بكين: نمو استثمارات الصين فى الدول الافريقية لا يمثل تهديدا للقارة السمراء

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 08:38 م
بكين: نمو استثمارات الصين فى الدول الافريقية لا يمثل تهديدا للقارة السمراء وزير الخارجية الصينى وانج يى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دافع المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية تشن دان يانج اليوم الأربعاء، عن زياة الاستثمارات الصينية فى الدول الإفريقية، مؤكدا أن هذا النمو لا يمثل أى تهديد للقارة السمراء، بل سيساعدها فى تنمية نفسها والتحول للأفضل".

وقال دان يانج فى تصريح صحفى ردا على المخاوف من أهداف الصين بالنسبة للقارة والقلق حول الغرض من استثماراتها الكبيرة والمتعددة، إن بلاده ستظل دائما الصديق المخلص والوفى لإفريقيا.

وأشار إلى أن الاتهامات الموجهة للصين بأنها مصدر تهديد وأنها تمثل نوعا جديدا من الاستعمار للقارة الإفريقية ليس لها أساس تعتمد عليه ولا يمكن تصديقها، مضيفا أن الاستثمارات الصينية فى إفريقيا ساعدت فى خفض معدلات الفقر وزيادة نسب التوظيف، وأتاحت عددا أكبر من فرص العمل، كما زادت من الموارد بالنسبة للحكومات المحلية.

كان وزير الخارجية الصينى وانج يى أكد الأسبوع الماضى أن الصين ستستمر فى تعزيز التعاون الشامل مع إفريقيا والعمل بشكل وثيق مع الدول الافريقية لمكافحة الارهاب والتطرف.

وكشف خلال تصريحات أدلى بها إلى عدد من الدبلوماسيين والصحفيين بمقر وزارة الخارجية عن إجراءات جديدة لزيادة التعاون المشترك فى جميع المجالات، خاصة التصنيع والأمن الغذائى والصحة سيتم إعلانها خلال القمة الصينية الإفريقية القادمة، وذلك عندما يقوم الرئيس الصينى شى جين بينغ بزيارة دولة إلى جنوب افريقيا فى الفترة ما بين يومى 2 و5 ديسمبر المقبل، حيث سيترأس فعاليات قمة منتدى التعاون الصينى الأفريقى "الفوكاك" فى جوهانسبرج.

وأكد وانج وبشكل واضح ان المساعدات التى ستقوم الصين بتقديمها لإفريقيا لن تكون مرهونة بأى شروط سياسية، مشيرا إلى أن هذا الموقف لن يتأثر بأى انتقادات أجنبية لتلك السياسة الصينية تجاه إفريقيا.
وأعرب عن ثقته فى ان الشعب الصينى وشعوب إفريقيا سيقاطعون كل من تسول له نفسه ان يعمل على الوقوف فى وجه هذا التعاون مدفوعا بأغراضه ومصالحه الخفية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة