بالفيديو والصور.. تفاصيل العثور على مئات من آثار أقدام ديناصورات عملاقة عمرها 170 مليون عام.. وزنها 10 طن وطولها 15 مترا.. والعلماء يؤكدون: المكان أكبر موقع تجمع ديناصورات فى العالم

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 05:45 م
بالفيديو والصور.. تفاصيل العثور على مئات من آثار أقدام ديناصورات عملاقة عمرها 170 مليون عام.. وزنها 10 طن وطولها 15 مترا.. والعلماء يؤكدون: المكان أكبر موقع تجمع ديناصورات فى العالم العلماء - موقع تجمع ديناصورات
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مئات من آثار الأقدام العملاقة والمسارات، اكتشفها العلماء مؤخرا على طول ساحل اسكتلندا، تعود إلى أنواع عملاقة من الديناصورات التى كانت تسكن الأرض قبل ملايين السنين، وآثار أقدام المكتشفة حديثا تشكل أكبر موقع للديناصورات العملاقة التى وجدت فى أى وقت مضى.



وبعد الفحص المبدئى، تبين أن الفصيلة التى تعود إليها الآثار المكتشفة حديثا وهى "الصربوديات" آكلة النبات التى انقرضت منذ 170 مليون سنة، ويساعد هذا الاكتشاف فى سد ثغرة هامة فى المعرفة البشرية حول الصربوديات التى كانت تتميز بالعنق الطويل وكان حجمها أكبر من الديناصورات.
اليوم السابع -12 -2015

حجم الديناصورات


ويعتقد العلماء أن طولها كان 15 مترا ووزنها 10 أطنان، ويؤكد هذا أن الصربوديات كانت تعيش قرب المستنقعات، ووجود هذا الكم من الآثار على الأرض يثبت أن الديناصورات كانوا يعيشون حول بحيرة شديدة الملوحة.
اليوم السابع -12 -2015

تفاصيل اكتشاف أكبر موقع ديناصورات


وقال الدكتور ستيف بيروستى من كلية الحقوق بجامعة أدنبره للعلوم الجيولوجية، الذى قاد فريق البحث أنه وزميله عثرا على آثار أقدام متحجرة تقريبا عن طريق الصدفة، وبعد ذلك تمكنوا من رصد امتداد لم يسبق له مثيل من الصخور على شاطئ البحر التى تحمل آثار أقدام ديناصورات.
اليوم السابع -12 -2015
اليوم السابع -12 -2015

ووفقا لصحيفة independent البريطانية، فإنه فى البداية لم يتوقع الباحثون أن هذه الآثار يمكن أن تجعلهم يتوصلون إلى أكبر مكان كان يتجمع فيه هذا النوع من الديناصورات، وبعد التحليلات والدراسة تم التوصل إلى أن الاكتشاف الحديث يمكن أن يوصل العلماء إلى أهم المناطق التى كانت تتجمع فيها الديناصورات، جدير بالذكر أن الدراسة الحديثة نشرت نتائجها فى مجلة الجيولوجيا الاسكتلندية.
اليوم السابع -12 -2015

أهمية الاكتشاف الحديث


وفقا للعلماء الذين تمكنوا من الوصول إلى هذا الاكتشاف، فإن المسارات الجديدة تمتد لمسافات طويلة وتحتوى على آثار أقدام يبلغ حجمها 70 سم وأكثر تعود لمجموعات كبيرة من الديناصورات، يمكنها أن تزود العلماء بمعلومات هامة حول هذه الفترة الغامضة فى تاريخ الديناصورات وفصيلة الصربوديات بالتحديد، وكشف تفاصيل حول طريقة عيشها والظروف التى صاحبت انقراضها من كوكب الأرض، بالإضافة إلى البحث حول المدينة التى تم العثور فيها على هذا الأثر الهام.
اليوم السابع -12 -2015












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة