين وليس مطلوب منا غير الحقائق واظهارها للناس والتى يتم عليها الحالة سواء ورقية أو جسمانية بالنسبة للجثث.

وأنا أسعى لزيارة كل فرع لمصلحة للطب الشرعى فى أنحاء الجمهورية لمعرفة احتياجاته للتطوير، وأنا تركت منصة القضاء ليس بالسهل وده شىء صعب عليا، إلا أنى سألبى النداء فى أى مكان للعمل فى بلدنا.

مر على تولى منصبك شهرين.. ما هى ملاحظاتك على الطب الشرعى؟

أنا منبهر من وقت تولى مساعد وزير العدل للطب الشرعى وسببه أن كفاءة أطباء مصلحة الطب الشرعى فوق طاقتها رغم قلة عددهم وبذل جهودهم الزائدة عن طاقتهم من أكثر الاشياء التى أبهرتنى خلال عملى، وانا ايدى فى ايدهم عشان المصلحة تتطور ويطلع منها انتاج اكبر من كده واللى هينجزه زيادة الاطباء وتحديث الاجهزة الطبية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة